عبارات تهنئة الاسراء والمعراج 2022 - رسائل عن ليلة الاسراء والمعراج

القدس - توضيح

رسائل تهنئة الاسراء والمعراج 2022، إذ تنشر لكم وكالة سوا الإخبارية، اليوم الأحد 27 فبراير 2022، حيث تحل يوم الاثنين 28 شباط السابع والعشرون من شهر رجب 1443، ذكرى الاسراء والمعراج، في جميع الدول الإسلامية والعربية، إذ ينتظر المسلمون في كافة أنحاء العالم هذه المناسبة لتهنئة الأقارب والأصدقاء عبر الهواتف المحمولة عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وتصدر عبارات تهنئة الاسراء والمعراج 2022 رسائل عن ليلة الاسراء والمعراج محركات البحث الشهيرة ومنصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك من أجل التبادل الرسائل بين الأصدقاء والمواطنين عبر مواقع السوشيال ميديا.

وكانت دار الإفتاء المصرية قد أكدت، أن ليلة يوم الإثنين، هى ليلة الإسراء والمعراج المباركة، مشيرة إلى أنها سوف تبدأ تحديدا من وقت مغرب اليوم الأحد وتستمر حتى فجر يوم الإثنين، 28 من شهر فبراير الجارى.

وقالت الإفتاء، فى تغريدة عبر حسابها على موقع "تويتر": "ليلة الإثنين القادم هى ليلة الإسراء والمعراج، تبدأ من مغرب يوم الأحد 27 فبراير حتى فجر الإثنين 28 فبراير، 27 رجب 1443 هجرية هذا العام سيوافق 28 فبراير 2022 ميلادية".

1_ وفاحت رائحة الزهور، تهنئ الزهرة البتول، بمسرى أبيها الرسول

2_ هنأك الله بالقبول، وأسكنك الجنة مع الرسول، ورزقك بالإسراء بهجة لا تزول.

3_ حبيت اسلم باليمين، أبوس خدك والجبين، أهديك وردة ياسمين، وأبارك لك معراج نبي المرسلين

4_ توثقت الصلة بين الأرض والسماء، بمعراج النبي إلى سدرة المنتهى متباركين بليله المعراج.

5_ يا طيور المحبة زوريهم وعلى الخد بوسيهم، وبالإسراء والمعراج هنيهم.

6_ أرسل حنين وشوق، لآهل الذوق وأسياده، وأهنئكم بالمعراج وعساكم من عواده.

7_ اللهم زد هذا الوجه نورا، واجعله دائماً مأجوراً وبلغة يوم الإسراء وهو مسروراً.

8_ أسأل الله أن يجعل بسمتكم عادة، وحديثكم عبادة، ومناسباتكم سعادة، وخاتمتكم شهادة، مبارك عليكم، الإسراء والمعراج.

9_ في ذكرى الإسراء والمعراج، أبعث لكم باقة محملة، بأجمل ما سطرته الحياة، من ورد وكلمات جميلة، وكل عام وأنتم بخير.

10_ بمناسبة الإسراء والمعراج، يسعدك ربي يا سيد الكل، وتهنئه خاصة لك قبل الكل، كل عام وأنت بخير.

وكان قد حدد التقويم الهجري، موعد ليلة الخامس عشر من شهر رجب 1443، في مختلف الدول العربية والاسلامية التي بدأ فيها شهر رجب يوم الأربعاء 2 فبراير 2022.

وبين التقويم الهجري، أن يوم الأربعاء 16 فبراير 2022، الموافق 15 7 1443، ليلة الخامس عشر من شهر رجب في المملكة العربية السعودية وبجمهورية مصر العربية والعراق وفلسطين والأردن والبحرين والسودان.

ويسعى المسلمون من مختلف الدول العربية، لاستغلال شهر رجب في الصيام والقيام، لنيل الاجر والثواب من الله سبحانه وتعالي.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن عباس رضي الله عنهما: (إِذَا سَألْتَ فَاسأَلِ الله، وإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ باللهِ ) ويدل هذا الحديث على وجوب اللجوء إلى الله تعالى، وعدم إدخل أي شخص غيره عز وجل في الدعاء أو الاستعانة به فالمسلم يجب أن يقتنع بأن الخير والشر من عند الله تعالى، والنفع والضر لا يملكهما سواه.

ويعد الدعاء من أسباب نزول رحمة الله سبحانه وتعالى على الأرض ودفعه للبلاء عن العباد، فلا يرد القضاء سوى الدعاء، وعلى البعد الإكثار في الدعاء في كل الأوقات والسراء والضراء، والمنافقون يلجئون للدعاء وقت الشدة فقط، وعندما تزول ينصرفون.

وتعتبر أهم الدروس المستفادة من رحلة الإسراء أن المسجد الأقصى بتاريخه وفضائله يوقد في المسلمين مشاعر الوحدة، ويقوّي رابطة الأخوة لنصرته وتطهيره من أوضار الشرك والضلال، وهو قضية المسلمين التي ستبقى حية في نفوس أبناء هذا الدين، لا يزعزع اعتقادنا بذلك إنكار المنكرين وافتراءات المعتدين.

وتعد الإسراء والمعراج هي حادثة جرت ليلاً سنة 621م ما بين السنة الحادية عشرة إلى السنة الثانية عشرة من البعثة النبوية، يعدها المسلمون من معجزات النبي محمد، ومن الأحداث البارزة في تاريخ الدعوة الإسلامية. يؤمن المسلمون أن الله أرسل نبيه محمد على البراق مع جبريل ليلاً من المسجد الحرام بمكة، إلى بيت المقدس. وهي رحلة استهجنت قبيلة قريش حدوثها لدرجة أن بعضهم صار يصفق ويصفر مستهزئاً، ولكن النبي محمد أصر على تأكيدها وأنه انتقل بعد ذلك من القدس في رحلة سماوية بصحبة جبريل على دابة تسمى البراق أو حسب التعبير الإسلامي عرج به إلى الملأ الأعلى عند سدرة المنتهى أي إلى أقصى مكان يمكن الوصول إليهِ في السماء وعاد بعد ذلك في نفس الليلة، وسُميت سورة الإسراء على اسم الحدث، والتي افتُتحت بقوله: Ra bracket.png سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ Aya-1.png La bracket.png.

يُقصدُ بالإسراء الرحلة الأرضية، والانتقال العجيب بالقياس إلى مألوف البشر، الذي تمَّ بقدرة الله من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، والوصول إليه في سرعة تتجاوز الخيال، يقول تعالى في سورة الإسراء: Ra bracket.png سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ Aya-1.png La bracket.png. وأما المعراج: فهو الرحلة السماوية والارتفاع والارتقاء من عالم الأرض إلى عالم السماء، حيث سدرة المنتهى، ثم الرجوع بعد ذلك إلى المسجد الحرام، يقول تعالى في سورة النجم: Ra bracket.png وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى Aya-13.png عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى Aya-14.png عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى Aya-15.png إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى Aya-16.png مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى Aya-17.png لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى Aya-18.png La bracket.png1 وقد حدثت هاتان الرحلتان في ليلة واحدة اختلف العلماء حول زمنها بالتحديد كما يأتي تفصيله2. أثير حول الإسراء والمعراج جدل طويل وتساؤلات عدة، فيما إذا كانت قد تمت هذه الرحلة بالرُّوح والجسد، أم بالروح فقط؟ ومتى وكيف تمت؟.

وعلى الرغم من أن " الإسراء " و " المعراج " حدثا في نفس الليلة، فإن موضعي ورودهما في القرآن الكريم لم يترادفا، بل ذكر الإسراء أولا (في سورة الإسراء)، وتأخر الحديث عن المعراج إلى سورة النجم التي وضعت بعد سورة الإسراء (في ترتيب سور القرآن). وقد تكون الحكمة في هذا هي جعل الإسراء (وهو الرحلة الأرضية) مقدمة للإخبار بالمعراج، وهي الرحلة العلوية التي ذهل الناس عندما أخبروا بها، فارتد عن الإسلام وقتها ضعاف الإيمان، بينما ظل على الإيمان أقوياءه.

بعد فقد النبي محمد أولى زوجاته خديجة بنت خويلد وعمه أبا طالب اللذَينِ كانا يؤانسانه ويؤازرانه، ضاقت الأرض بهِ نظراً لما لاقاه من تكذيب وردّ من قبل المشركين. وبعد وفاة عمهِ توفيت زوجته خديجة في نفس السنة، فسميت تلك السنة بعام الحزن. وفي سبيل الدعوة ذهب الرسول إلى الطائف وحيداً يدعوهم إلى الإسلام والتوحيد لكنهم طردوه وسلطوا عليه صبيانهم وغلمانهم يرمونه بالحجارة فآذوه كثيراً وهنا دعا النبي محمد دعاءه المشهور شاكياً إلى ربه: " اللهم إلى من تكلني... " فيرسل الله إليه جبريل عليه السلاممع ملك الجبال ويقول له جبريل لو شئت نطبق عليهم الجبال فيقول النبي محمد: "لا - لعل الله يخرج من أصلابهم من يوحّد الله" فكرّمه الله بقدرة إلهية وآنسه بحادثة الإسراء والمعراج، فأي تكريم ومؤانسة أشد وأعظم من تكريم كهذا إذ أتى جبريل عليه السلام ليصحب الرسول عليه الصلاة والسلام في رحلة الإسراء والمعراج.

فبينما كان النبي محمد نائمآ في الحجر أتاه جبريل عليه السّلام، فهمزه بقدمه، فجلس النبي محمد فلم يرَ شيئا، ثمّ عاد إلى مضجعه، فأتاهُ مرّةً ثانية فهمزه بقدمه، فجلس ولم يرَ شيئا، ثمّ عاد مرّة أخرى إلى مضجعه، فأتاهُ مرّةً ثالثة فهمزه بقدمه، فجلس النبي، وأخذ جبريل بعضده، وحينها قام النبي معه، وخرج به جبريل إلى باب المسجد، فإذا بالنبي يرى دابّةً بيضاء بين البغل والحمار، في فخذيها جناحان تحفّز بهما رجليه، ثمّ وضع جبريل يده في منتهى طرف الرّسول فحمله عليه، وخرج الرسول بصحبة جبريل عليه السّلام حتّى انتهى به المطاف إلى بيت المقدس، فوجد فيه الأنبياء إبراهيم وموسى وعيسى في نفرٍ من الأنبياء، فأمّهم النبي محمد في صلاته، ثمّ أُتاه جبريل بوعائين، في أحدهما خمر، وفي الآخر لبن. قال: خذ. فأخذ النبي محمد إناء اللبن وشرب منه، وترك إناء الخمر. فقال لهُ جبريل: هديتَ للفطرة، وهديت أمّتك يا محمّد، وحرّمت عليكم الخمر. ثمّ عاد الرسول إلى مكّة.

في صباح اليوم التّالي اجتمع الرّسول الكريم في قبيلة قريش وأخبرهم بما حصل معه، فقال أكثر النّاس: والله هذا الأمر لبيّن، وإنّ الرّسول لصادق ٌ آمين، وإنّ العير لتطرد شهرآ من مكّة إلى الشام مدبرة، وشهراً مقبلة، وقال بعضهم: إنّ هذا القول لا يصدّق أفيذهب محمّدٌ ويرجع إلى مكّة في ليلة واحدة؟! فارتدّ كثيرٌ ممّن كان قد أسلم، وذهب النّاس إلى أبي بكر، فقالوا له: يا أبا بكر إنّ صاحبك محمّد يزعم أنّه قد جاء من بيت المقدس وصلّى فيه ورجع إلى مكّة، فقال لهم أبو بكر: إنّكم تكذبون على رسول الله، فقالوا: بلى، ها هو الرّسول في المسجد يحدّث الناس بما حدث معه، فقال أبو بكر: والله لئن كان قال هذا الكلام لقد صدق، فما العجب من ذلك! فوالله إنّه ليخبرني أنّ الخبر يأتيه من الله من السّماء إلى الأرض في ساعةٍ من ليلٍ أو نهار فأصدّقه، فهذا أبعد ممّا تعجبون منه.

أقبل أبو بكر إلى النبي محمد، فقال: يا رسول الله، أحدّثت القوم أنّك كنت في بيت المقدس هذه الليلة؟ قال الرّسول: نعم، قال: يا رسول الله، صف لي ذلك المسجد، وأخذ الرّسول يصف ويحدّث أبا بكر عن بيت المقدس، فقال له أبو بكر: أشهد أنّك رسول الله، وكان يكرّرها كلّما وصف له شيئاً رآه.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد