واشنطن تفرض عقوبات على بوتين ولافروف والخارجية الروسية تعلق

فلاديمير بوتين- الرئيس الروسي

أعلن البيت الأبيض مساء اليوم الجمعة 25 فبراير 2022 عن فرض واشنطن عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف .

وقال البيت الأبيض في بيان صحفي نشرته وسائل الإعلام الأمريكية إن :" الولايات المتحدة تنضم إلى الحلفاء الأوروبيين في فرض عقوبات على الرئيس بوتين والوزير لافروف".

وأوضح ان العقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ستمنعه من السفر إلى الولايات المتحدة.

واكد البيت الأبيض ان واشنطن ستواصل تقديم مساعدات دفاعية الى أوكرانيا وستبقى على التشاور مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأضاف :" نحن على تواصل مع الرئيس زيلنسكي وفريقه للأمن القومي لبحث خيارات لمساعدات إضافية (..) مشيرا الي أنه ومنذ أسابيع يحذر من سعي الرئيس بوتين لتغيير القيادة في أوكرانيا.

وأوضح البيت الأبيض ان خيار روسيا عن نظام سويفت المصرفي العالمي ما زال مطروحا على الطاولة، وان روسيا جزء من مجموعة 5+1 ومن واجبنا الحرص على منع إيران من امتلاك سلاح نووي.

وقال :" الدبلوماسية تفرض علينا التواصل مع دول حتى في وجود خلافات معها ومعارضة قوية لأفعالها ، ونقود الجهود الدولية ضد الاعتداء الروسي على أوكرانيا لكن لن نرسل قوات أمريكية للمحاربة هناك.

من جهتها علقت وزارة الخارجية الروسية على العقوبات التي فرضتها واشنطن على الرئيس فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف بالقول إن :" العقوبات ضد بوتين ولافروف إثبات للعجز المطلق للغرب في السياسة الخارجية والعلاقات الدولية".

وتابعت :" تعليق عضوية روسيا في مجلس أوروبا يعني نهاية هذه المؤسسة ، والغرب لم يعرض حوارا على روسيا وإنما يريد تقديم دروس من موقع الأقوى.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية ان العلاقات مع واشنطن وصلت إلى الحد الذي ستبدأ بعده نقطة اللاعودة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد