مراكز حقوقية تنشر تفاصيل وفاة نزيل في مركز إصلاح وتأهيل خان يونس

وفاة نزيل في مركز إصلاح وتأهيل خان يونس - توضيحية

أصدرت مراكز حقوقية، اليوم الأربعاء، بيانات صحفية منفصلة تحدثت من خلالها عن تفاصيل حادثة وفاة نزيل في مركز إصلاح وتأهيل خان يونس جنوب قطاع غزة ، مطالبةً ب فتح تحقيق في الحادثة للوقوف على ظروف وأسباب الوفاة.

وفيما يلي نصوص البيانات كما وصلت "سوا":

مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان:

بيان صحفي

الضمير تطالب باتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لمنع تكرار حوادث الوفاة داخل مراكز الإصلاح والتأهيل

تابعت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان بخطورة بالغة حادثة وفاة النزيل / فادي درويش حمادة العباسي (18) عام من مدينة خانيونس في مركز تأهيل وإصلاح(أصداء) بمدينة خانيونس، وعليه تطالب الجهات المختصة باتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لمنع تكرار حوادث الوفاة داخل مراكز الإصلاح والتأهيل

ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الضمير فإنه بتاريخ 22/2/2021 , توفي النزيل فادي درويش حمادة العباسي (النزيل في مركز تأهيل وإصلاح -أصداء) بمدنية خانيونس، ووفقا للمعلومات فإنه اكتشف معلق في شباك غرفة العزل الانفرادي التي تم توقيفه فيها، وعلى الفور تم نقله بواسطة سيارة اسعاف الى مستشفى ناصر الطبي بخان يونس وأعلن عن وفاته من خلال تصريح صحفي صادر عن الناطق الإعلامي لوزارة الداخلية.

الجدير ذكره أن النزيل موقوف منذ تاريخ 21/12/2021 وانتقل الى "سجن اصداء" بتاريخ 10/1/2022 .

مؤسسة الضمير إذ تؤكد أن كل وفاة تحدث داخل مراكز التوقيف هي وفاة محل اشتباه وتقتضي فتح تحقيق جنائي يطال إجراءات القبض والجلب وعملية التحقيق التي تمت مع المتوفى ومدى مراعاة هذه الإجراءات للقانون مراكز الإصلاح والتأهيل، وخاصة عدم تعريضه للتعذيب أو لأي من ضروب المعاملة القاسية والمهينة، وعلى ضوء ذلك فإن مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان تأسف لاستمرار حالات الوفاة داخل مراكز الاحتجاز والسجون وتطالب:

النائب العام بصفته جهة الاختصاص وفقاً لقانون الإجراءات الجزائية رقم 3 لسنة 2001، بالتحقيق في ملابسات وفاة النزيل (فادي العباسي) ومعرفة أسبابها، ونشر نتائج تحقيقاتها على الملأ، وضمان إجراء التحقيق بشكل جدي وفي أسرع وقت ممكن.

تطالب الجهات المختصة (وزارة الداخلية - إدارة السجون – المراقب العام - دائرة التفتيش القضائي) باتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لمنع تكرار حوادث الوفاة داخل مراكز الإصلاح والتأهيل.

تطالب الجهات المكلفة وفقاً لقانون مراكز الإصلاح التأهيل رقم 6 لسنة 1998، كالنائب العام وكلائه أو المحافظين أو قضاه المحكمة العليا أو البداية، القيام بالزيارات التفقدية للسجون ومراكز الاحتجاز والاطلاع على أوضاع النزلاء والموقوفين.

انتهى

مركز الميزان لحقوق الإنسان:

وفاة نزيل في مركز إصلاح وتأهيل خان يونس

مركز الميزان يطالب بفتح تحقيق في الحادثة للوقوف على ظروف وأسباب الوفاة

يطالب مركز الميزان لحقوق الإنسان النيابة العامة في غزة بالتحقيق في ظروف وملابسات وفاة المواطن فادي درويش حمادة العباسي (19 عاماً)، مساء يوم الثلاثاء الموافق 22/2/2022، في مستشفى ناصر بخان يونس، بعد نقله في حالة حرجة من مركز إصلاح وتأهيل خان يونس المركزي.

هذا وكانت وزارة الداخلية الفلسطينية قد أعلنت في بيان لها مساء يوم الثلاثاء الموافق 22/2/2022، عن وفاة النزيل، في مستشفى ناصر إثر شنق نفسه، وأنه جرى نقله على الفور إلى المستشفى من ثم فارق الحياة. وذكرت الوزارة أنها فتحت تحقيقاً في ظروف الوفاة. من جانبه أفاد مأمور مركز إصلاح وتأهيل خان يونس المركزي لباحث المركز، بأنه تم تسجيل دخول النزيل فادي إلى مركز إصلاح وتأهيل خان يونس المركزي، بتاريخ 10/1/2022، وكان محكوماً في قضية، وموقفاً على قضية أخرى جنائية.

مركز الميزان لحقوق الإنسان يطالب النيابة العامة بفتح تحقيق جدي وعاجل في حادثة وفاة الموقوف فادي العباسي، للتأكد من ظروف وملابسات الوفاة، والتحقق من ظروف وإجراءات الاحتجاز ومدى احترامها للمحددات القانونية، ونشر نتائج التحقيق على الملأ.

انتهى

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد