سبب وفاة بوديسة صافي "أحمد الماريكاني" المناضل الجزائري - صافي بوديسة ويكيبيديا

بوديسة صافي "أحمد الماريكاني" المناضل الجزائري

سبب وفاة بوديسة صافي " أحمد الماريكاني" المناضل الجزائري - صافي بوديسة ويكيبيديا، حيث أعلنت وزارة المجاهدين وذوي الحقوق الجزائرية مساء اليوم الثلاثاء 22 فبراير 2022، وفاة المناضل، والوزير الأسبق بوديسة صافي، المدعو بـ "أحمد الماريكاني"، وذلك عن عمر ناهز الـ 93 عامًا.

وتقدم وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة، بتعازيه الخالصة، إلى كل أفراد عائلة المجاهد والوزير الأسبق ومن خلاله إلى رفاقه المجاهدين.

كما تفاعل الكثير من المواطنين الجزائريين مع وفاة بوديسة صافي " أحمد الماريكاني" المجاهد الجزائري، داعين الله أن يرحمه، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

وقال أحد المغردين على وفاة بوديسة صافي: "اغفر الله له ول صافي بوديسة الذي مات في قصر شلالة بعد 95 سنة من معاناة طويلة".

وأضاف آخر: "تودع  الجزائر الحاج صافي بوديسة قطب من اقطابها ورجل من رجالها الذين طلبو الشهادة فوهب الله لهم الحياة لمواصلة المسيرة والوفاء بالعهد والوعد لمن تركوهم واليوم لا يبكينا رحيله بل يبكينا رحيل احد من الجيل الذهبي لثورة كان ثمنها غـال ونفيس ان لله و ان اليه راجعون".

سبب وفاة بوديسة صافي "أحمد الماريكاني" المناضل الجزائري

وبشأن سبب وفاة بوديسة صافي "أحمد الماريكاني" المناضل الجزائري، فقد أفادت مصادر صحفية، ومغردون عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأن صافي بوديسة توفي إثر صراع طويل مع المرض، فارق على إثره الحياة اليوم الثلاثاء 22 فبراير 2022. 

صافي بوديسة ويكيبيديا

وفيما يلي أبرز محطات الراحل بوديسة صافي:

- ولد بوديسة صافي بتاريخ 02 أغسطس 1929 بولاية البيض. وانتقل والده برفقة أسرته ليستقر بمدينة البليدة نهاية الثلاثينيات. وبعد أن توفي والده وجد صافي بوديسة نفسه مجبرا على إعالة عائلته. خاصة بعد أن تعرض للطرد من المدرسة بسبب ضربه لابن كولون.

- اشتغل بوديسة صافي بائعا للبرتقال بناحية بوفاريك حيث تعامل مع العسكر الأمريكيين والإنجليز المتواجدين بالقاعدة العسكرية لبوفاريك خلال الحرب العالمية الثانية. مما جعله يتقن اللغة الإنجليزية ويتكلمها بطلاقة، ليعرف بعدها باسم “أحمد الماريكاني”.

- انخرط المجاهد بوديسة صافي مبكرا كمناضل في الحركة الوطنية بناحية البليدة ثم بفرنسا. وتم انتخابه رئيسا لنقابة المهاجرين التي كانت تضم أكثر من ألف عامل. ونظرا لنشاطه المكثف، تمت متابعته وسجنه ثلاث مرات ما بين سنتي 1951 و1952 بتهمة “النشاط السياسي المعادي لفرنسا”.

- كما قام المجاهد صافي بوديسة بتهريب كل من أحمد بن بلة وعلي محساس من سجن البليدة. بعد كشف المنظمة الخاصة وإلقاء القبض على عدد من مؤسسيها والنشطاء التابعين لها.

- ومع اندلاع الثورة التحريرية المظفرة، انخرط المجاهد صافي بوديسة في صفوفها. حيث كلف بتجنيد أكبر عدد من المهاجرين، لا سيما الشباب في صفوف الثورة،. خاصة أنه كان من الأعضاء المؤسسين لاتحاد العمال الجزائريين.

- وفي سنة 1958 تنقل بوديسة صافي إلى تونس ليعمل في أمانة وفد اتحاد العمال الجزائريين بتونس، حيث كانت له عدة نشاطات هناك.

- وبعد الاستقلال، واصل الفقيد بوديسة صافي نشاطه في مرحلة إعادة البناء والتشييد. ليتم تعيينه سنة 1963 كوزير للعمل. كما قام بتأسيس تعاونية فلاحية بالبليدة شدت أنظار الوفد المرافق للرئيس الكوبي فيدال كاستور أثناء زيارته إلى الجزائر عام 1963.

- وفي سنة 1965 اعتزل المجاهد والوزير الأسبق صافي بوديسة السياسة واستثمر في المجال الفلاحي. ليستقر بعدها بمدينة تيارت وفيا لرسالة الشهداء متمسكا فخورا بأصالته إلى أن وافاه الأجل بعد مسيرة نضالية وثورية حافلة.

- توفي المناضل الجزائري بوديسة صافي، مساء اليوم الثلاثاء 22 فبراير 2022، إثر صراع طويل مع المرض.

FMMr3OxX0AM37Sn.jpg

المصدر : وكالة سوا - النهار الجزائرية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد