إسرائيل والمغرب توقعان اتفاقية لزيادة حجم التبادل التجاري

إسرائيل والمغرب توقعان اتفاقية لزيادة حجم التبادل التجاري

قالت صحيفة جلوبس العبرية، مساء اليوم الإثنين 21 فبراير 2022، إن وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية أورنا باربيباي التي تزور المغرب حاليا وقعت مع نظيرها المغربي  رياض مزور اتفاقية جديدة للتعاون والتجارة.

وقالت باربيباي، إن الهدف من الاتفاق هو زيادة حجم التبادل التجاري من 130 مليون دولار إلى 500 مليون دولار في غضون 5 سنوات.

وبحسب موقع "جلوبس" فإن إدارة التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية توضح بأن النقاط الرئيسية للاتفاقية تتضمن أربعة قضايا.

وزاد: "في إطار الاتفاق اقر أن على الأطراف اتخاذ الخطوات المطلوبة لتشجيع التعاون بهدف زيادة حجم التجارة، يجب على الأطراف التعاون برفع أي حواجز أمام علاقات اقتصادية طبيعية، بما يشمل القوانين، اللوائح والإجراءات، على الأطراف العمل بموجب الالتزامات والحقوق القائمة بموجب اتفاق منظمة التجارة العالمية، والاتفاقيات الدولية الأخرى التي يكون بها الطرفين أطراف فيها، مع التركيز على الجوانب المتعلقة بعدم التمييز".

واتفق الأطراف على أن تقوم الدول بتسهيل مشاركة كل من الأخرى في المعارض والمؤتمرات الاقتصادية، سيتعاونون في مجال التعاون العلمي المهني والتكنلوجي (تبادل الخبرات)، سينظمون جولات دراسية وندوات ومعارض تجارية وزيارات لرجال الأعمال والوفود التجارية، ستتعاون في التشريع، وسيشجعون التعاون المتبادل بين كيانات القطاع الخاص، مثل التعاون بين جمعيات المصنعين وغرف التجارة وجمعيات الأعمال، كما سيتم تشجيع التعاون أيضا بين الكيانات العاملة في الاعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة وقطاعات أخرى.

وتابع: "الاعفاء الجمركي على المنتجات المستوردة مؤقتا- لغرض عرض طبيعة عامة (معرض فني على سبيل المثال) أو مثال لسلعة مستخدمة للعرض في إطار معرض أو حدث ذا طابع تجاري".

وينص الاتفاق على أن يقوم الطرفان بإقامة لجنة مشتركة لوزارة الصناعة والتجارو للمغرب ووزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية التي ستدرس تطبيق الاتفاق، سيتم دراسة طرق ووسائل لتوسيع وتنويع العلاقات التجارية المتبادلة، وستدرس وتقدم اقتراحات بهدف التوصية أمام الأطراف على وسائل لتطوير الديناميكية للتعاون التجاري، وستميز مشاكل تضر بالتعاون التجاري وستوصي على حلول يمكن أن تساعد بتوسيع الوصول الى أسواق كل من الأخرى. وفق جلوبس

المصدر : I24

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد