موعد ليلة الإسراء والمعراج 1443

الإسراء والمعراج - توضيحية

حددت مراصد فلكية دولية، اليوم الاثنين 21 فبراير 2022، موعد ليلة الاسراء والمعراج 1443 في مختلفة الدول العربية والإسلامية، وذلك بعد تحديد أن أول أيام شهر رجب 2022، يوم الأربعاء المقبل 2 فبراير 2022، إذ يسعي عدد كبير من المسلمون في العالم لإقامة تلك الليلة لما فيها أجر وثواب.

وذكرت وسائل إعلام دينية، أن يوم الإثنين السابع والعشرين من رجب الموافق 28 شباط 2022، ليلة الاسراء والمعراج 1443، في فلسطين والأردن والعراق والبحرين وجمهورية مصر العربية ولبنان وليبيا، حيث تكثر الأسئلة في مثل هذه الأوقات في العالم عبر محركات البحث المعروفة عالمياً على الشبكة العنكبوتية لما لها من فضل كبير عند الله سبحانه وتعالي حيث أنها الليلة التي أسرى بها رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

وكانت دار الإفتاء المصرية، قد أعلنت أن ليلة الاسراء والمعراج، توافق ذكراها يوم الاثنين 28 فبراير الجاري، والذى يوافق 27 من شهر رجب لعام 1443 هجرياً.

وأجابت دار الافتاء المصرية على سؤال حول عن حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج في السابع والعشرين من شهر رجب؛ حيث يزعم بعض الناس أن الإسراء لم يحدث في ذلك الوقت وأن ذلك بدعة.

وقالت دار الإفتاء المصرية: "المشهور المعتمد من أقوال العلماء سلفًا وخلفًا وعليه عمل المسلمين أنَّ الاسراء والمعراج وقع في ليلة سبعٍ وعشرين من شهر رجبٍ الأصمِّ؛ فاحتفال المسلمين بهذه الذكرى في ذلك التاريخ بشتَّى أنواع الطاعات والقربات هو أمرٌ مشروعٌ ومستحب؛ فرحًا بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيمًا لجنابه الشريف، وأما الأقوال التي تحرِّمُ على المسلمين احتفالهم بهذا الحدث العظيم فهي أقوالٌ فاسدةٌ وآراءٌ كاسدةٌ لم يُسبَقْ مبتدِعوها إليها، ولا يجوز الأخذ بها ولا التعويل عليها".

موعد ليلة الاسراء والمعراج 2022 في فلسطين

حدد المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية محمد حسين، موعد ليلة الاسراء والمعراج 2022 في فلسطين، وذلك مع إعلانه موعد غرة شهر رجب للعام ذاته.

بحسب ما نشرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، فقد تم تحديد موعد ليلة الاسراء والمعراج 2022 في فلسطين يوم الإثنين السابع والعشرين من رجب الموافق 28 شباط 2022.

وقال الشيخ حسين إن "يوم الأربعاء الموافق 2 شباط هو غرة شهر رجب لعام 1443 هجري، وبناء عليه فإن الذكرى العطرة للإسراء والمعراج تكون يوم الإثنين السابع والعشرين من رجب الموافق 28 شباط 2022".

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2022 في السعودية

متى ليلة الإسراء والمعراج 2022 في السعودية، حيث ضجت محركات البحث خلال الساعات الماضية، بأسئلة عن موعد ليلة الإسراء والمعراج في السعودية للعام الحالي.

وبحسب ما تم الإعلان عنه من الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية، فإن ليلة الإسراء والمعراج في السعودية تكون من مغرب يوم الإثنين الموافق 27 فبراير 2022، السادس والعشرين من شهر رجب، وتنتهي فجر يوم الثلاثاء الموافق 28 فبراير الموافق 27 رجب 1443.

يذكر ان ليلة الإسراء والمعراج تختلف من دولة لأخرى، وذلك بسبب اختلاف موعد بدء شهر رجب بسبب الرؤية الشرعية للهلال.

متى ليلة الإسراء والمعراج 2022 بالمغرب

حددت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية، موعد ليلة الإسراء والمعراج 2022 بالمغرب، لجميع المواطنين في المغرب بعد اختلاف بداية شهر رجب عن معظم الدول العربية.

وكانت وزارة الأوقاف قد أعلنت اول أيام شهر رجب في المغرب يوم الخميس 3 فبراير 2022، بخلاف فلسطين وجمهورية مصر العربية، وذلك بعد استطلاع هلال شهر رجب بواسطة المراصد الفلكية التابعة للوزارة.

وقالت الوزارة، إن ليلة الاسراء والمعراج 2022، تكون يوم الإثنين السابع والعشرين من رجب الموافق 28 فبراير/ شباط 2022.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قد أعلنت أن فاتح شهر رجب 1443 هو يوم الخميس 03 فبراير 2022م.

وذكرت أن فاتح شهر رجب 1443هـ يوم الخميس 03 فبراير 2022م، حيث هنأت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنين أنها راقبت هلال شهر رجب، بعد مغرب يوم الثلاثاء 29 جمادى الآخرة 1443 موافق 01 فبراير 2022.

موعد عطلة ذكرى الاسراء والمعراج 2022 في الكويت

حدد مجلس الوزراء في الكويت، موعد عطلة ذكرى الاسراء والمعراج 2022.

وقال المتحدث باسم حكومة الكويت طارق المزرم في بيان أوردته وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، إن مجلس الوزراء قرر عطلة من 27 فبراير حتى تاريخ 3 مارس 2022 المقبل، لجميع المرافق الحكومية والخاصة في دولة الكويت.

وذكر المتحدث باسم حكومة الكويت، ان ذلك بمناسبة عطلة العيد الوطني ويوم التحرير لعام 2022 وعطلة ذكرى الإسراء والمعراج، بحيث تكون أيام الأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء " أيام راحة" ويكون يوم الخميس يوم عطلة رسمية، على أن يستأنف الدوام الرسمي يوم الأحد الموافق 6 مارس.

موعد إجازة الإسراء والمعراج 2022 في سلطنة عمان

أعلنت الحكومة العمانية اليوم الأحد الموافق 20 فبراير 2022 عن تحديد يوم إجازة ذكرى الإسراء والمعراج لكافة وحدات الجهاز الإداري في الدولة وغيرها من القطاعات.

وقررت الحكومة العمانية بحسب ما نشرته وكالة الأنباء العمانية الرسمية تحديد يوم الأول من مارس المقبل لعام 2022 إجازة رسمية للموظفين في وحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الشخصيات الاعتبارية الأخرى في منشآت القطاع الخاص بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج.

فضل ليلة الاسراء والمعراج - اجمل ما قيل في ليلة الاسراء والمعراج

يتساءل عدد كبير من المواطنين في مختلفة الدول العربية والإسلامية، عن فضل وأجمل ما قيل ليلة الاسراء والمعراج، مع بداية شهر رجب 1443، حيث يسعي المسلمون في هذا الشهر لتعبد والتقرب من الله سبحانه وتعالي لما فيه من أجر والثواب.

وتعتبر ليلة الإسراء والمعراج أكبر المعجزات الحسيّة التي حدثت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، تُنبؤُ بعلو مكانته عليه السلام وعظيم قدره عند الله تعالى، فقد صلّى محمد صلى الله عليه وسلم فيها إمامًا بالأنبياء في المسجد الأقصى.

ويعتبر ذلك إشارة أنَّ مقامه لا يعدله مقام، وأنه بلغ من التشريف ما لم يبلغه أحد، كما نزع الله في تلك الليلة مُلك بيت المقدس من بني إسرائيل، وانتهت القيادة الروحية التي كانت لهم.

وكان لهذه الليلة أثر عظيم في تثبيت فؤاد النبي عليه السلام وترطيب قلبه وجبر خاطره، بعد أن لاقى ما لاقي من قريش من إيذاء واضطهاد، وفي هذه الليلة أيضًا فرض الله تعالى على المسلمين خمس صلوات في اليوم.

واختلف العلماء في العام الذي وقعت فيه حادثة الإسراء والمعراج، فجرى الإمام النووي مع قول أنها وقعت قبل الهجرة بعام، وقال ابن حزم بالإجماع على ذلك.

وذهب القاضي إلى أنها وقعت في العام الخامس قبل الهجرة، كما اختلفوا في أي شهر كانت، فذهب ابن الأثير والنووي وجمع آخر إلى أنها كانت في شهر ربيع الأول، في الليلة السابعة والعشرين منه، وأجمع عدد من العلماء على هذا القول، كما قيل إنها وقعت في شهر رجب، وقيل في شهر رمضان ، وقيل في شهر شوال.

ومن أهم فضائل ليلة الإسراء والمعراج:

1 - إثبات نبوءة النبى محمد وصدقها.

2- تقديس ورفع مكانة المسجد الأقصى.

3 - إثبات أن النبي محمد هو خاتم الأنبياء بعدما صلى بهم إماما.

4 - صلابة أبو بكر وثقته في قائده، فقد دعمه وصدقه حينما كذب بقصته أهل مكة.

5 - إثبات على تواضع النبي محمد، بالرغم من المكانة العالية التي حصل عليها بوصوله إلى سدرة المنتهى، إلا أنه كان متواضعا وعبدا لله عز وجل.

فضل الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج

والدعاء هو أن يطلبَ الداعي ما ينفعُه وما يكشف ضُرَّه؛ وحقيقته إظهار الافتقار إلى الله، والتبرؤ من الحول والقوة، وهو سمةُ العبوديةِ، واستشعارُ الذلةِ البشرية، وفيه معنى الثناءِ على الله عز وجل، وإضافةِ الجود والكرم إليه، امتثالًا لأمر الله تعالى حيث قال: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) (سورة غافر: الآية 60).

كما أن الدعاء أكرم شيء على الله تعالى: قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لَيْسَ شَيْءٌ أَكْرَمَ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى مِنْ الدُّعَاءِ). رواه أحمد والبخاري، وابن ماجة، والترمذي والحاكم وصححه، ووافقه الذهبي.

كما قد يكون دعاء شهر رجب سببًا لدفع غضب الله، حيث قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ لَمْ يَسْأَلْ اللَّهَ يَغْضَبْ عَلَيْهِ). رواه الترمذيُّ، وابن ماجةَ، وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي.

وتعد ليلة الاسراء والمعراج 2022، التي أسرى بها الله تعالى بنبيه محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى بيت المقدس بروحه وجسده معًا، وأسري به راكبًا على دابة تسمى البراق، بصحبة جبريل عليه السلام، وصلى هناك إمامًا بالأنبياء، ثم عُرج به إلى السماء، وظل يصعد فيها حتى وصل إلى السماء السابعة، وهناك رُفع إلى سدرة المنتهى وبعدها إلى البيت المعمور.

وذلك بعد أن فقد النبي محمد زوجته خديجة وعمه أبو طالب اللذين كانا يؤانسانه ويؤازرانه، ضاقت الأرض بهِ نظراً لما لاقاه من تكذيب وردّ من قبل المشركين، وبعد وفاة عمهِ توفيت زوجته خديجة التي كانت نعم الزوج في نفس السنة، فسميت تلك السنة بعام الحزن.

وفي سبيل الدعوة، ذهب الرسول إلى الطائف وحيداً يدعوهم إلى الإسلام لكنهم طردوه وسلطوا عليه صبيانهم وغلمانهم يرمونه بالحجارة فآذوه كثيراً، وهنا دعا النبي دعاءه المشهور شاكياً إلى ربه: "اللهم إلى من تكلني ..." فيرسل الله إليه جبريل عليه السلام مع ملك الجبال ويقول له جبريل لو شئت نطبق عليهم الجبال فيقول الرسول الرحيم "لا - لعل الله يخرج من أصلابهم من يوحّد الله"، فكرّمه الله بحادثة الإسراء والمعراج، وورد في سورة الإسراء "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ".

دعاء ليلة الإسراء و المعراج: "اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس ، أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى قريب ملّكته أمري إن لم يكن بك غضب عليّ فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا و الآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل عليّ سخطك لك الحمد حتي ترضى ولا حول ولا قوة إلى بك ".

تعتبر ليلة الاسراء والمعراج من أعظم الليالي في حياة المسلمين، وقد انزل الله القرآن آية من آيات الله سبحانه وتعالى، هي نقطة تحول في طريق الدعوة الى الله.

وقد جاءت هذه الرحلة تأكيداً لصدق الرسول محمد صلوات الله عليه، بعد ما لاقى الرسول من اضطهاد شديد وسخرية وتعذيب وإهانة في الطائف.

وتعد معجزة الاسراء والمعراج هي الدعم النفسي الذي حصل عليه الرسول صلى الله عليه وسلم بعد موت زوجته، وأم أبنائه، وأول من آمنت به خديجة رضي الله عنها، وعمه المناصر له ابو طالب.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد