من هو حسان اللقيس وسبب وفاته – حسان اللقيس ويكيبيديا

حسان اللقيس

من هو حسان اللقيس القائد العسكري لحزب الله وسبب وفاته – حسان اللقيس ويكيبيديا، حيث تفاعل الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي على وسم "حسان اللقيس"، وهو قائد عسكري لحزب الله اللبناني، الذي له دور كبير في ابتكار الطائرات المسيّرة، والعقل المدبّر لها.

وكانت منظمة "حزب الله" اللبنانية، قد أعلنت مساء اليوم الجمعة، 18 شباط، 2022 إطلاق المسيّرة، التي دخلت إلى أجواء شمال فلسطين المحتلة، قادمة من لبنان.

وأضاف حزب الله، في بيان له، إن "المسيّرة" كانت في مهمّة استطلاعية لمدّة 40 دقيقة، مشيرًا إلى أن اسمها "حسّان"، تيمنًا بـ حسان اللقيس.

اقرأ أيضا/ حـزب الله يتبنى إطلاق "المسيّرة" اليوم: وصلت إلى عمق 70 كيلومترًا

وقال أحد المغردين على وسم حسان اللقيس: "المسيرات التي شغلت العالم اليوم كان لك الفضل الأكبر فيها... #الحاج_حسان_اللقيس".

وأضاف آخر: "سماؤنا وسماء فلسطين تشهدان لک.. العقل اللاّمع والفكر المُبدع الشَّهيد القائد حسّان اللّقيس.".

من هو حسان اللقيس القائد العسكري لحزب الله – حسان اللقيس ويكيبيديا

ويتساءل الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن حسان اللقيس، ومعرفة سيرته الذاتية، وفيما يلي معلومات عن الراحل حسان اللقيس الذي كان احد أبرز القادة العسكريين لحزب الله (ويكيبيديا)

- حسان هولو اللقيس هو قائد عسكري لحزب الله، إحدى أكبر الجماعات المسلحة في لبنان. قُتل اللقيس في عملية اغتيال عندما أطلق حسبما أفيد عدد من المسلحين النار عليه في رأسه داخل سيارته من مسافة قريبة عند وصوله إلى منزله قرب منتصف ليل 3–4 ديسمبر 2013.

- قضى حسان اللقيس معظم حياته في الخدمة العسكرية للحزب منذ الأيام الأولى لنشأته في الثمانينات حتى وفاته. وكان بين أبرز المساهمين في تحقيق حزب الله "انتصار" ضد إسرائيل في حرب لبنان 2006.

- خاض حسان اللقيس قبل وقت قصير من مقتله عدة معارك داخل سوريا. ويزعَم أنه الخبير اللوجستي ورئيس قسم المشتريات للحزب. كان مقرباً من الأمين العام حسن نصر الله وقد أفادت تقارير بأنه فقد ابناً له خلال حرب لبنان 2006.

ذكر ماثيو ليفيت، مؤلف الكتاب الأخير حزب الله: البصمة العالمية لحزب الله اللبناني وزميل أقدم ومدير برنامج ستاين لمكافحة الإرهاب والاستخبارات في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى "إنه مهم، بدون شك" وبأنه رئيس قسم المشتريات العسكرية في حزب الله. ويعتقد أن حسان اللقيس قتل انتقاماً لمشاركة حزب الله في سوريا.

- قُتل حسان اللقيس في عملية اغتيال عندما أطلق حسبما أفيد عدد من المسلحين النار عليه في رأسه داخل سيارته من مسافة قريبة عند وصوله إلى منزله قرب منتصف ليل 3–4 ديسمبر 2013 بالتوقيت المحلي لبيروت في منطقة حدث، إحدى ضواحي العاصمة اللبنانية بيروت. وقد نقل إلى المستشفى لكنه توفي بعد بضع ساعات

FL5DrazWUAshMjR.jpg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد