صحيفة: إسرائيل تشن حملة دولية كبيرة ضد حماس لتصنيفها "إرهابية"

حركة حماس - توضيحية

قالت صحيفة " القدس " المحلية، صباح اليوم الجمعة، إن حملة كبيرة تقودها إسرائيل في الآونة الأخيرة للضغط على عدد كبير من الدول الأوروبية وغيرها لتصنيف الحركة "منظمة إرهابية"، والإعلان عن ذلك بشكل علني وواضح بما يضمن فتح الباب أمام دول مختلفة لاتخاذ نفس الخطوة كما فعلت استراليا بعد أشهر من قرار مماثل اتخذته بريطانيا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في حركة حماس بالخارج قولها "تصنيف استراليا، للحركة بجناحها السياسي "منظمة إرهابية" بعد أن كانت صنفت كتائب القسام الجناح العسكري للحركة بنفس التصنيف عام 2003، لم يكن مفاجئًا بالنسبة لقيادة حماس التي كان لديها بعض المعلومات حول نية الحكومة في كانبرا، اتخاذ مثل هذا القرار، وذلك بضغوط إسرائيلية تم ممارستها من أعلى المستويات في حكومة الاحتلال".

وأضافت أن هذه الحملة التي تقودها حكومة الاحتلال مستمرة منذ سنوات طويلة، ولكنها أصبحت أكثر جدية منذ ما يزيد على عامين، وكان هناك اتصالات بين كبار المسؤولين فيها من بينهم رؤساء الحكومات المتعاقبة بنيامين نتنياهو ، ونفتالي بينيت، مع رؤساء دول، ورؤساء وزراء حكومات مختلفة من أجل الضغط عليهم لتصنيف الحركة "إرهابية" بهدف تضييق الخناق عليها، ومحاولة التأثير على دعمها سواء سياسيًا أو ماديًا وحتى شعبيًا على مستوى الاحتجاجات المناهضة لأي عدوان ضد غزة ".

وأوضحت أن "إسرائيل ومنذ توقيع اتفاقيات "أبراهام" التطبيعية، تضغط على بعض الدول العربية التي وقعت معها اتفاقيات من أجل اتخاذ خطوة بهذا الاتجاه، إلا أن تلك الدول حتى الآن لم تبدي أي ردة فعل"، لافتةً إلى أن "حركة حماس اطلعت على معلومات بشأن هذا الخصوص، وتتوقع أن لا تستجيب أي من تلك الدول للضغوط الإسرائيلية".

وكانت أستراليا، أعلنت صباح أمس الخميس، اعتزامها تصنيف حركة حماس بجناحيها العسكري والسياسي “منظمة إرهابية”، لتصبح أحدث دولة غربية تقدم على هذه الخطوة.

المصدر : وكالة سوا - صحيفة القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد