مركز حقوقي يطالب بوقف جرائم الاحتلال بحق المدنيين

184-TRIAL- غزة / سوا/ طالب المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في غزة اليوم الخميس، المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف جرائم قوات الاحتلال بحق المدنيين العزل.
 وجدد المركز في تقرير له، مطالبته للأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة بالوفاء بالتزاماتها الواردة في المادة الأولى من الاتفاقية، والتي تتعهد بموجبها بأن تحترم الاتفاقية وأن تكفل احترامها في جميع الأحوال، كذلك التزاماتها الواردة في المادة 146 من الاتفاقية بملاحقة المتهمين باقتراف مخالفات جسيمة للاتفاقية. 
جاء ذلك في تعقيب المركز على العدوان الجوي الإسرائيلي الذي طال قطاع غزة مساء أمس وتسبب باستشهاد محمد أحمد عبد اللطيف العاوور (33 عاما) وإصابة ثلاثة مدنيين فلسطينيين، بينهم طفل، وصفت حالته بالخطرة جدا. 
وذكر التقرير أن طائرة استطلاع إسرائيلية أطلقت صاروخين اتجاه دراجة نارية كانت تسير على الطريق الساحلية، جنوب غربي بلدة بيت لاهيا، شمالي القطاع، ما أدى لسقوط هؤلاء الضحايا. 
وقال: وفقا للتحقيقات الميدانية ومعاينة مكان الاستهداف، فإن المواطنين، خاصة الأطفال والنساء منهم، كانوا مصطافين بأعداد كبيرة على شاطئ بلدتي جباليا وبيت لاهيا، حيث أصيبوا بحالات من الخوف والهلع الشديدين جراء عملية الاستهداف. 
وأضاف: في الوقت الذي يدين فيه المركز بشدة هذه الجريمة التي تقدم دليلا جديدا على استمرار قوات الاحتلال في استهتارها بأرواح المدنيين الفلسطينيين، فإنه يطالب بتحرك دولي عاجل لوضع حد لهذه الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان.
 وتابع المركز: إن هذه الانتهاكات تعد جرائم حرب وفقا للمادة 147 من اتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين، وبموجب البروتوكول الإضافي الأول للاتفاقية في ضمان حق الحماية للمدنيين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة. 115
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد