الهيئة السعودية للمحامين تنشر التعديلات الجديدة على نظام المحاماة

الهيئة السعودية للمحامين تنشر التعديلات الجديدة على نظام المحاماة

نشرت الهيئة السعودية للمحامين اليوم الخميس 17 فبراير 2022 التعديلات الجديدة على نظام المحاماة والتي أقرتها وزارة العدل السعودية بعد عدة جلسات وورش عمل نظمت خلال الفترة السابقة.

وبحسب ما نشرته الهيئة السعودية للمحامين فإن التعديلات الجديدة على نظام المحاماة تضمنت إلغاء الفقرة (أ) من المادة الثامنة عشرة من النظام والتي كانت تمكن الوكلاء غير المرخص لهم من الترافع حماية للمهنة والارتقاء بها.

وشملت التعديلات الجديدة على نظام المحاماة تطوير إجراءات رفع الدعوى التأديبية ونظرها بما يعزز مبادئ النزاهة والشفافية ويسهم في حماية المهنة.

إعادة تنظيم اشتراطات الخبرة في مجال العمل للترخيص للمحامي من هلال التالي.

عامان للحاصلين على درجة البكالوريوس

سنة واحدة للحاصلين على شهادة الماجستير في تخصص الشريعة الإسلامية أو في تخصص الأنظمة أو ما يعادل أيا منها وللحاصلين على شهادة دبلوم من معهد الإدارة العامة في تخصص القانون إذا كانت مدة دراسته المعتمدة سنتين.

ستة أشهر للحاصلين على دبلوم معهد الإدارة العامة في تخصص القانون إذا كانت مدة الدراسة المعتمدة ثلاث سنوات.

وقالت الهيئة السعودية للمحامين إنه تقرر اعتبار سنوات التدريب في البرامج المعتمدة نظاما – التي يحددها وزير العدل بالتنسيق مع الهيئة السعودية للمحامين وهيئة تقويم التعليم والتدريب في احتساب سنوات الخبرة إذا أتم المتدرب متطلبات البرنامج.

التعديلات الجديدة على نظام المحاماة في السعودية والتي نشرتها الهيئة السعودية للمحامين لاقت استحسان الكثير من المحامين والحقوقيين الذين أكدوا أنها تواكب التطورات الحاصلة في المملكة ، وتعزز من مهنة المحاماة وتحفظها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد