سبب انتحار حمد عبيد في منطقة الأندلس بالكويت

انتحار حمد عبيد في منطقة الأندلس بالكويت

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في دولة الكويت خلال الساعات القليلة الماضية في قضية انتحار حمد عبيد بعدما ألقى بنفسه من الطابق الرابع في منطقة الأندلس بدولة الكويت ، وسط حالة من الغضب التي سيطرت على مواقع التواصل الاجتماعي إثر انتحار حمد عبيد اليوم الثلاثاء.

سبب انتحار حمد عبيد في منطقة الأندلس بالكويت ، وهو من فئة البدون ، دفعت كثيرون إلى البحث عن سبب انتحار حمد عبيد والذي باتت ظاهرة تؤرق السلطات الحاكمة في البلاد، بعدما أظهرت الاحصائيات ارتفاع ظاهرة الانتحار خلال السنوات الأخيرة في الكويت.

وبحسب مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي فإن سبب انتحار حمد عبيد في منطقة الأندلس بالكويت ، تعود لحالة الفقر والبؤس التي وصل إليها جراء عدم قيام الحكومة الكويتية بإنهاء معاناة فئة البدون أو عديمي الجنسية والتي تشكل صداع كبير للدولة في الفترة الأخيرة.

وقال الدكتور فايز الفايرز تعقيبا على انتحار حمد عبيد :" تمنعه يردس وإذا درس تمنعه يستلم شهادته ، واذا استلم شهادته تمنعه من العمل ، واذا عمل تمنعه يستلم راتبه ، تدفعه للسرقة وبيع الممنوعات وتالي تقول شوفوا مو مستحق لانه مجرم ، لا والله انت المجرم ولو كانت هناك عدالة لحوكمت انت كشريك لكل جريمة بسبب المنع".

وتابع :" الحرمان يدفع الناس للسرقة والضغط يدفع الناس لتجارة الممنوعات والعنصرية تدفع الناس للعنف والإرهاب ، ما تفعله الحكومة في الكويت عبث بالامن إذا لم تهمها الإنسانية".

وقالت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت تعقيبا على انتحار حمد عبيد :" هو لم ينتحر هو تم إعدامه مدنيا ودفعة من الدوار الرابع بيد كل من ضيق عليه وعلى اسرته سبل الحياة ، المجتمع وانتم قتلتموه بسكوتكم عن قول الحق".

إقرأ/ي أيضا: 

سبب وفاة الملازم يوسف هاني المضف - ويكيبيديا يوسف هاني المضف

حقيقة وفاة ريان جيلر الناشط السعودي بأزمة قلبية اليوم

كم باقي على رمضان 2022 بالأيام - موعد رمضان 1443

فيما طالب أخرون بضرورة قيام وزارة الخارجية الأمريكية بإنقاذ فئة البدون من الحكومة الكويتية بأسرع وقت ممكن ، حيث ان ظاهرة الانتحار أصبحت منتشرة بشكل كبير في هذه الفئة جراء الممارسات الحكومية التي وصفوها بالظالمة اتجاه هذه الفئة المهمشة لسنوات طويلة دون حل.

وتظهر الاحصائيات الرسمية الصادرة عن الجهات الحكومية ارتفاع ظاهرة الانتحار في دولة الكويت خلال الأعوام الماضية بشكل يدعو للقلق من استمرارها والتي كان اخرها انتحار حمد عبيد الشاب الذي ينتمي الى فئة البدون.

ودعا مغردون الى ضرورة حل قضية الكويتيون البدون بشكل جذري ، مطالبين الحكومة الكويتية بوقف الاستهتار بهذه الفئة التي نهشها الفقر والبطالة والظلم خلال السنوات الماضية دون ان يكون هناك حلول جذرية تراعي حقوقهم الإنسانية والمعيشية كباقي أفراد الشعب.

ومصطلح "البدون" يطلق على من لم يحصلوا على جنسية الكويت منذ استقلالها عام 1961، ويتم وصفهم وفقاً لمواد القانون الكويتي بـ "غير محددي الجنسية"، وتعود مشكلتهم إلى عدم تطبيق مواد قانون الجنسية الكويتي بعد الاستقلال وإهمال البعض التقدم بطلب الحصول على الجنسية الكويتية قديماً.

ووفقاً لتقرير صادر عام 2018، عن منظمة "هيومن رايتس ووتش"، يبلغ عدد البدون في الكويت حوالي 100 ألف شخص، ونظرا لعدم حصولهم على جنسية فإنهم "يعانون من الحرمان من الحقوق التي يتمتع بها المواطن الكويتي"، حسب مؤسسات حقوقية محلية ودولية.

ويقوم الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية" بإصدار بطاقات أمنية للبدون، على أن يتم تجديدها دوريا، ولا تعتبر هذه البطاقة هوية شخصية لحاملها، وفقاً لوصف الجهاز نفسه.

واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي وتفاعلت مع قضية انتحار حمد عبيد بعدما قام بإلقاء نفسه من الطابق الرابع في منطقة الأندلس بدولة الكويت ، وسط مطالبات بضرورة تدخل مجلس الأمة الكويتي والجهات ذات العلاقة لوضع حل جذري لفئة البدون وكذلك محاسبة من يمارس الظلم والاضطهاد بحق فئة البدون في الكويت.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد