مركز البحوث الزراعية في "القدس المفتوحة"... إنجازات تتحقق

مركز البحوث الزراعية في القدس المفتوحة

أعلن مركز البحوث الزراعية في جامعة القدس المفتوحة ب غزة ، عن إنجازاته خلال الأشهر الستة الماضية، التي تضمنت إسهاماته في خدمة المجتمع وتطوير قطاع الزراعة في فلسطين.

وقال عميد كلية الزراعة د. معن شقوارة، إنه تم وضع خطة تطويرية للنهوض بمركز البحوث الزراعية بإدارة ومتابعة مدير مركز البحوث الزراعية د. خالد حردان، وكادر المركز، وإشراف إداري وفني من عمادة كلية الزراعة. وتهدف الخطة إلى الارتقاء بالقطاع الزراعي الفلسطيني من خلال التشبيك مع المراكز البحثية والمؤسسات والجامعات المحلية، وبين الجامعات الإقليمية والدولية، بهدف نقل التكنولوجيا الزراعية. كما تهدف الخطة أيضاً إلى خدمة المجتمع المحلي في منطقة الأغوار، خاصة مجتمع المزارعين، من خلال تذليل العقبات التي يواجهها المزارعون، والمساهمة في تقديم الإرشاد الزراعي السليم لهم، بالإضافة إلى إجراء التحاليل المخبرية التي تخدم القطاع الزراعي والمزارع الفلسطيني مثل تحليل التربة والمياه.

ونجحت الخطة، بحسب د. شقوارة، في تعزيز الإنتاج الزراعي بهدف رفد السوق المحلية بالمنتجات الزراعية المبكرة، مثل البلح والفول والملوخية والذرة والبروكلي والزهرة والملفوف والشومر والثوم والأرضي شوكي والكركم الطازج، وينفذ المركز برنامجاً تدريبياً لطلبة كلية الزراعة بهدف إكساب الطلبة والخريجين المهارات الفنية المطلوبة في إدارة العمليات الزراعية، واتباع الممارسات الزراعية السليمة باستخدام أسلوب ونظم الزراعة الذكية والرقمية.

وقال د. شقوارة، إنه قد "تمت المباشرة في زراعة وإنتاج العديد من محاصيل الخضراوات في مركز البحوث بجانب تنفيذ برامجها البحثية الزراعية".

استزراع الشعير وإنتاج الطحالب

تحدث د. شقوارة عن تطوير مشروع استزراع الشعير، وتم التوصل من خلال إجراء الأبحاث والمشاهدات إلى أفضل الظروف لإنتاج الشعير المستنبت على مدار العام، سواء كان من بذور شعير حديث الحصاد أو بذور شعير قديم الحصاد، ثم جرى بيع وتسويق هذا المنتج العلفي المنتج محلياً، مكملاً لاستخدام الأعلاف المركزة المستوردة.

وقال د. شقوارة، إنه تم العمل على تطوير إنتاج الطحالب مخبرياً إلى نطاق إنتاجه بأسلوب ونظام البرك الصغيرة داخل الدفيئة، وتم بدء حصاد الطحالب وتجفيفها بهدف الشروع في توزيع عينات من الطحالب الجافة والرطبة على الفئات المستهدفة ذات العلاقة في هذا المجال، ومعروف أن الطحالب تدخل بمكونات وصناعة مستحضرات التجميل والمكملات الغذائية والأعلاف.

ثم تحدث د. شقوارة عن إدخال مشروع الاستزراع السمكي لأنواع (سمك المشط أو البلطي)، بهدف إدرار الدخل، والاستفادة من مخلفاتها كأسمدة طبيعية، مما يسهم في تقليل استخدام الأسمدة الكيميائية، واكتساب الخبرة بهذا المجال، التي تتيح لمركز البحوث إجراء التجارب على سمك المشط باستخدام عدة أنواع من الأعلاف، إضافة إلى القدرة على تنظيم دورات تدريبية للطلبة والخرجين بجانب المهتمين في هذا المجال.

تجارب علمية رائدة

قام مركز البحوث الزراعية بتنفيذ العديد من التجارب العلمية الرائدة، حيث شرع بإجراء العديد من الأبحاث العلمية بهدف خدمة المزارع الفلسطيني، ومن ثم نشر نتائجها بالمجلات المحكمة، سواء كانت المحلية أو العالمية، وشملت التجارب تقانة إمكانية استخدام منتج علف القوار العلفي البقولي مكملاً غذائياً، وكذلك استخدام طرق مختلفة لري أشجار النخيل وبكميات متفاوتة، التي تتمثل باستخدام طرق الري السطحي والري تحت السطحي للنخيل، وتجارب إنتاج الطحالب تحت ظروف تغذية مختلفة، وتجارب إنتاج الثوم بالمياه المالحة، وتجارب الشعير الحقلية، وتجارب الذرة الصفراء، وتجارب عزل البكتيريا النافعة من جذور البقوليات. ويعمل المركز حالياً بحسب د. شقوارة، على التشبيك مع مراكز البحث العلمي والجامعات بهدف تعزيز البحث العلمي والاستفادة من مخرجاته تجارياً.

تم العمل مؤخراً على التوصل إلى تفاهمات مع إدارة المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية لتنفيذ مشروع زراعة وإنتاج نبات الألوفيرا كمحصول عالي القيمة في الصناعات الغذائية والطبية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد