مالية غزة: بدء التسجيل لصرف مبلغ من مستحقات الموظفين للتعليم الجامعي

دفعة من مستحقات الموظفين في غزة - توضيحية

أعلنت رولا سلمي مسؤولة ملف الجامعات في وزارة المالية ب غزة ، اليوم الأحد، بدء التسجيل لصرف مبلغ 400 شيكل من مستحقات الموظفين لأغراض التعليم الجامعي داخل جامعات غزة من يوم الثلاثاء الموافق 08/02/2022 عبر موقع وزارة المالية.

وأضافت موسى في حديث لإذاعة "صوت الأقصى"، "يوجد اتفاقات سابقة ما بين بعض الكليات والجامعات مع وزارة المالية للاستفادة من مستحقات الموظفين".

وقالت "لدينا ملفين للتعليم معمول به في الوزارة لاستفادة الطلبة من مستحقات ذويهم الموظفين وهما ملف المقاصة، والآخر الملف النقدي".

وأوضحت أن "ملف المقاصة وهو الملف الأسبق، أنشئ منذ عام 2017 ويشمل 8 جامعات وكليات، ونُرحب بالجامعات والكليات التي ترغب بالانضمام لهذا الملف".

ونوهت إلى ان كل جامعة وكلية متعاقدة في ملف المقاصة، لها برامجها الخاصة بها وفقاً لسياساتها وظروفها المالية ونسعى بالوزارة للحصول على أفضل العروض بما يصُب في مصلحة الطالب.

وأكدت سلمي على ان العديد من الجامعات والكليات لها برامج ثابتة النسب أو متغيرة يستطيع استفادة الطالب منها لتسديد جزء من رسوم الفصل الذي يسجلهُ الطالب سواء كان الموظف نفسه أو زوجته أو أحد أبنائه في مجالات البكالوريوس والماجستير والدكتوراة.

ونوهت إلى أن "جميع أرصدة ملف المقاصة تُوضع في حسابات خاصة بوزارة المالية ويتم تسويتها مع ضريبتي الدخل والقيمة المضافة مع وجود بعض التسهيلات، لا يتم استفادة الجامعات منها نقداً".

ولفتت سلمي إلى أن "أكثر من 21 ألف طالب وطالبة استفاد من ملف المقاصة، بمبلغ مقتطع من ذويهم الموظفين بما يقارب 12 مليون شيكل ومازال العمل به جاري".

وشددت على أن الملف النقدي تم التعامل معه منذ العام 2019 لتغطية رسوم الطلبة من مستحقات الموظفين ويضم 18 جامعة وكلية تم التعاقد معها، مؤكدةً أن الملف النقدي الأول هو ملف ضخم وتم تسجيل فيه ما يقارب 12 ألف طلب وبعد دراستها استفاد حوالي 6500 طالب وطالبة بمبلغ ما يقارب 6 مليون و200 ألف شيكل وتم دفع مستحقات الجامعة نقداً على 8 دفعات.

وقالت "كان لنجاح التجربة بـ الملف النقدي ومصداقية الحكومة الأثر الكبير في عدم تردد الجامعات بالمشاركة به، وتم إبرام الاتفاقيات السابقة على أن يتم التسديد على 12 دفعة وبفضل الله تم السداد على 8 أقساط".

وأوضحت أن "الجديد ما بين الملف الحالي والسابق للملف النقدي، أننا تواصلنا مع كافة الجامعات والكليات في قطاع غزة من خلال الزيارات الميدانية وغيرها من الوسائل، قبل عملية التسجيل وكان هناك رؤية واضحة قبيل بداية الإعلان وتم عقد الموافقة المبدئية من الجامعات".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد