ما هي صلاة الليلة الخامسة عشر من شهر رجب 1443

صلاة الليلة الخامسة عشر من شهر رجب

نشرت وسائل إعلام دينية، اليوم، كيفية صلاة الليلة الخامسة عشر من شهر رجب عند الشيعة، وذلك مع اقتراب نصف الشهر في كافة الدول العربية.

وتصدر البحث عن صلاة الليلة الخامسة عشر من رجب عند الشيعة، محركات البحث الشهيرة ومنصات التواصل الاجتماعي.

وكانت قد حددت دار الإفتاء المصرية، أن أول شهر رجب 1443، يوم الأربعاء 2 فبراير 2022، في كافة الدول العربية والإسلامية ما عدا المغرب وسلطنة عمان، وذلك بعد الاستطلاع هلال شهر رجب، حيث يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة والدقيقة 46 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الثلاثاء 29 من جمادى الآخرة لعام 1443 هجريا الموافق 2022 / 2 / 1م (يوم الرؤية).

وتكون صلاة الليلة الخامسة عشر من رجب عند الشيعة كما نشرتها وسائل إعلام دينية مختلفة:

1. صلاة 6 ركعات ، كل ركعتين بتسليمة ( أي تصلي ركعتين ثم تسلم وهكذا .. ) يقرأ في كل ركعة سورة الحمد وسورة يس وسورة الملك وسورة التوحيد مرة واحدة .

2. الغسل .

3. احياؤها بالعبادة .

4. زيارة الحسين عليه السلام.

5. صلاة 30 ركعة يقرأ في كل ركعة سورة الحمد مرة وسورة التوحيد 10 مرات .

6. صلاة 12 ركعة ، كل ركعتين بتسليمة ( أي تصلي ركعتين ثم تسلم وهكذا .. ) تقرأ في كل ركعة سورة الحمد مرة وأي سورة أخرى مرة واحدة ، وبعد الصلاة تقرأ سورة الحمد وسورتي المعوذتين ( الفلق والناس ) وسورة التوحيد وآية الكرسي 4 مرات .

و كلمة رجب جاءت من الرجوب بمعنى التعظيم، وأيضا كان يطلق عليه رجب "مضر" لأن قبيلة مضر كانت لا تغيره بل توقعه في وقته بخلاف باقي العرب الذين كانوا يغيّرون ويبدلون في الشهور بحسب حالة الحرب عندهم وهو النسيء المذكور في قوله تعالى: (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِه الَّذِينَ كَفَرُواْ يُحِلِّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً لِّيُوَاطِؤُواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللّهُ فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ اللّه) سورة التوبة:37، وقيل أن سبب نسبته إلى مضر أنها كانت تزيد في تعظيمه واحترامه فنسب إليهم لذلك.

ومما لا شك فيه بأن دعاء أول ليلة من شهر رجب، يعد من الأعمال التي يرددها المسلمين طيلة شهر رجب، بهدف نيل الثواب، والاستجابة، لما تعد من أوقات ثمينة، ويوم من أعظم الأيام عند الله تعالى، ولذلك يبحث المسلمون عن منتصف شهر رجب بهدف الاكثار من الصلاة والعبادة والطاعات.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد