إسرائيل وأمريكا قد تعودان مجددا إلى منظمة اليونسكو

منظمة اليونسكو

قالت الإذاعة العبرية صباح اليوم الخميس 10 فبراير 2022 إن إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية قد يعودان قريبا إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

وبحسب الإذاعة فإن إسرائيل أبلغت الإدارة الأمريكية خلال الأيام الأخيرة بانها لا تمانع في عودة واشنطن إلى منظمة اليونسكو (..) مشيرة إلى أن الموقف الإسرائيلي يمهد الطريق أمام إجراء تصويت في الكونغرس على مشروع قانون بموجبه سيتم دفع الدين الأمريكي بقيمة 500 مليون دولار لمنظمة اليونسكو وعودة الولايات المتحدة الأمريكية كعضو كامل في المنظمة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2017، أعلن الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي حينها بنيامين نتنياهو الانسحاب من "اليونسكو"؛ بدعوى انحياز المنظمة ضد إسرائيل.

وأوضحت الإذاعة أنه وخلال ولاية ترامب كان هناك توتر شديد بين اليونسكو وإسرائيل على خلفية اتخاذ المنظمة قرارات مناوئة لإسرائيل خاصة حول مدينة القدس .

وقالت إنه وخلال الأشهر الأخيرة ومنذ تشكيل الحكومة في إسرائيل ، طلبت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن من تل ابيب عدة مرات عدم إبداء المعارضة لعودتها لصفوف اليونسكو.

ونقلت الإذاعة عن مصادر إسرائيلية قولها إن واشنطن تسعى للعودة الى اليونسكو بغية العمل للتصدي لتأثير الصين المتزايد على جدول أعمال المنظمة الأممية.

وبحسب الإذاعة فإن المديرة العامة لمنظمة اليونسكو أودري أزولاي عملت خلال الأشهر الأخيرة من وراء الكواليس لإقناع نواب في الكونغرس لدعم هذا التحرك ، حيث طلبت نقل رسائل طمأنة إلى إسرائيل بموجبها فإنها ستعمل على منع اتخاذ قرارات مناوئة لإسرائيل في اليونسكو.

وبينت الإذاعة ان أزولاي استعانت بوالدها من اجل نقل هذه الرسائل لإسرائيل (..) مبينة ان وزير خارجية إسرائيل يائير لابيد يميل لعودة تل ابيب لصفوف اليونسكو ، حيث أقنع رئيس الوزراء نفتالي بينت بان هناك أجواء جديدة إيجابية في المنظمة حيال إسرائيل.

وقالت إنه وخلال الأسابيع الأخيرة كانت هناك اتصالات مباشرة بين اليونسكو وإسرائيل ، حيث تلقت تل ابيب ضمانات بأنه لن يتم اتخاذ أي قرارات ضدها كما كان في السابق.

وأشارت الإذاعة الى انه تم الاتفاق على ان تعمل اليونسكو وإسرائيل لدفع اعتراف المنظمة الأممية بموقع يهودي في القدس كموقع تراث عالمي للأمم المتحدة ، حيث أنه وبموجب هذه التفاهمات ستتلقى أودري أزولاي دعوة رسمية لزيارة إسرائيل.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد