متى ليلة الخامس عشر من شهر رجب 1443 - ليلة النصف من رجب 2022

شهر رجب - توضيحية

حدد التقويم الهجري، موعد ليلة الخامس عشر من شهر رجب 1443، في مختلف الدول العربية والاسلامية التي بدأ فيها شهر رجب يوم الأربعاء 2 فبراير 2022.

وبين التقويم الهجري، أن يوم الأربعاء 16 فبراير 2022، الموافق 15 7 1443، ليلة الخامس عشر من شهر رجب في المملكة العربية السعودية وبجمهورية مصر العربية والعراق وفلسطين والأردن والبحرين والسودان.

ويسعى المسلمون من مختلف الدول العربية، لاستغلال شهر رجب في الصيام والقيام، لنيل الاجر والثواب من الله سبحانه وتعالي.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن عباس رضي الله عنهما: (إِذَا سَألْتَ فَاسأَلِ الله، وإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ باللهِ ) ويدل هذا الحديث على وجوب اللجوء إلى الله تعالى، وعدم إدخل أي شخص غيره عز وجل في الدعاء أو الاستعانة به فالمسلم يجب أن يقتنع بأن الخير والشر من عند الله تعالى، والنفع والضر لا يملكهما سواه.

ويعد الدعاء من أسباب نزول رحمة الله سبحانه وتعالى على الأرض ودفعه للبلاء عن العباد، فلا يرد القضاء سوى الدعاء، وعلى البعد الإكثار في الدعاء في كل الأوقات والسراء والضراء، والمنافقون يلجئون للدعاء وقت الشدة فقط، وعندما تزول ينصرفون.

وكانت الحسابات الفلكية قد ذكرت في وقت سابق، أن غرة شهر رجب لعام 1443 هجريا يوم الأربعاء 2 فبراير 2022.

ويولد هلال شهر رجب مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة السابعة والدقيقة 46 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الثلاثاء 29 من جمادى الآخرة لعام 1443 هجريا الموافق 2022 / 2 / 1م (يوم الرؤية).

واستطلع دار الافتاء المصرية مساء الثلاثاء 1 فبراير لعام 2022، هلال شهر رجب لعام 1443 هجريا، بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية مصر العربية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد