زراعة غزة توضح سبب ارتفاع أسعار الخضار وموعد عودتها لطبيعتها

خضار في السوق - توضيحية

تحدث الناطق باسم وزارة الزراعة في غزة أدهم البسيوني، اليوم الأربعاء، حول سبب ارتفاع أسعار الخضار في أسواق القطاع، وبشأن موعد عودتها لوضعها الطبيعي.

وقال البسيوني خلال حديثٍ لإذاعة "صوت الأقصى"، إن التغيرات المناخية في الأسبوعين الماضيين أثرت سلبًا على نضج الثمار الأمر الذي انعكس سلبًا على الكميات المعروضة في الأسواق وأدى لتذبذب الأسعار وارتفاعها، مؤكدًا أن تذبذب الأسعار ليس له علاقة بالتصدير.

وأضاف البسيوني، أن المزارعين يطالبون بتصدير المنتجات حفاظًا على مصالحهم وحتى لا يتعرضوا للخسارة الكبيرة، موضحًا أن سياسة وزارة الزراعة في غزة بإعطاء الأولوية للمواطن في المنتجات المحلية.

وأكد، أنه إذا كان هناك إمكانية للتصدير فإن تسمح الوزارة بذلك بالكميات التي لا تؤثر عجزًا على الأسواق المحلية.

وذكر الناطق باسم وزارة الزراعة في غزة أدهم البسيوني خلال تصريحات لوكالة "الرأي" بغزة، أن سبب ارتفاع أسعار بعض أصناف الخضراوات في أسواق القطاع مثل البندورة والخيار والباذنجان خلال هذه الفترة كل عام يعود لانخفاض درجات الحرارة؛ نظرًا لتصنيف هذه الخضراوات على أنها صيفية بخلاف البطاطا والبصل التي يتم زراعتها في الشتاء ولا تتأثر كثيرًا بالأحوال الجوية.

واعتبر البسيوني، أن استيراد الخضروات من الخارج لخفض أسعارها ليس حلًا للمشكلة نظرًا لمعاناة المنطقة من ذات الأزمة نظرًا للأحوال الجوية، لافتًا إلى أن أسعار الخضروات ستعود لوضعها الطبيعي فور اعتدال الأحوال الجوية.

المصدر : وكالة سوا - الأقصى - الرأي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد