القاهرة: بدء أعمال الدورة السابعة لمجلس وزراء المياه العرب

القاهرة / سوا / بدأت اليوم الأربعاء، بمقر الجامعة العربية، أعمال الدورة السابعة لمجلس وزراء المياه العرب برئاسة وزير الطاقة البحريني عبدالحسين ميرزا، خلفاََ لنظيره القطري وزير الطاقة والصناعة محمد السادة، وبمشاركة دولة فلسطين، وحضور نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي، وذلك لبحث سبل مواجهة التحديات المائية بالمنطقة وتحقيق التنمية المستدامة .


وطالب بن حلي، بتضافر الجهود من اجل تفعيل استراتيجية الأمن المائي العربي في مواجهة التحديات الراهنة وتحقيق التنمية المستدامة .


وشدد في كلمته التي القاها نيابة عن الأمين العام للجامعة أمام افتتاح الدورة السابعة لمجلس وزراء المياه العرب التي انطلقت اليوم بمقر الجامعة العربية على ضرورة تعزيز وحدة الموقف العربي للحفاظ على الحقوق القانونية والتاريخية للمياه العربية لمواجهة السياسات الاسرائيلية المتمادية في استغلال المياه العربية في فلسطين المحتلة والجولان العربي السوري وجنوب لبنان، الأمر الذي يشكل خرقاََ صارخاََ للقانون الدولي .


ونبه، أن المنطقة العربية تمر بمرحلة اضطراب وقلق غير مسبوق مما يحتم على الجميع تضافر الجهود في اطار المنظومة العربية والتكاتف لمواجهة التحديات المائية باعتبارها تمس الامن القومي العربي .


ونوه بن حلي، إلى قرارات قمة شرم الشيخ الأخيرة التي وضعت الأولوية لمجال الأمن القومي العربي بأبعاده العسكرية والسياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية، معتبراََ أن تحقيق الأمن المائي يشكل دعامة اساسية في مفهوم الأمن القومي، كما أن حركة الاصلاح الجارية في الجامعة العربية تندرج ضمن هذه الرؤية .


ودعا بن حلي إلى استغلال التكنولوجيا لمواجهة التصحر والإدارة السليمة للموارد المائية خاصة ان العديد من التقارير تحذر بأن المنطقة العربية معرضة مستقبلا لمخاطر شح المياه والتصحر.


ويناقش "وزاري المياه" عددا من الموضوعات المهمة وفي صدارتها الخطة التنفيذية لاستراتيجية الأمن المائي العربي التي اقرت في قمة بغداد 2012، وسبل مواجهة السرقات الاسرائيلية للمياه في الاراضي العربية المحتلة.


كما يناقش وزراء المياه التوصيات ومشاريع القرارات المرفوعة من قبل اللجنة الفنية العلمية الاستشارية للمجلس الوزاري العربي للمياه التي عقدت على مدى اليومين الماضيين.


ورأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع رئيس سلطة المياه مازن غنيم، والمستشار تامر الطيب من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد