متى أول يوم في شهر رجب بالمغرب 2022 - سبب تسمية شهر رجب بهذا الاسم

شهر رجب

متى أول يوم في شهر رجب بالمغرب 2022، حيث أعلنت مرصد الفلك الدولي، اليوم الثلاثاء، أن أول أيام شهر رجب 1443، سيكون يوم غد الأربعاء 2 فبراير 2022، بعد مراقبة هلال شهر رجب مساء اليوم وثبوت الرؤية .

وقالت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميـة في بيان رصدته سوا :"تنهـي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميـة إلى أصحاب الفضيلة السادة القضاة ومندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة أن مراقبة هلال شهر رجب ستكون يوم الثلاثاء 29 جمادى الآخرة 1443 هـ موافق 01 فبراير 2022".

إقرء/ي أيضا..دعاء أول ليلة من شهر رجب - دعاء الرسول في شهر رجب

إقرء/ أيضا..دعاء شهر رجب مفاتيح الجنان 1443 مكتوب

وتصدر البحث عن فاتح هلال رجب 1443 بالمغرب، محركات البحث الشهيرة ومنصات التواصل الاجتماعي عقب انتشار أخبار عن بداية شهر رجب اليوم، ولكن دار الإفتاء المصرية نفت كافة الانباء المتداولة عبر منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام المختلفة بشأن بداية اليوم، مؤكدة انه مساء اليوم تحدد الرؤية رسميا لجميع المواطنين.

وتنشر لكم وكالة سوا الإخبارية من خلال المقال التالي كافة التفاصيل المتوفرة لجميع متابعيها في المغرب، بالإضافة الى دعاء شهر رجب 1443، بالنسبة للوضع الحالي، فإن لحظة اقتران القمر مع الشمس تكون صباح الأول من فبراير/شباط المقبل في تمام الساعة 08:46 صباحا بتوقيت الدوحة، أي أقل من 10 ساعات للهلال كي يظهر بوضوح للمختصين بعد الغروب، إما بالعين المجردة أو التلسكوب.

وبحسب وسائل إعلام دولية، قامت الدولة باعتماد الحساب الفلكي، فإن الثاني من فبراير/شباط المقبل هو أول أيام شهر رجب 1443، وإذا اعتمدت الرؤية بالعين المجردة أو التلسكوب، فإن شهر رجب يبدأ في الثالث من فبراير/شباط المقبل.

في ذات السياق، أعلنت نظارة أوقاف تاونات للعموم أنها ستجري إعادة سمسرة ما تبقى من كراء أراضي المزوزي وبيع غلة الزيتون التابعين لنفوذ النظارة برسم الموسم الفلاحي 2022/2021 بتاونات الكائن بشارع محمد الخامس تاونات ابتداء من يوم الاثنين 14 فبراير 2022 إلى غاية يوم الخميس 31 مارس 2022 باستثناء أيام السبت والأحد والعطل.

موعد غرة شهر رجب 2022

فلكيًا ووفقًا للحسابات المبدئية لـ معهد الفلك المصري، تكون غرة شهر رجب لعام 1443 هجري فلكيًا يوم الأربعاء 2 من فبراير 2022 ميلادي.

وشهر رجب، أحد الأشهر الحرم التي اختصها الله سبحانه وتعالى، بالذكر في القرآن الكريم وتحريم انتهاك الحرمات، والقتال فيها واكتمل تعظيمه بحدوث واقعة الإسراء والمعراج في ليلة 27.

ويبدأ صيام شهر رجب 2022، لمن اعتادوا على الصيام في هذا الشهر، يوم الخميس 3 فبراير 2022، كما أن غرة شعبان في يوم الأربعاء الموافق فلكيًا 2 مارس 2022.

يولد هلال شهر رجب مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة والدقيقة 46 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي اليوم الثلاثاء 29 من جمــادى الآخـــرة 1443هـ الموافق 1/2/2022م (يوم الرؤية)، ويبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 18 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 16 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (15 – 19 دقيقة). أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (9 – 31 دقيقة). وبذلك تكون غرة شهر رجب 1443هـ فلكياً يوم الأربعاء 2/2/2022م.

كما نفت دار الافتاء المصرية ما انتشر على معظم الصفحات على الفيس بوك، بأن غدًا أول شهر رجب، مشددا على أن هذا الأمر غير صحيح.

وكشفت الدار أن مساء اليوم موعد استطلاع الهلال، وسيتم إعلان موعد بداية شهر رجب غدًا بعد صلاة المغرب.

وتستطلع دار الافتاء المصرية مساء غد الثلاثاء الموافق 1 فبراير لعام 2022، هلال شهر رجب لعام 1443 هجريا، بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ فى أنحاء الجمهورية، وسيجرى إعلان نتيجة استطلاع الهلال على الصفحة الرسمية للدار على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، بالإضافة إلى حسابات الدار على باقى مواقع التواصل الاجتماعى.

ويولد هلال شهر رجب مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة السابعة والدقيقة 46 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الثلاثاء 29 من جمادى الآخرة لعام 1443 هجريا الموافق 2022 / 2 / 1م (يوم الرؤية).

وفلكيا ووفقا للحسابات المبدئية لمعهد الفلك، تكون غرة شهر رجب لعام 1443 هجريا فلكيـا يوم الأربعـاء 2022 / 2 / 2 م.

في ذات السياق، نشرت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، تذكير لمن يريد صيام الأيام البيض لشهر رجب، قائلة: "نذكركم غدًا تبدأ الأيام البيض لشهر رجب، الخميس 13 رجب 1442هـ، الجمعة 14 رجب 1442هـ، السبت 15 رجب 1442هـ".

وكان الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، قال إن شهر رجب من الأشهر الحرم، وقد قال رسول الله: "أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد المفروضة صلاة الليل"، مضيفًا أنه إذا كان هذا الفضل العظيم ثبت لشهر الله المحرم، فهو يثبت أيضًا لباقي الأشهر الحرم من ذي القعدة، وذي الحجة، وشهر الله الفرض رجب.

وأضاف مفتي الجمهورية، خلال مقطع فيديو بثته الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه يجوز للإنسان أن يصوم في شهر رجب ما شاء الله له أن يصوم، قائلًا: "فكل هذا من باب فعل الخير والتقرب إلى الله، بالإضافة إلى استحباب الصوم يومي الإثنين والخميس، والأيام البيض 13 و14 و15".

سبب تسمية شهر رجب بهذا الاسم

شهر رجب من الأشهر الحرم، والعرب سمته رجب لأنها كانت ترّجبه أى تعظمه، وكانوا يسمونه أصم لأنهم لا يسمعون فيه صوت الحرب، وقال ابن منظور في كتابه (لسان العرب:12/342)، إن شهر رجب سمي بذلك، لأنه كان يرجب: أي يعظم كما قال الأصمعي، والمفضل، والفراء، وقيل: لأن الملائكة تترجب للتسبيح والتحميد فيه، وفي ذلك حديث مرفوع إلا أنه موضوع "ليس صحيحًا".

وأوضح ابن منظور سبب إضافة رجب إلى قبيلة «مضر»: لأن مضر كانت تزيد في تعظيمه، واحترامه، فنسب إليهم لذلك، وقيل: بل كانت قبيلة "ربيعة" تحرم رمضان، وتحرم مضر رجبًا، فلذلك سماه رجب مضر رجبًا.

وذكر أن شهر رجب له أربعة عشر اسمًا: شهر الله، ورجب، ورجب مضر، ومنصل الأسنة، والأصم، والأصب، ومنفس، ومطهر، ومعلي، ومقيم، وهرم، ومقشقش، ومبريء، وفرد، وذكر غيره: أن له سبعة عشر اسما فزاد: رجم بالميم، ومنصل الآلة، وهي الحربة ومنزع الأسنة.

ويعتمد نظام التقويم الهجرى على الشهر القمرى الذى يتمثل بالمدة الزمنية التى يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هى "1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأولى – 6 جمادى الآخرة – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة".

موعد أول يوم في شهر رجب 2022 في الجزائر:

ويأتي موعد أول يوم في شهر رجب 2022 في الجزائر، بحسب ما أعلنت المعاهد الفلكية تكون غرة شهر رجب لعام 1443 هجري فلكيا يوم الأربعـاء الثاني من فبراير من العام 2022 ميلادي.

وبحسب ما تنص الشريعة الإسلامية فإنه يعتمد تحديد مطالع الشهور الهجرية على مبدأ الرؤية، أي أن يُرصد الهلال الجديد مباشرة بعد غروب يوم الرؤية.

ووفق ما نشر مركز الفلك الدولي، فإن الهلال في تلك الحالة سيكون بالفعل أعلى الأفق بعد غروب الشمس، لكن رؤيته غير ممكنة بالعين المجردة أو التلسكوب في أغلب الدول العربية بسبب اقترابه من الأفق ودخوله في ضوء الشمس المتبقي.

ويستثنى من ذلك مناطق مثل جنوبي الجزائر وجنوبي المغرب، وموريتانيا والصومال وجنوبي السودان، حيث يمكن أن يرى الهلال بالتلسكوب مع بعض التدقيق.

وقد ينشأ خلاف بين بقية الدول العربية، فإذا قامت الدولة باعتماد الحساب الفلكي، فإن الثاني من فبراير/شباط المقبل هو أول أيام شهر رجب 1443، وإذا اعتمدت الرؤية بالعين المجردة أو التلسكوب، فإن شهر رجب يبدأ في الثالث من فبراير/شباط المقبل.

وَصِفَة هـذه الصّلاة

أن يصوم أوّل خميس من رجب ثمّ يصلّي بين صلاتي المغرب والعشاء اثنتي عشرة ركعة يفصل بين كلّ ركعتين بتسليمة يقرأ في كلّ ركعة فاتحة الكتاب مرّة وَ (انّا أَنْزَلْناهُ) ثلاث مرّات و (قُلْ هُوَ اللهُ أحَدٌ) اثنتي عشرة مرّة، فاذا فرغ من صَلاته قال سبعين مرّة: اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد النَّبِيِّ الاُْمِّيِّ وَعَلى آلِهِ، ثمّ يسجد ويقول في سجوده سبعين مرّة: سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّ الْمَلائِكَةِ وَالرُّوحِ ثمّ يسأل حاجته فانّها تقضى ان شاء الله، واعلم ايضاً انّ من المندوب في شهر رجب زيارة الامام الرّضا (عليه السلام) ولها في هذا الشّهر مزيّة كما انّ للعمرة ايضاً في هذا الشّهر فضل وروي انّها تالية الحجّ في الثّواب وروى انّ عليّ بن الحسين (عليه السلام) كان قد اعتمر في رجب فكان يُصلّي عند الكعبة ويسجد ليله ونهاره وكان يسمع منه وهُو في السّجود : عَظُمَ الذَّنْبُ مِنْ عَبْدِكَ فَلْيَحْسُنِ الْعَفْوُ مِنْ عِنْدِكَ .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد