بالفيديو: سيمفونيات بيتهوفن ونظارات الواقع الافتراضي لإدرار حليب البقر

صورة لاحد الابقار اثناء ارتداءها نظارة الواقع الافتراضي

في تجربة فريدة من نوعها لزيادة ادرار اللبن عند الأبقار قام مزارع تركي بتجربة ساهمت في زيادة ادرار اللبن عند أبقاره بخمسة لترات يومية.

وذلك باستخدام التكنولوجيا الحديثة من خلال وضع سماعات الواقع الافتراضي على رأس اثنتين من ابقاره مع تشغيل موسيقى كلاسيكية داخل الحضيرة بغرض تهيئتها للحلب، وبعد تحقيق سيمفونيات "موتسارت " و"وبيتهوفن "نجاحا في زيادة كمية إدرار اللبن.

وحسب ما نقلت صحيفة الشروق المصرية كنتاج للمناظر الطبيعية التي رأتها البقرتان والأصوات المسموعة، هي جزء من ممارسة جديدة ابتكرها "عزت كوتشاك" لتحفيز الأبقار على زيادة إدرار الألبان.

وأضافت الصحيفة أن مناظر المروج الخضراء التي شاهدتها البقرتين بالنظارات الخاصة بالواقع الافتراضي تبعث في نفس الابقار السكينة والاسترخاء مما يساعدها في إدرار اللبن بزيادة خمس لترات يوميا، واتسمت ردة فعل البقرتين بالإيجابية البالغة تجاه استخدام نظارات الواقع الافتراضي وسماع الموسيقى الكلاسيكية التي تذاع طوال اليوم بدرجة صوت منخفضة حيث اعتادت البقرتان على هذا الروتين اليومي.

وأوضحت الصحيفة أن المزارع "كوتشاك" نقل هذه التجربة عن روسيا حيث يجرى العمل بها منذ عدة سنوات وذلك بعدما أجرت وزارة الزراعة الروسية تجارب مشابهة لإدرار اللبن من الأبقار حيث كانت تهدف من هذا المشروع الى زيادة الإنتاج خاصة مع ارتفاع تكاليف تربية الابقار في مختلف أنحاء العالم

جانب أخر وجهت عدة مؤسسات دولية مرتبطة بالدفاع عن الحيوانات انتقادات لهذه التجربة باعتبارها "ظروف عيش غير أخلاقية" حسب وصفهم، وأن توفير ظروف واقع جيد وطبيعي للأبقار هو الأسلوب الأفضل حتى لا يصبح المنهج العام حبس الحيوانات داخل أقفاص وانتهاك حقوقهم اعتمادا على نظارات الواقع الافتراضي.

المصدر : وكالة سوا - الشروق المصرية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد