شاهد: كم عدد أيام صيام شهر رجب

شهر رجب - تعبيرية

يطل علينا يوم غد الاربعاء 2 فبراير 2022،  أول يوم في شهر رجب 1443فلكيا، حيث تستطلع دار الافتاء المصرية مساء اليوم الثلاثاء هلال شهر رجب كباقي الدول العربية منها السعودية ومصر والجزائر والكويت.

وحسبما اوصانا رسولنا الكريم محمد ابن عبد الله عليه أفضل الصلاة والتسليم بان نبتعد عن الذنوب والمعاصي قدر المستطاع في هذا الشهر، ووردت العديد من الأحاديث المتعلّقة بصيام شهر رجب؛ إلّا أنّها إمّا ضعيفةٌ لا يُستدلّ بها، أو موضوعةٌ على النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، ممّا يعني أنّ تخصيص شهر رجب بالصيام من الأمور المُحدثة في الدِّين، التي ليس لها أيّ أصل.

 

ورغم عدم صحّة أي دليلٍ متعلّقٍ بصيام شهر رجب ورد عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، أو عن الصحابة -رضي الله عنهم، إلّا أنّه يُمكن الاستدلال على فَضْل صيام شهر رجب بما ورد عموماً في بيان فَضْل الصيام مُطلقاً، دون الاعتقاد بخصوصية شهر رجب بالصيام، لينال بذلك العبد فضيلة الصيام، مع الإشارة إلى عدم صيام شهر رجب كاملاً ك شهر رمضان .

وتجدر الإشارة إلى أنّه لا يوجد أي فرقٍ بين شهر رجب وشهر جمادى الآخرة الذي يسبقه، إلّا أنّ شهر رجب من الأشهر الحُرُم، ممّا يعني أنّ شهر رجب لا يُختصّ بصيامٍ، أو عُمرةٍ، أو صلاةٍ، فالعبادة فيه كالعبادة في باقي الأشهر، ويُندب الصيام في شهر رجب باعتباره أحد الأشهر الحُرُم، بما ورد من نصوصٍ حاثّةٍ على الصيام فيها، أمّا ما يتعلّق بتخصيص النَّدْب في الصيام بشهر رجب، أو تنهى عنه؛ فجميعها ضعيفةٌ لا يُستدلّ بها.

وحسب ما أوردت السنة النبويّة وهو الصحيح باستحباب صيام عدد من الأيّام في كل شهر، ومن هذه الأيام صيام الاثنين والخميس مثلا من مل أسبوع كما كان يفعل نبينا محم عليه أفضل الصلاة والسلام حيث اتّفق الفقهاء من حنفيّة، ومالكيّة، وشافعيّة، وحنابلة على استحباب صيام يوميّ الاثنين والخميس من كلّ أسبوع؛ وذلك لما ورد عن أسامة بن زيد -رضي الله عنهما حيث أنّه قال: (إنَّ نبيَّ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ كانَ يصومُ يومَ الاثنينِ ويومَ الخميسِ ، وسُئِلَ عن ذلِكَ ، فقالَ : إنَّ أعمالَ العبادِ تُعرَضُ يومَ الاثنينِ ويومَ الخميس)، وعن أبي قتادة -رضي الله عنه- قال: (إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ سُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ الاثْنَيْنِ؟ قالَ: ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ، أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ).

أو صيام ثلاثة ايام من كل شهر حيث ذهب عامّة العلماء إلى استحباب صيام المسلم ثلاثة أيّام من كل شهر؛ لما ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وصَلَاةِ الضُّحَى، ونَوْمٍ علَى وِتْرٍ).


 



 



 



 


 

المصدر : وكالة سوا - موضوع

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد