دعاء شهر رجب مفاتيح الجنان 1443 مكتوب

دعاء - توضيحية

دعاء شهر رجب مفاتيح الجنان 1443، حيث شهدت محركات البحث الشهيرة خلال الساعات القليلة الماضية البحث عن دعاء شهر رجب مفاتيح الجنان 1443، وذلك مع اقتراب بداية شهر رجب 2022، في مختلف الدول العربية، إذ سوف تنشر لكم وكالة سوا الإخبارية لجميع متابعيها في كافة الدول الإسلامية والعربية دعاء شهر رجب.

وينتظر المسلمون معرفة بداية شهر رجب لأن مرور هذه الأشهر يساهم في اقتراب الشهر الأكبر في السنة وهو شهر رمضان ، لذلك تستعد الجميع لمعرفة بداية شهر رجب، حيث تدل كتب التاريخ على أن بداية الأشهر الحرم من شهر ذي القعدة، ونهايته شهر رجب، فينتظر المسلمون هذه الأشهر لما فيها من فضائل.

وحددت دار الإفتاء المصرية، أمس الاثنين 31 يناير 2022، أول أيام شهر رجب 1443 فلكيا، بجمهورية مصر العربية والدول العربية.

وذكرت دار الافناء المصرية في بيان لها عبر صفحتها الرسمية على موقع الفيسبوك، أن أول أيام شهر رجب 2022، سيكون يوم الأربعاء المقبل 2 فبراير 2022، مشيرة الى أن دار الإفتاء تستطلع مساء غدا الثلاثاء الموافق 1 فبراير لعام 2022، هلال شهر رجب لعام 1443 هجرياً بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ.

وأوضحت دار الإفتاء أن هلال شهر رجب يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة والدقيقة 46 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الثلاثاء 29 من جمادى الآخرة لعام 1443 هجريا الموافق 2022 / 2 / 1م (يوم الرؤية).

وأضافت أن هلال شهر رجب الجديد يبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 18 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 16 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (15 – 19 دقيقة).

وأشارت الى أن هلال شهر رجب يولد في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (9 – 31 دقيقة). وبذلك تكون غرة شهر رجب 1443هـ فلكياً يوم الأربعاء 2/2/2022م.

ويعتمد نظام التقويم الهجرى على الشهر القمرى الذى يتمثل بالمدة الزمنية التى يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هى "1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأولى – 6 جمادى الآخرة – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة".

إقرء/ي أيضا..دعاء شهر رجب مفاتيح الجنان 1443 - دعاء اول يوم في شهر رجب 2022

إقرء/ي أيضا..فاتح رجب 2022 بالمغرب - أول يوم شهر رجب 1443 في المغرب

إقرء/ي أيضا..متى أول يوم في شهر رجب 1443 فلكيا - شهر رجب 2022

ويعد رَجَب الشهر السابع من السنة القمرية أو التقويم الهجري ويقال (رجب الرجل الأسد) أي هابه وخاف منه، وهذا الشهر من الأشهر الحرم ويمثل أهمية بالنسبة للمسلمين لحدوث معجزة "الإسراء والمعراج".

ونشر مركز الاشعاع للدراسات والبحوث الإسلامية، دعاء اول يوم في شهر رجب، لكافة المسلون في المملكة العربية السعودية وفلسطين والأردن والعراق البحرين والكويت جمهورية مصر العربية، مع الاستعداد لاستطلاع هلال شهر رجب مساء اليوم الثلاثاء 2 فبراير 2022، عبر المراصد الفلكية المنتشرة.

دعاء أول يوم ليلة من شهر رجب:"رُوي‏ أنَّ النبي (صلى الله عليه وسلم) كان إذا رأى هلال رجب قال: "اللّهُمَّ بارِكْ‏ لَنا فِي‏ رَجَبٍ‏ وَ شَعْبانَ، وَ بَلِّغْنا شَهْرَ رَمَضانَ، وَ أَعِنَّا عَلَى الصِّيامِ وَ الْقِيامِ، وَ حِفْظِ اللِّسانِ، وَ غَضِّ الْبَصَرِ، وَ لا تَجْعَلْ حَظِّنا مِنْهُ الْجُوعَ وَ الْعَطَشَ".

دعاء أول يوم ليلة من شهر رجب 2022:"اسأل الله ان يعيد علينا شهر رجب عليكم بالخير واليمن والبركات وكل غالي على قلوبنا. اللهم في شهر رجب نسألك صدق التوكل عليك وحسن الاعتماد عليك قلب أزرق وقوة اليقين بك اللهم سخر جوارحنا لطاعتك واملأ قلوبنا بحبك انا وكل الغاليين على قلبي.

دعاء أول يوم ليلة من شهر رجب 1443:"في ليالي شهر رجب ربي هب للغالين علي نسيما من رحمتك و غيثا من غفرانك و بردا من عفوك و رضاك. ربي عوضني خيرا عن كل شي انكسر بنفسي وكل يأس أصاب قلبي ولا تجعل لي رجاء عند غيرك اللهم أرني الفرح فيما تمنيت انا وجميع الغاليين في حياتي".

دعاء شهر رجب مفاتيح الجنان 1443:" اللهم أهله علينا بالأمن والايمان والسلامة والإسلام اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا شهر رمضان وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان وغض البصر ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش اللهم تب وحفظ على كل الغاليين على قلبي. ربي انه شهر رجب الأصب فأكتب لأحبتي وللغالين على قلبي فيه ما تمنته قلوبهم اللهم أرزقهم فيها برد عفوك وحلاوة حبك وأ فتح مسمع قلوبهم لذكرك وخشيتك اللهم واعطهم فيها من الخير فوق ما يرجون واصرف عنهم السوء فوق ما يحذرون اللهم أجعل تواصلهم بر وكلامهم ذكر ومحبتهم في الله".

دعاء شهر رجب مفاتيح الجنان 2022:"اللهم من حوض الكوثر تشربون ومن الحرير والسندس تلبسون وفي قصور الجنة تمرحون ومن أعنابها وثمارها تقطفون ومن أبوابها الثمانية تدخلون وفي جنة الفردوس تتنعمون وبأهليكم وأحبتكم تلتقون وبرضى الرحمن تفرحون وبجوار خير الخلق تسكنون وبرؤية وجه محمد واله تفوزون".

دعاء شهر رجب: “جُل لكم دعائي أيها الغاليين على قلبي أسأل الله ان يبشركم بما يسركم ويكف عنكم ما يضركم ويثبت يقينكم ويرزقكم حلالا يكفيكم ويستركم فوق الأرض ويرحمكم تحت الأرض ويغفر لكم ولوالديكم يوم العرض وييسر حالكم ويفك كربكم ويكرمكم بزيارة بيته الشريف".

دعاء أول يوم ليلة من شهر رجب :" لي وللغالين على قلبي اللهم ارزقنا بركة في العمر ونورا في القلب وضياء في الوجه وسعة في الرزق وثباتا على الحق ورضا في النفس ومحبة في قلوب الخلق واصرف عنا كل سوء ومرض اللهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والاخرة اللهم إنا نسألك الفوز بالجنة والنجاة من النار".

رُوي‏ أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- كان إذا رأى هلال رجب قال: «اللّهُمَّ بارِكْ‏ لَنا فِي‏ رَجَبٍ‏ وَشَعْبانَ، وَبَلِّغْنا شَهْرَ رَمَضانَ، وَأَعِنَّا عَلَى الصِّيامِ وَالْقِيامِ، وَحِفْظِ اللِّسانِ، وَغَضِّ الْبَصَرِ، وَلا تَجْعَلْ حَظِّنا مِنْهُ الْجُوعَ وَ الْعَطَشَ».

« اللهمَّ بارِكْ‏ لَنا فِي‏ رَجَبٍ‏ وَ شَعْبانَ، وَ بَلِّغْنا شَهْرَ رَمَضانَ، وَ أَعِنَّا عَلَى الصِّيامِ وَ الْقِيامِ، وَ حِفْظِ اللِّسانِ، وَ غَضِّ الْبَصَرِ، وَ لا تَجْعَلْ حَظِّنا مِنْهُ الْجُوعَ وَ الْعَطَشَ».

« اللهم اعصمني من كل سوء، ولا تاخذني على غرة، ولا على غفله، ولا تجعل عواقب أمري حسرة وندامة».

« اللهُمّ إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ».

« اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ».

“اللهم إني أسألك بالمولودين في رجب، محمد بن علي الثاني، وابنه علي بن محمد المنتجب، وأتقرب بهما إليك خير القرب.. يا من إليه المعروف طلب وفيما لديه رغب.. أسألك سؤال مقترف مذنب قد أوبقه ذنوبه وأوثقته عيوبه، فطال على الخطايا دؤوبة، ومن الرزايا خطوبه.. يسألك التوبة وحسن الأوبة، و النزوع عن الحوبة، ومن النار فكاك رقبته، والعفو عما في ربقته، فأنت مولاي‏ أعظم أمله وثقته.

اللهم و أسألك بِمسائلك الشريفة ووسائلك المنيفة، أن؟ تتغمدني في هذا الشهر برحمة منك واسعة، ونعمة وازعة، ونفس بما رزقتها قانعة إلى نزول الحافرة، ومحل الآخرة، وما هي إليه صائرة”.

اللهم إني أسألك صبر الشاكرين لك، وعمل الخائفين منك، ويقين العابدين لك، اللهم أنت العلي العظيم، وأنا عبدك البائس الفقير.. أنت الغني الحميد، وأنا العبد الذليل.. اللهم صل على محمد وآلة وامنن بغناك على فقري، وبحلمك على جهلي، وبقوتك على ضعفي، يا قوي يا عزيز.. اللهم صل على محمد وآلة الأوصياء المرضيين، واكفني ما اهمني من امر الدنيا والاخرة يا ارحم الراحمين.

يا من أرجوه لكل خير، وآمن سخطه عند كل شر، يا من يعطي الكثير بالقليل، يا من يعطي من سأله، يا من يعطي من لم يسأله ومن لم يعرفه تحننا منه ورحمة، أعطني بمسألتي إياك جميع خير الدنيا وجميع خير الآخرة، واصرف عني بمسألتي إياك جميع شر الدنيا وشر الآخرة، فإنه غير منقوص ما اعطيت، وزدني من فضلك يا كريم .

“اللهم إني أسألك‏ بمعاني‏ جميع‏ ما يدعوك به ولاة أمرك، المأمونون على سرك، المستبشرون بأمرك، الواصفون لقدرتك، المعلنون لعظمتك. أسألك بما نطق فيهم من مشيتك، فجعلتهم معادن لِكلماتك، وأركان لِتوحيدك وآياتك ومقاماتك التي لا تعطيل لها في كل مكان.. يعرفك بها من عرفك، لا فرق بينك وبينها.

إلا أنهم عبادك وخلقك، فتقها ورتقها بيدك، بدؤها منك وعودها إليك، أعضاد وأشهاد، ومناة واذواد، وحفظة ورواد.. فبهم ملأت سماءك وأرضك حتى ظهر أن لا إله إلا أنت.. فَبذلك أسألك وبمواقع العز من رحمتك وبمقاماتك وعلاماتك، أن؟ تصلي على محمد و آله، و أن تزيدني إيمانا وتثبيتا. يا باطنا في ظهوره وظاهراً في بطونه ومكنونه، يا مفرقاً بين النور والديجور، يا موصوفا بغير كنه ومعروفا بغير شبه، حاد كل محدود، وشاهد كل مشهود، ومُوجد كل موجود، ومحصي كل معدود، وفاقد كل مفقود، ليس دونك من معبود، أهل الكبرياء و الجود.

يامن لا يكيف بكيف ولا يؤين بأين، يا محتجبا عن كل عين، يا ديموم يا قيوم، و عالم كل معلوم، صل على عبادك المنتجبين و بشرك‏ المحتجين، وملائكتك المقربين، و بهم‏ الصافين الحافين، و بارك لنا في شهرنا هذا المرجب المكرم وما بعده من الأشهر الحرم، وأسبغ علينا فيه النعم، وأجزل لنا فيه القسم، وأبرر لنا فيه القسم.

باسمك الأعظم الأعظم، الأجل الأكرم الذي وضعته على النهار فأضاء، وعلى الليل فأظلم، و اغفر لنا ما تعلم منا ولا نعلم، واعصمنا من الذنوب خير العصم، واكفنا كوافي قدرك‏، وامنن علينا بحسن نظرك، ولا تكلنا إلى غيرك ولا تمنعنا من خيرك، وبارك لنا فيما كتبته لنا من أعمارنا، وأصلح لنا خبيئة أسرارنا، وأعطنا منك الأمان، واستعملنا بحسن الإيمان، وبلغنا شهر الصيام وما بعده من الأيام و الأعوام، يا ذا الجلال و الإكرام”.

يا من يملك حوائج السائلين، ويعلم ضمير الصامتين، لكل مسألة منك سمع حاضر وجواب عتيد، اللهم ومواعيدك، الصادقة، وايديك الفاضلة، ورحمتك الواسعة، فأسألك ان تصلي على محمد وآل محمد وأن تقضي حوائجي للدنيا والآخرة، انك على كل شييء قدير .

الحمد لله الذي أشهدنا مشهد أوليائه في رجب، وأوجب علينا من حقهم ما قد وجب، وصلى الله على محمد المنتجب، وعلى اوصيائه الحجب، اللهم فكما شاهدنا مشهدهم فانجز لنا موعدهم، وأوردنا موردهم، غير محليين عن ورد في دار المقامة والخلد.. والسلام عليكم إني قصدتكم واعتمدتكم بمسألتي وحاجتي وهي فكاك رقبتي من النار، والمقر معكم في دار القرار مع شيعتكم الأبرار.. والسلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار.

انا سائلكم وأملكم فيما إليكم التفويض، وعليكم التعويض فبكم يجبر المهيض ويشفى المريض، وما تزداد الأرحام وما تغيض، إني بسركم مؤمن، ولِقولكم مسلم، وعلى الله بكم مقسم في رجعي حوائجي وقضائها وإمضائها وانجاحها وابراحها، وبشؤوني لديكم وصلاحها.. والسلام عليكم سلام مودع، ولكم حوائجه مودع يسأل الله إليكم المرجع وسعيه إليكم غير منقطع، وإن يرجعني من حضرتكم خير مرجع الى جناب ممرع، وخفض موسع، ودعة ومهل إلى حين الاجل، وخير مصير ومحل، في النعيم الأزل، والعيش المقتبل ودوام الاكل، وشرب الرحيق السلسل، وعل ونهل، لا سأم منه ولا ملل، ورحمة الله وبركاته وتحياته عليكم حتى العود الى حضرتكم، والفوز في كرتكم، والحشر في زمرتكم، ورحمة الله وبركاته عليكم وصلواته وتحياته، وهو حسبنا ونعم الوكيل .

اعمال اول ليلة من شهر رجب 2022

الاوّل: أن يقول اذا رأى الهلال: “اَللّـهُمَّ اَهِلَّهُ عَلَيْنا بِالاَمْنِ وَالاْيمانِ، وَالسَّلامَةِ وَالاِسْلامِ، رَبّي وَرَبُّكَ اللهُ عَزَّوَجَلَّ”، وروي عن النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) انّه كان اذا رأى هلال رجب قال: “اَللّـهُمَّ بارِكْ لَنا في رَجَب وَشَعْبانَ، وبَلِّغْنا شَهْرَ رَمَضانَ، واَعِنّا عَلَى الصِّيامِ وَالْقِيامِ وَحِفْظِ اللِّسانِ، وَغَضِّ الْبَصَرِ، وَلا تَجْعَلْ حَظَّنا مِنْهُ الْجُوعَ وَالْعَطَشَ”.

الثّاني: أن يغتسل، فعن بعض العلماء عن النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) انّه قال: “من أدرك شهر رجب فاغتسل في أوّله وأوسطه وآخره خرج مِن ذنوبه كيوم ولدته اُمّه”.

الثّالث: أن يزور الحسين (عليه السلام).

الرّابع: أن يُصلّي بعد صلاة المغرب عشرين ركعة، يقرأ في كلّ ركعة فاتحة الكتاب وقُل هو الله احد مرّة ويسلم بين كلّ ركعتين، ليحفظ في أهله وماله ووَلده، ويجار مِن عذاب القبر، ويجوز على الصّراط كالبرق الخاطف من غير حساب.

الخامس: أن يصلّي ركعتين بعد العشاء، يقرأ في أوّل ركعة منها فاتحة الكتاب وألم نشرح مرّة وقل هو الله احدٌ ثلاث مرّات، وفي الرّكعة الثّانية فاتحة الكتاب وألم نشرح وقُلْ هُوَ اللهُ احدٌ والمعوّذتين، فاذا سلّم قال: “لا اِلـهَ إلاَّ اللهُ” ثلاثين مرّة، وصلّى على النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ثلاثين مرّة، ليغفر الله له ذنوبه ويخرج منها كيوم ولدته اُمّه.

السّادس: أن يصلّي ثلاثين ركعة، يقرأ في كلّ ركعة فاتحة الكتاب وقُلْ يا أيّها الكافِرُونَ مرّة وسورة التوحيد ثلاث مرّات.

السّابع: أن يأتي بما ذكره الشّيخ في المصباح، حيث قال: العمل في أوّل ليلة من رجب: روى ابو البختري وهب بن وهب عن الصّادق (عليه السلام) عن أبيه عن جدّه عن عليّ (عليه السلام) قال: “كان يعجبه أن يفرغ نفسه أربع ليال في السّنة، وهي أوّل ليلة من رجب، وليلة النّصف من شعبان، وليلة الفطر، وليلة النّحر”.

وروي عن أبي جعفر الثّاني (عليه السلام) انّه قال: يستحبّ أن يدعو بهذا الدّعاء أوّل ليلة من رجب بعد العشاء الاخرة: “اَللّـهُمَّ اِنّي اَساَلُكَ بِاَنَّكَ مَلِكٌ، واَنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْيءٍ مُقْتَدِرٌ، وَاَنَّكَ ما تَشاءُ مِنْ أَمْر يَكُونُ، اَللّـهُمَّ اِنّي اَتَوجَّهُ اِلَيْكَ بِنَبِيِّكَ مُحَمَّدٍ نَبِيِّ الرَّحْمَةِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، يا مُحَمَّدُ يا رَسُولَ اللهِ، اِنّي اَتَوجَّهُ بِكَ اِلَى اللهِ رَبِّكَ وَرَبِّي لِيُنْجِحَ لي بِكَ طَلِبَتي، اَللّـهُمَّ بِنَبِيِّكَ مُحَمَّد وَالاَئِمَّةِ مِنْ اَهْلِ بَيْتِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ اَنْجِحْ طَلِبَتي”، ثمّ تسأل حاجتك.

وروى عليّ بن حديد قال: كان موسى بن جعفر (عليه السلام) يقول وهو ساجد بعد فراغه من صلاة اللّيل: “لَكَ الَمحْمِدَةُ أنْ اَطَعْتُكَ، وَلَكَ الْحُجَّةُ أنْ عَصَيْتُكَ، لا صُنْعَ لي وَلا لِغَيْري في اِحْسان إِلاّ بِكَ، ياكائِن (كائناً) قَبْلَ كُلِّ شَيْيء، وَيا مُكَوِّنَ كُلِّ شَيْيء، اِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْيء قَديرٌ، اَللّـهُمَّ اِنّي اَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَديلَةِ عِنْدَ الْمَوْتِ، وَمِنْ شَرِّ الْمَرْجِعِ فِي الْقُبُورِ، وَمِنَ النَّدامَةِ يَوْمَ الاْزِفَةِ، فَاَسْاَلُكَ اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، واَنْ تَجْعَلَ عَيْشي عَيْشَةً نَقِيَّةً وَميتَتي ميتَةً سَوِيَّةً، وَمُنْقَلَبي مُنْقَلَباً كَريماً، غَيْرَ مُخْز وَلا فاضِح، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ الاَئِمَّةَ، يَنابيعِ الْحِكْمَةِ وَاُولِى النِّعْمَةِ وَمَعادِنِ الْعِصْمَةِ، وَاْعصِمْني بِهِمْ مِنْ كُلِّ سُوء، وَلا تَأخُذْني عَلى غِرَّة وَلا عَلى غَفْلَة، وَلا تَجْعَلْ عَواقِبَ اَعْمالي حَسْرةً، وَارْضَ عَنّي فَاِنَّ مَغْفِرَتَكَ لِلظّالِمينَ، وَاَنَا مِنَ الظّالِمينَ، اَللّـهُمَّ اغْفِرْ لي ما لا يَضُرُّكَ، واَعْطِني ما لا يَنْقُصُكَ، فَاِنَّكَ الْوسيعُ رَحْمَتُهُ، الْبدَيعُ حِكْمَتُهُ، وَاَعْطِني السَّعَةَ وَالدِّعَةَ، والاَمْنَ وَالصِّحَّةَ، وَالْبُخُوعَ وَالْقُنُوعَ، وَالشُّكْرَ وَالْمُعافاةَ، والتَّقْوى وَالصَّبْرَ، وَالصِّدْقَ عَلَيْكَ وَعَلى اَوْلِيائِكَ، وَالْيُسْرَ وَالشُّكْرَ، وَاَعْمِمْ بِذلِكَ يا رَبِّ اَهْلي وَوَلَدي وَاِخْواني فيكَ وَمَنْ اَحْبَبْتُ وَاَحَبَّني، وَوَلَدْتُ وَوَلَدَني مِنَ الْمُسْلِمينَ وَالْمُؤْمِنينَ، يا رَبَّ الْعالَمينَ”.

قال ابن أشيم: هذا الدّعاء يعقب الثّماني ركعات صلاة اللّيل قبل صلاة الوتر، ثمّ تصلي الثلاث ركعات صلاة الوتر، فاذا سلّمت قلت وأنت جالِس: “اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي لا تَنْفَدُ خَزائِنُهُ، وَلا يَخافُ آمِنُهُ، رَبِّ اِنِ ارْتَكَبْتُ الْمَعاصِيَ فَذلِكَ ثِقَةٌ مِنّي بِكَرَمِكَ اِنَّكَ تَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبادِكَ، وَتَعْفُوعَنْ سَيِّئاتِهِمْ، وَتَغْفِرُ الزَّلَلَ، وَاِنَّكَ مُجيبٌ لِداعيكَ وَمِنْهُ قَريبٌ، وَاَنَا تائِبٌ اِلَيْكَ مِنَ الْخَطايا، وَراغِبٌ اِلَيْكَ في تَوْفيرِ حَظّي مِنَ الْعَطايا، يا خالِقَ الْبَرايا، يا مُنْقِذي مِنْ كُلِّ شَديدَة، يا مُجيري مِنْ كُلِّ مَحْذُور، وَفِّرْ عَلَيَّ السُّرُورَ، وَاكْفِني شَرَّ عَواقِبِ الاْمُورِ، فَاَنْتَ اللهُ عَلى نَعْمائِكَ وَجَزيلِ عَطائِكَ مَشْكُورٌ وَلِكُلِّ خَيْر مَذْخُورٌ”.

لا يصح في فضل شهر رجب حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم .

وقال ابن عثيمين رحمه الله : " لم يرد في فضل رجب حديثٌ صحيح، ولا يمتاز شهر رجب عن جمادى الآخرة الذي قبله إلا بأنه من الأشهر الحرم فقط، وإلا ليس فيه صيام مشروع، ولا صلاة مشروعة، ولا عمرة مشروعة ولا شيء، هو كغيره من الشهور ".

ثانيا :

روى عبد الله بن الإمام أحمد في قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ رَجَبٌ قَالَ: ( اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبٍ، وَشَعْبَانَ، وَبَلِّغْنَا رَمَضَانَ )، وهذا إسناد ضعيف، لا يجوز الاحتجاج به .

ثم إن الحديث - مع ضعفه - ليس فيه أن ذلك يقال عند أول ليلة من شهر رجب، إنما هو دعاء مطلق بالبركة فيه، وهذا يصح في رجب وقبل رجب أيضا .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد