سبب وفاة الشاعر عبدالله المطرفي - ويكيبيديا عبدالله المطرفي الشاعر السعودي

الشاعر عبدالله المطرفي

كشفت وسائل إعلام سعودية محلية، مساء اليوم الاثنين 31 يناير 2022، عن سبب وفاة الشاعر عبدالله المطرفي في أحد مشافي الرياض.

وذكرت صحيفة الوئام المحلية، أن سبب وفاة الشاعر الكبير عبدالله بن حامد المطرفي بعد معاناة طويلة مع المرض منذ عدد شهور، مشيرة الى ان صلاة الجنازة سوف تقتصر على الاهل والاصدقاء مع ارتفاع إصابات متحور فيروس كورونا المستجد خلال الايام الأخيرة.

وكتب صوت النخبة عبر موقع تويتر :" وفاة الشاعر عبدالله المطرفي إنا لله وإنا اليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه واجعل ما اصابه رفعة لدرجاته في الجنه احر التعازي وصادق المواساه لأبناءه ولقبيلة هذيل ولجميع محبيه".

ونشر أخر :"وفاة الشاعر عبدالله المطرفي لا حول ولا قوة الا بالله الله يرحمه ويغفر له ويسكنه الجنة كم شد اعجابي في الساحة والان افضى الى ماقدم ونحسبه من الصالحين والله حسيبه".

الشاعر عبدالله المطرفي ويكيبيديا

يعد الشاعر السعودي عبدالله المطرفي من أبرز السعراء في المملكة والخليج العربي حيث برز في شعر المحاورة من خلال القصائد المنشورة له عبر المنصات التواصل المختلفة،

ويعد شعر المحاورة هو فن من الفنون الأدبية الشعرية بدأ في الحجاز ثم امتد للمناطق الأخرى في الجزيرة العربية، ولشعر المحاورة جمهور كبير وله عدة مسميات مختلفة منها: (المحاورة، الردِّية، القلطة). يعتمد شعر المحاورة على سرعة البديهة إذ هو شعر مرتجل يدور بين شاعر وآخر مباشرة في زمان ومكان واحد، وهو أيضا شعر غنائي يؤدى على لحن معين يسمى (الطرق).

بدأ وأشتهر شعر المحاورة في القرون الأخيرة، ولكن لايعلم متى بدايتة الحقيقية، حيث وصلت نصوص حوارية لشعراء قبل أكثر من مائة عام مثل محاورة بديوي الوقداني وشاعر لحياني -المصدر الازهار النادية الجزء الأول- وكذلك ما تحفظه الذاكرة لدى كثيرين من كبار السن وخصوصا في الحجاز. حيث لا يستبعد أن تكون أوّل بداية لشعر المحاورة هي تحدي بين شاعرين لاثبات الشاعرية وقوة الشعر وطبعا هي لم تكن بهذا الشكل الحالي بل ربما بدأت ببيت أو بيتين ثم تطورت للغناء لاثبات أن الأبيات موزونه ومن ثم أدخلت الصفوف وهكذا حتى صار هذا الشيء فن من الفنون الشعرية القوية والمحترمة.

ويوجد في الحجاز فن قديم كذلك اسمه الرديح وهو مثل شعر المحاورة ولكن يعتمد على ما يعرف بالكسرات و(الكسرات) هي شعر على الوزن (طرق الهجيني البسيط) وله نفس مقومات المحاورة وأن كان الرديح أقصر مدة وسبب قولي بأن الرديح أقدم من المحاورة لأن الرديح ابسط من المحاورة وبما أن شكله بدائي - وليس في هذا اي انتقاص للرديح ولكن لأن الرديح يعتمد على وزن واحد فقط- لذلك ربما هو أصل المحاورة وكذلك لاقتصار الرديح على منطقة الحجاز.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد