جمع كلمة بعض في اللغة العربية

طلاب الشهادة الإعدادية

شهدت محركات البحث الشهيرة بجمهورية مصر العربية خلال الساعات القليلة الماضية البحث عن جمع كلمة "بعض"،  وذلك بعد تقديم  طلاب الشهادة الإعدادية، اليوم السبت 29 يناير 2022، امتحان اللغة العربية مع اتخاذ كافة التدابير الاحترازية مع تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد19".

وذكرت وسائل إعلام تعلمية مصرية ، أن جميع كلمة "بعض "هي أبعاض ويأتي هذا الجمع طبقاً لمعجم لسان العرب ومعجم المعاني الجامع ومعجم عربي عربي، حيث تصدرت البحث عبر منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية في معظم المحافظات المصرية بعد الانتهاء من تقديم امتحان اللغة العربية.

وقال  أحمد عباس، مدرس لغة عربية عن جمع كلمة بعض التي يبحث عنها طلاب الصف الثالث الإعدادي، موضحاً أن جمعها هو أبعاض على وزن أفعال وهي مشتقة من الجزء من الكلمة، مسترشداً على ذلك بأن بعض الشيء يعني جزء وأبعاض تعني تجزئة الشي أي طائفة من البعض عندما تقول هذه الدار متصلة بعضها ببعض أي تقصد جزء من هذا البعض وليس الكل.

وأضاف «عباس» في تصريحات لوكالة «الوطن» المصرية ، أن جمع كلمة بعض التي يبحث عنها طلاب الصف الثالث الإعدادي تأتي طبقاً للمعجم الوسيط أبعاض، موضحاً أن البعض ينسب ويضاف إلى الكل سواء كان هذا الكل كلياً في نفسه، مثل «إن بعض الظن إثم».

من جانبه، قال محمود البارودي، مدرس لغة عربية، إن جمع كلمة بعض التي يبحث عنها طلاب الصف الثالث الإعدادي أبعاض طبقاً لمعجم لسان العرب ومعجم المعاني الجامع ومعجم عربي عربي، موضحاً أنها تأتي على وزن أفعال.

وأضاف «البارودي» لـ«الوطن»، أن جمع كلمة بعض لا تجوز بعوض لأن البعوض هو الحشرة ولكن أبعاض يقصد أجزاء معينة، لافتاً إلى أن اللغة العربية ثرية في مفرداتها وبها الكثير من الكلمات التي تشمل أكثر من معنى.

وانطلقت امتحانات الفصل الدراسي الأول لشهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي (الإعدادية) بأسيوط، اليوم السبت، وسط إجراءات احترازية وتدابير وقائية مكثفة بعد تعقيم وتجهيز اللجان.

واشتكى طلاب الشهادة الإعدادية بمحافظة أسيوط، من صعوبة امتحان اللغة العربية الذي قاموا بتأديته اليوم السبت، وسط إجراءات احترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وأعرب عدد من الطلاب عن استيائهم من مستوى امتحان اللغة العربية خلال جولة محافظ أسيوط لتفقد لجان الامتحانات، وقال أحدهم: "الامتحان صعب خاصة النحو والإعراب".

فيما أكد الطلاب أن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط، ويحتاج إلى وقت كافي للإجابة عليه.

في ذات السياق، أكد طلاب الشهادة الإعدادية بمحافظة القاهرة سهولة امتحان اللغة العربية، موضحين أن سؤال التعبير جاء عن كتابة: برقية لزميلك الفائز فى مسابقة المشروع الوطنى للقراء"، وموضوع أخر عن التدخين وأضراره على الصحة والمال".

وأوضح الطلاب أن الأسئلة سهلة وصياغتها واضحة والإجابات عنها مباشرة فى أجزاء كثير منها.
وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن امتحانات الشهادة الإعدادية تعقد وفقا للضوابط التالية:

ـ  امتحانات منفصلة لكل مادة فى منهج الفصل الدراسى الأول وليست اختبارات مجمعة.

ـ تضاف الدرجة التى يحصل عليها الطالب فى التيرم الأول لدرجة التيرم الثانى.

ـ مجموع درجات امتحانات الفصل الدراسى الأول 140 درجة كنهاية عظمى.

ـ المديريات التعليمية انتهت من وضع أسئلة الامتحانات والجداول وتم إعلانها.

ـ يختلف جدول الامتحان من محافظة لأخرى وأيضا أسئلة الامتحان حسب كل مديرية تعليمية.

ـ لا يُمنع من لم يحصل على لقاح كورونا من دخول الامتحانات مع تطبيق الإجراءات الوقائية.

ـ يتم تصحيح امتحانات الشهادة الإعدادية على مستوى المديريات وتعلن النتائج من خلال المديريات التعليمية.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد