صحيفة أمريكية: بن سلمان طلب من نتنياهو تجديد رخصة "بيغاسوس" مقابل هذا الإنجاز

بنيامين نتنياهو ومحمد بن سلمان

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، اليوم الجمعة 28 يناير 2022، عن محادثة جمعت ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مع رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق بنيامين نتنياهو ، بشأن برنامج التجسس "بيغاسوس".

ونقلت قناة كان العبرية، عن الصحيفة قولها، "إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اتصل ببنيامين نتنياهو عندما كان رئيسًا للوزراء للحصول على إذن وترخيص لاستخدام برنامج التجسس بيغاسوس الخاص بشركة إن إس أو الإسرائيلية".

وأشارت إلى أن بن سلمان عرض على نتنياهو مقابل هذا الطلب فتح الأجواء السعودية لأول مرة لمرور الطائرات الإسرائيلية. وفق كان

يشار إلى أن إسرائيل زودت دول في الخليج برنامج "بيغاسوس" للتجسس من خلال اختراق الهواتف الذكية، والذي طورته شركة السايبر الهجومي الإسرائيلية NSO، قبل توقيع "اتفاقيات أبراهام" مع الإمارات والبحرين، في منتصف أيلول/سبتمبر العام 2000.

وتبين من تقرير الصحيفة الأمريكية، أنه بعد شهر من توقيع هذه الاتفاقيات، انتهت صلاحية رخصة نسخة "بيغاسوس" التي تستخدمها السعودية. ورفضت وزارة الأمن الإسرائيلية تمديد مدة الرخصة بسبب التقارير التي ترددت عن انتهاك السعودية لحقوق الإنسان، بواسطة هذا البرنامج. وفق عرب 48

وبعد المحادثة بين بن سلمان ونتنياهو، أوعز الأخير لوزارة الأمن بإصلاح المشكلة فورا. وفي الليلة ذاتها اتصل مسؤول في وزارة الأمن بغرفة العمليات في NSO من أجل إعادة تفعيل نسخة برنامج "بيغاسوس" الموجودة بحوزة النظام السعودي. وبعد الأمر المباشر الذي أصدره نتنياهو، تم تشغيل "بيغاسوس" في السعودية، بالرغم من عدم التوقيع على جميع الوثائق المتعلقة بذلك، وفقا للتقرير.

وفي ذات السياق، عقب مكتب نتنياهو على التقرير في بيان، جاء فيه أن "الادعاء بأن رئيس الحكومة نتنياهو تحدث مع زعماء أجانب وعرض عليهم هذا البرنامج مقابل إنجاز سياسي أو أي إنجاز آخر، هو كذب مطلق. وكافة مبيعات هذا البرنامج ومنتجات مشابهة أخرى لشركات إسرائيلية إلى دول أجنبية تمت بمصادقة وإشراف وزارة الأمن، مثلما يلزم القانون الإسرائيلي".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد