الكشف عن سبب وفاة الموسيقار بشير عباس في دبي

وفاة الموسيقار بشير عباس

أعلنت وسائل اعلام عربية وسودانية اليوم الخميس 27 يناير 2022 عن وفاة الموسيقار بشير عباس والذي يعتبر احد عمالقة الفن والموسيقى في السودان والوطن العربي بشكل عام، لانه شارك في كثير من الحفلات الغنائية والموسيقية لكبار الفنانين العرب.

وبحسب التقارير الإعلامية فإن سبب وفاة الموسيقار بشير عباس يعود لتعرضه لوعكة صحية ألمت به خلال الأيام القليلة الماضية ، ادخل على اثرها الى أحد مستشفيات دولة الامارات لتلقي العلاج الى ان اعلن عن وفاته اليوم الخميس.

وكان آخر ظهور للموسيقار بشير عباس قبل نحو أسبوعين في إكسبو دبي حيث احتفت به الفنانة انصاف فتحي في حفلها ومن بعدها تعرض لوعكة صحية الزمته المستشفى في دبي الى ان توفى صباح اليوم الخميس.

وقال أمير إسماعيل عن وفاة بشير عباس الموسيقار السوداني الكبير :" بشير عباس، العزف والصافرة واللحن أم الحكي، يسمعك اللحن فتشفى جراحك، يسمعك العزف فتحلق عاليا في سماواتٍ أُخر، تسند ركبتيك إلى ركبتيه يحدثك فيعتريك الفخر بالسودان ما كان وما يجب أن يكون عليه، وداعا صاحب النغمة والصافرة الشجية، ومهندس الوجدان السوداني".

بشير عباس ويكيبيديا

ويبلغ بشير عباس الموسيقار السوداني الشهير 85 عاما ، حيث كان له باع طويل في العمل الفني والتلحين ، كما أنه شارك في حفلات لكبار الفنانين العرب ويعتبر من أشهر الموسيقيين في دولة السودان.

ونعى فنانين وفنانات بشير عباس الموسيقار السوداني ، مؤكدين ان الوسط الفني السوداني والعربي بشكل عام خسر أحد أهم الفنانين والموسيقيين العرب ، حيث كان بشير عباس يمتع المشاهدين والمستمعين بمقطوعات موسيقية رائعة.

بشير عباس ولد في حي حلفانة بالعاصمة السودانية الخرطوم قبل ان تنتقل عائلته الى ام درمان، حيث تعلم العزف على الآلة الموسيقية منذ صغره بالمدرسة.

وقال بشير عباس في مقابلة مع احد الصحف إن أول آلة موسيقية تعلم عليها العزف كانت صفارة أهداها إليه والده كمكافأة لنجاحه في أمتحان الالتحاق بمدارس المرحلة الابتدائية، وكانت صفَّارة مصنوعة من عود الأبنوس. ثم تعلم العزف على آلة العود في مسقط رأسه بالخرطوم بحري.

عمل بشير عباس في الإذاعة السودانية كعازف لآلة العود في حزيران 1959م ثم عيّن في وظيفة سكرتير أوركسترا الإذاعة القوميَّة، واستمر فيها حتى 1963 م حتى استقال منها ليعمل كعازف لحسابه الخاص، وعمل بعد ذلك في الهيئة القضائية في الخرطوم في وظيفة محاسب ولكنه ما لبث إن عاد إلى الإذاعة السودانية مسؤولاً عن قسم الموسيقى.

وفي عام 1966 م تمَّ تعيينه نائباً لضابط الموسيقى بالإذاعة وفي العام 1967 م تولَّي مهمَّة إدارة قسم الموسيقى بها.

في عام 1990 سافر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وأقام فيها حتى عام 1995 ليغادرها إلى فرنسا و بريطانيا و الولايات المتحدة وخلال تلك الفترة سُجِلت له عدة حلقات لبرامج موسيقية في كل من إذاعة مونت كارلو و هيئة الإذاعة البريطانية في لندن.

وغادر دولة الإمارات العربية المتحدة ليقيم في كندا للعلاج ويتنقل بينها وبين وطنه الأصلي السودان.

شارك بشير عباس في العديد من الفعاليات الموسيقية الدولية والمسابقات الفنية، ففي عام 2003 م تلقى دعوة للمشاركة في فعاليات يوم الموسيقى العالمي بألمانيا ضمن 22 مشاركاً من مختلف قارات العالم وفاز بشير في المسابقة محرزاً المرتبة الثالثة من خلال موسيقى أغنية «عشت يا سوداني» التي تغنى بها أحمد المصطفى، وفي عام 2005 م نظمت جامعة الدول العربية في القاهرة مسابقة للمقطوعات الموسيقية شارك فيها بشير عباس بقطعة موسيقية بعنوان «نبتة حبيبتي» ممثلاً للسودان مع 25 مرشحين آخرين وأحرز المرتبة الثانية.

كما تمت استضافت بشير عباس في عدد من محطات الإذاعة العالمية مثل هيئة الإذاعة البريطانية في لندن وإذاعة مونت كارلو في إمارة موناكو و إذاعة صوت أمريكا وإذاعة الشرق الأوسط العربية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد