بالصور: السياحة في غزة تفتتح الموقع الأثري الخاص بـ "الكنيسة البيزنطية"

السياحة في غزة تفتتح الموقع الأثري "الكنيسة البيزنطية" بغزة

افتتحت وزارة السياحة والآثار في غزة ، اليوم الاثنين، الموقع الأثري "الكنيسة البيزنطية" شمال قطاع غزة، بعد إعادة إحيائه وترميمه ليحاكي صورته في القرن الخامس الميلادي، وبالتالي تنشيط السياحة الداخلية.

وقال رئيس متابعة العمل الحكومي في غزة عصام الدعليس، إن "هذا الموروث التاريخي أحد صور التجذر الفلسطيني بهذه الأرض، واثبات مطلق لدحض الرواية الصهيونية تجاه أحقية الشعب الفلسطيني بأرضه وتاريخه وأثاره".

وأكد أن الاهتمام بالمورث التاريخي يعزز الرفض الفلسطيني لمسلسلات التهجير وطمس الهوية الفلسطينية الممنهج من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وشدد على أن هذه المناسبة تمثل أحد أساليب النضال والكفاح من أجل وطننا، والمشاركة في حفل افتتاح هذا المعلم التاريخي المسيحي، يؤكد على قوة العلاقة ونبل الأخلال وحسن الجوار رغم المحاولات في اضعافها.

وأشار الدعليس إلى أن التواجد المؤسسات والمعيشي للمسيحين على أرض قطاع غزة، دليل على الاحتضان الحكومي والشعبي للمسيحيين والتفهم لطبية طقوسهم والمعاير الخاصة بهم.

وأوضح أن هناك جهود حثيثة من قبل الحكومة في غزة نحو دعم قطاع السياحة والأثار بجملة من القرارات في سبيل انعاشه وازدهاره رغم بطش الاحتلال.

ولفت إلى المتابعة القانونية من قبل وزارة السياحة والأثار لكل مخالفة تثبت بحق المواقع الأثرية، وأن الحكومة لن تتهاون في ذلك.

ويتكون الموقع الأثري من أروقةٍ معماريةٍ تضاهي كنائس مبنية بالنظام البيزنطي حاليًا ليتحول اليوم لموقع سياحي تم افتتاحه للسياح والزوار.

وشكلت عمليات الترميم التي قامت بها وزارة السياحة والآثار في غزة لهذا الموقع الأثري وما تعرض له من أضرار خلال السنوات الماضية، تحدياً كبيراً لها، لإنقاذه وحمايته من الاندثار، في ظل إمكانيات محدودة وأدوات بسيطة.

وقال وكيل وزارة السياح والأثار إبراهيم جابر، أن هذه الموقع من أهم المواقع الأثرية الموجودة في قطاع غزة وتجسد الحياة القديمة للشعب الفلسطيني، مشيراً إلى نجاح الوزارة في إعادة ترميمه وتأهيله وفتحه للسياح لمشاهدة الأثار الموجودة في هذا المعلم.

وتحدث عن إنجازا السياحة والأثار بغزة، كإدخال 2275 بطاقة جديدة للبرنامج المحوسب الخاص بمشروع السجل الوطني للحفاظ على الأثار في داخل قطاع غزة، والعثور على قطع ومقابر أثرية جديدة خلال عمليات التنقيب في مواقع كثيرة.

ومنذ أن تم اكتشاف الموقع الأثري في العام 1998 في بلدة جباليا شمال قطاع غزة، سارعت وزارة السياحة والآثار في غزة إلى انقاذ ما يُمكن إنقاذه من هذا المعلم الذي يزيد عمره عن 1700 عام، حيث نفذت أعمال تنقيب وحفريات في هذا الموقع الأثري منذ ذلك الحين الى أن تم ترميمه بهذه الصورة.

78967867967896.JPG
52467866.JPG
5858585.JPG
3969668.JPG

المصدر : وكالة سوا - وكالة الرأي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد