سبب وفاه عبدالكريم محمود عزت صقر - من هو عبدالكريم محمود عزت صقر ويكيبيديا

عبدالكريم محمود عزت صقر

كشفت وسائل إعلام مصرية رياضية، اليوم الاربعاء 19 يناير 2022، عن سبب وفاة عبدالكريم محمود عزت صقر عن عمر يناهز 75 عاما.

وذكرت وسائل إعلام رياضية، أن سبب وفاة اللاعب المصري عبدالكريم محمود عزت صقر إثر تعرضه الى أزمة صحية نتيجة صراع طويل مع المرض.

وتصدروسم سبب وفاة عبدالكريم محمود عزت صقر محركات البحث الشهيرة ومنصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية بجمهورية مصر العربية،  حيث وضعت لكم وكالة سوا الاخبارية كافة التفاصيل المتوفرة من خلال المقال التالي.

وقع أحمد دويدار مدافع الزمالك السابق لصفوف فريق النادي الأهلي لمدة 3 مواسم في صفقة انتقال حر، تعويضاً لرحيل أحمد حجازي لفريق ويست بروميتش الانجليزي ورغبةً في ترميم خط دفاع الفريق الأحمر.

وعلى مدار تاريخ القطبين الأهلي والزمالك تناوب عدد كبير من اللاعبين على ارتداء قميص الفريقين ونيل شرف تمثيل الأحمر والأبيض.

ويعد المهاجم عبدالكريم صقر هو أول لاعب في تاريخ الكرة المصرية يلعب لصفوف القلعتين الكبيرتين، ثم تبعه العشرات من اللاعبين الذي دافعوا عن ألوان قمصان الأهلي والزمالك.

عبدالكريم محمود عزت صقر مواليد الثامن من نوفمبر لعام 1918، وُلد في حي العباسية بالقاهرة، بدأت حكاية عشقه للساحرة المستديرة وهو في سن صغير بالمرحلة الابتدائية بمدرسته، والانضمام لمنتخب المدارس.

وشهدت فترة انتقاله للمرحلة الثانوية انضمامه لمدرسة فؤاد الأول، لتُ فتح أمامه أبواب الشهرة والمجد بتألقه خلال لقاء لمدرسته أمام الأهلي مطلع عام 1935، حيث لم يقبل مسؤولو النادي الأحمر يومها خروج اللاعب من المستطيل الأخضر إلا بعد توقيعه على العقود ليصبح لاعباً بصفوف الأهلي.

ويتألق «صقر» بالقميص الأحمر مع الفريق الأهلاوي على مدار ثلاثة مواسم، قبل أن ينتقل للزمالك رسمياً في عام 1938 في صفقة كلفت خزينة النادي الأبيض 50 جنيهاً، وتسبب بعدها في حالة من الاحتقان بين جمهور الناديين ومنافسة شديدة بين القطبين بشتى المسابقات التي شاركا بها.
ويعد عبدالكريم صقر من أصغر اللاعبين سناً الذين مثلوا منتخب مصر، حيث شارك نجم الأهلي والزمالك بقميص أحفاد الفراعنة بدورة الألعاب الأوليمبية ببرلين عام 1936، وهو في الخامسة عشر من عمره، وسجل هدف المصريين الوحيد في شباك منتخب النمسا في لقاء انتهى بهزيمة منتخبنا القومي بثنائية.

من المواقف النبيلة لعبدالكريم صقر التي يذكرها التاريخ، هو رفضه فكرة الاحتراف بنادي هيدرز فيلد تاون الانجليزي عام 1945، بسبب رفض النادي التعاقد مع زميله محمد الجندي، والذي ربطتهما صداقة قوية، حيث سافر «صقر» إلى انجلترا وبصحبته زميله بالملاعب وصديقه «الجندي» إلا أن إدارة هيدرز فيلد تاون أرادت التعاقد مع عبدالكريم صقر وحده، ولكنه رفض العرض وفضَل التضحية بالعرض الاحترافي وفاءً لصديقه.
ورحل عبدالكريم صقر عن الزمالك في موسم 1945 ليعود مجدداً لصفوف الأهلي ويخوض مباراة وحيدة بجوار المايسترو صالح سليم في مواجه فريق استريا النمساوي وأعلن بعدها اعتزاله ونهاية مشواره مع الساحرة المستديرة.

مو صلاح.. وعبد الكريم صقر

منذ أن احترف اللاعب المصري الشهير محمد صلاح في أوروبا، وهو يحظى بشعبية ضخمة داخل وخارج مصر، بل وصلت شعبيته الجارفة لقطاعات ليست لها علاقة بالكرة، لذا ليس غريبًا أن نرى إعلانًا شهيرًا في الشوارع والكباري يقول: «لو ملكش في الكورة.. لك في صلاح».. وهنا يثور السؤال: هل محمد صلاح هو أول لاعب مصري يحترف في أوروبا؟.. بالبحث على محرك جوجل يطل في وجهنا أسطورة الملاعب في الثلاثينيات عبدالكريم صقر، لاعب الأهلي والزمالك والمنتخب الأول.

اسمه، عبد الكريم محمود عزت صقر «1918–1992»، أحد أبناء حي العباسية، مهاجم الأهلي، وأصغر لاعبي منتخب مصر في أوليمبياد برلين 1936، حيث كان عمره وقتها 15 سنة فقط، كما شارك بعدها في دورة لندن الأوليمبية عام 1948، وانضم للزمالك مقابل 50 جنيهًا مصريًا.

ابن أخت طلعت حرب

يقول اللاعب عبدالكريم صقر، ابن أخت الاقتصادي المصري الشهير طلعت حرب، في لقاء له قديم على التليفزيون المصري، ببرنامج حكاوي القهاوي مع سامية الإتربي، إنه لو لم يكن لاعب كرة مشهورًا، لكان مطربًا.. وهو هنا يذكّرنا بما قاله شيخ حارة الأباء في مصر نجيب محفوظ عن نفسه: «لو لم أكن أديبًا لكنت لاعب كرة، لأنني- نجيب محفوظ- أعشق مختار التتش وعبدالكريم صقر، فهما المثل الأعلى لديّ كرويًا».

وحول بدايته الكروية، يقول عبدالكريم صقر: أول من اكتشفني هو قريبي مختار صقر، حيث رآني ألعب في سور المنزل، ونصحني باللعب، ثم بعد ذلك بدأت اللعب في المدارس.

وكان صقر يلعب في «الفريق الثاني» لمنتخب مدرسة فؤاد الأول الثانوية، وذات مرة غاب لاعب من المنتخب الأول، فتم استبداله بلاعب من الفريق الثاني وهو عبدالكريم صقر، حيث لعب أول مباراة مع فريق المدرسة عام 1935 بالنادي الأهلي ولم يخرج يومها من النادي إلا بعد توقيعه على استمارة الانضمام لفريق الأهلي.

ويعود الفضل في انضمامه للأهلي إلي كابتنه ومثله الأعلى كابتن التتش، حيث شاهده مختار التتش فضمه للأهلي، و(التتش هو كابتن مصر والأهلي، ولقب بالتتش يعود إلى المندوب السامى البريطاني في مصر حيث شاهده يلعب فأعجب به إعجابًا شديدًا، وكان كلما قابله بادره بقوله (هاللو تتش).. وكلمة التتش تطلق على لاعب السيرك الصغير الحجم السريع الحركة الذي يبهر المشاهدين بحركاته وقفزاته ومرونته، واختير التتش ضمن أحسن 12 لاعبًا في العالم 1936، ومنحه ناصر وسام الرياضة من الطبقة الأولى. وقد سُمي ملعب الأهلي باسمه.

قدمه التتش للأهلي وأصبح لاعبًا في الفريق، وفي أول مباراة له، لعب ضد نادي السكة الحديد، وأحرز هدفًا جعل الجماهير تتغنى به بعد أن كانت تسبه وتهاجمه أثناء المباراة، انتقل للأهلي في سن 15، واشترك في أوليبمياد 1936، وأحرز هدفًا في منتخب النمسا.

قصة احترافه

قصة احترافه يجب أن تدرس في الجامعات والكليات والمدارس ضمن خلق الوفاء للصديق.. حيث عرض عليه نادي هيدرز فيلد تاون الإنجليزي اللعب ضمن صفوفه عام 1945 بعد تألقه في مبارة وندوز الإنجليزي، وبعد وصوله هو وزميله محمد الجندي، أبدى رئيس النادي رغبته في التعاقد مع عبدالكريم صقر فقط، ولكنه صقر رفض لارتباطه بزميله محمد الجندي الذي سافر معه إلى إنجلترا للالتحاق بالنادي، فعاد مع محمد الجندي إلى القاهرة ثانية، ولم يوافق على الاحتراف.

  من هو عبدالكريم محمود عزت صقر ويكيبيديا 

عبد الكريم محمود عزت صقر مواليد 08 نوفمبر 1918 في القاهرة حى العباسيه وفي 14 ابريل 1922 رسمياً - الوفاة 6 مارس 1994، كان لاعب كرة قدم مصري كان يلعب كمهاجم.

بدأ ممارسة الكرة منذ نعومة اظافره في المدرسة الابتدائية وظل يلعب بدوري المدارس حتى وصل إلى المرحلة الثانوية حيث كان انضمامه إلى منتخب مدرسة فؤاد الأول الثانوية بداية نجوميته حيث لعب أول مبارة مع فريق المدرسة عام 1935 بالنادي الأهلي ولم يخرج يومها من النادي إلا بعد توقيعه على استمارة الانضمام لفريق الأهلي.

كان ضمن بعثة منتخب مصر في دورة برلين الأوليمبية عام 1936 ويعتبر حتى الآن أصغر لاعب مثل بلده في الأوليمبياد حيث كان عمره آنذاك 15 عاماً فقط، كما شارك بعدها في دورة لندن الأوليمبية عام 1948.

انضم عبد الكريم صقر للزمالك عام 1938 في أكبر صفقة انتقال من الأهلي إلى الزمالك مقابل 50 جنيه مصري !!! وذاد إننتقالهمن شدة المنافسة بين قطبي الكرة المصرية الزمالك والأهلي. وفي 2 يناير 1942 شارك عبد الكريم صقر مع الزمالك في المباراة الشهيرة ضد الأهلي في دوري منطقة القاهرة و التي انتهت بفوز الزمالك بنتيجة تاريخية 6-صفر، أحرز منهم عبد الكريم صقر هدفين. كما شارك أيضاً في 2 يونيو 1944 مع الزمالك في نهائي الكأس الشهير ضد الأهلي والذي انتهى أيضاً بفوز الزمالك بنفس النتيجة التاريخية 6-صفر، أحرز منهم عبد الكريم صقر هدفاً. ويعد عبد الكريم صقر اللاعب الوحيد الذي سجل في كلا المباراتين الشهيرتين.

كاد يحترف لنادي هيدرز فيلد تاون الإنجليزي عام 1945 بعد تألقه في مبارة وندوز الإنجليزي ولكنه رفض لارتباطه بزميله محمد الجندي الذي سافر معه إلى إنجلترا للالتحاق بالنادي لكن بعد وصولهما أبدى رئيس النادي رغبته في التعاقد مع عبد الكريم صقر وحده فرفض وعاد مع محمد الجندي إلى القاهرة ثانية.

عين في عام 1972 مستشاراً فنيا للمجلس الأعلى للشباب والرياضة

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد