غزة على الطاولة

صحيفة تكشف تفاصيل زيارة نجل "السيسي" على رأس وفد أمني إلى إسرائيل

علما مصر وإسرائيل

كشفت صحيفة العربي الجديد، اليوم الثلاثاء 18 يناير 2022، عن تفاصيل زيارة وفد أمني مصري برئاسة أحمد السيسي، نجل رئيس الجمهورية، والمسؤول في جهاز المخابرات العامة المصرية إلى إسرائيل.

وقالت مصادر مصرية خاصة لـ "العربي الجديد"، أن الوفد المصري وصل أول أمس الأحد، لعقد اجتماع مع مسؤولين أمنيين إسرائيليين، معنيين بعدد من الملفات المشتركة بين البلدين.

وأضافت، أن نجل السيسي، الذي يحظى بنفوذ واسع داخل الجهاز السيادي المصري، لم يكن وحده. وأشارت إلى أنه وصل إلى إسرائيل على متن طائرة خاصة تابعة للجهاز، برفقة وفد من مسؤولي الملفين، الإسرائيلي والفلسطيني.

وأشارت المصادر إلى أن "نجل الرئيس المصري بات بمثابة الرجل الأول في الإشراف على ملف العلاقات مع إسرائيل، في أعقاب تكليف اللواء أيمن بديع برئاسة اللجنة المعنية بالملف الليبي".

وأوضحت المصادر للصحيفة، أنها ليست المرة الأولى التي يسافر فيها محمود السيسي، الذي يعد أحد المسؤولين في ملف العلاقات الإسرائيلية المصرية إلى إسرائيل في مهمة عمل. وأكدت أنه رافق رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل في زيارة سابقة، مشيرة إلى أن الزيارة التي قام بها كانت مجدولة وليست طارئة.

وكشفت المصادر أن الفترة الراهنة تشهد تكثيف الاتصالات بين المسؤولين في جهاز المخابرات العامة المصري، ونظرائهم في الكيان المحتل للأراضي الفلسطينية، من أجل التفاهم بشأن إدخال تعديلات على بعض البنود المرتبطة باتفاقية كامب ديفيد، قبل اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة بين البلدين.

وأشارت إلى أن هناك خططاً مصرية بشأن إقامة منطقة صناعية في شمال سيناء، بالقرب من الحدود مع قطاع غزة . وفق الصحيفة

وأوضحت المصادر أن أجندة اللقاء تضم أيضاً، إلى جانب استكمال مشاورات تعديل بنود في الاتفاقية الموقعة بين البلدين، التحركات المصرية في ملف إعادة إعمار غزة، والذي تشرف عليه إحدى الشركات المصرية التابعة للجهاز، ضمن المبادرة التي أعلنها الرئيس المصري عقب انتهاء المعارك الحربية في القطاع في مايو/أيار الماضي.

وكشفت أن من بين ملفات الوفد، التي شارك نجل الرئيس المصري ببحثها، التمهيد لعقد اجتماع رباعي على مستوى رؤساء المخابرات في مصر والأردن وإسرائيل وفلسطين، في محاولة لإعادة إحياء مسار المفاوضات الرسمية بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأوضحت أن الزيارة التي تأتي في أعقاب لقاء جمع الرئيس المصري برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ، في مدينة شرم الشيخ على هامش "منتدى شباب العالم" أخيراً، سبقتها مشاورات مصرية أردنية، خلال الأيام الماضية، لتنسيق الجهود في هذا الصدد. وفق العربي الجديد

المصدر : العربي الجديد

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد