المضاد للصواريخ الباليستية

إسرائيل تجري اليوم تجربة جديدة على النظام الصاروخي "حيتس 3"

نظام صاروخي اسرائيلي - ارشيف

أعلنت وزارة الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء 18 يناير 2022، استكمال تجربة ناجحة لمنظومة "حيتس" المضادة للصواريخ الباليستية، بالتعاون مع وكالة الدفاع الصاروخي الأمريكية.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب، إن هذه التجربة دفاعية أمام صواريخ أرض – أرض، مشيرة إلى أنها من المفترض أن تجري في الأسبوع الماضي، لكن تم تأجيلها دون ذكر الأسباب.

وأشارت إلى أن التجربة مخطط لها مسبقا، حيث أجريت التجربة من قاعدة عسكرية للقوات الجوية في مركز البلاد باتجاه البحر، مما أدى إلى تحويل مسار الرحلات في مطار بن غوريون إلى المسارات الشمالية للإقلاع والهبوط.

وفي سياق التحضيرات للتجربة، أفادت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان"، أنه قرابة منتصف الليل، انطلقت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي لإجراء تجربة في البحر الأبيض المتوسط ​​من قاعدة "الناتو" في اليونان، حيث عادت الطائرات بعد انتهاء التجربة صباحا إلى قواعها جنوبي البلاد.

وفي التجربة التي أجريت صباح اليوم، لم يتم كشف النقاب إذا ما تم إطلاق صاروخ معترض، أو إذا ما قامت المنظومة الدفاعية بمتابعة الصاروخ الهدف بحال كان، أو إذا ما تم إجراء عملية اعتراض وهمية.

وفي شباط/فبراير 2021، شرعت وحدة الأبحاث وتطوير الوسائل القتالية والبنية التحتية التكنولوجية في وزارة الأمن الإسرائيلية "حوما"، بالتعاون مع الوكالة الأميركية للدفاع من الصواريخ بتطوير الصواريخ الاعتراضية لمنظومة "حيتس 4".

وسبق أن أجرت وزارة الأمن الإسرائيلية سلسلة تجارب على منظومات دفاع جوي، بينها "القبة الحديدية" لاعتراض صواريخ قصيرة المدى، و"العصا السحرية" المعروفة باسم "مقلاع داود" أيضا، لاعتراض صواريخ متوسطة المدى. كذلك جرت تجارب على "حيتس 2" وحيتس 3" لاعتراض صواريخ طويلة المدى.

وتتكون منظومة "حيتس" من عدة أجهزة، بينها رادارات بالغة القوة، وأنظمة قيادة وتحكم وإطلاق صواريخ اعتراضية. ويتم صنع جميع هذه الأجهزة والأنظمة في الصناعات الأمنية الإسرائيلية.

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد