سبب وفاة إبراهيم بوبكر كيتا رئيس مالي المعزول اليوم

وفاة إبراهيم بوبكر رئيس مالي المعزول

أعلنت وسائل اعلام عالمية ومالية مساء اليوم الأحد 16 يناير 2022 عن وفاة رئيس مالي المعزول إبراهيم بوبكركيتا في باماكو ، وسط حالة من الترقب والحذر في دولة مالي.

وقال وزير العدل السابق في مالي عن رئيس مالي المعزول إبراهيم بوبكر كيتا توفى اليوم الاحد في مدينة باماكو ، دون تقديم مزيداً من التفاصيل حول ظروف الوفاة.

سبب وفاة إبراهيم بوبكر رئيس مالي المعزول والذي تم عزله عن طريق المجلس العسكري الذي سيطر على مقاليد السلطة في البلاد، اتضح فيما بعد إنه توفى اثر تعرضه لجلطة قلبية حادة ادت الى وفاته.

أعلن مسؤولون في مالي في السادس من أيلول عام 2020 أن الرئيس السابق إبراهيم بوبكر كيتا، الذي أطاح به الجيش من الحكم في أغسطس/ آب الماضي، سافر إلى الإمارات لتلقي العلاج.

ونقل موقع "The Eastern Herald" الإفريقي عن مسؤولين عسكريين قولهم إن "الرئيس المعزول سافر لتلقي العلاج الطبي في أبوظبي، بعد إصابته بجلطة دماغية طفيفة الأسبوع الماضي".

وأعلن المجلس العسكري الذي يسيطر على السلطة في مالي العام قبل الماضي الإفراج عن الرئيس المعزول منذ 18 أغسطس/آب إبراهيم بوبكر كيتا ونقله إلى منزله في العاصمة باماكو.

وإطلاق سراح كيتا كان أبرز مطالب شركاء مالي الدوليين بما في ذلك فرنسا والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

وفي 18 أغسطس/آب 2020 ، اعتقل عسكريون في مالي، رئيس البلاد، ورئيس الوزراء وعددا من كبار المسؤولين الحكوميين.

وغداة ذلك أعلن كيتا، في كلمة متلفزة مقتضبة، استقالته من رئاسة البلاد وحل البرلمان.

وفي 27 أغسطس/آب الماضي، أطلق المجلس العسكري في مالي، سراح كيتا، عقب مفاوضات بين جيش البلاد والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد