بالفيديو والصور: سبب إغلاق مكتب قناة "الجزيرة مباشر" في السودان

الجزيرة مباشر

قررت وزارة الثقافة والإعلام في جمهورية السودان، اليوم الأحد، إغلاق مكتب قناة الجزيرة مباشر بالخرطوم.

وأفادت وزارة الثقافة والإعلام في السودان بأن سبب إغلاق مكتب قناة الجزيرة مباشر بالخرطوم لما اعتبرته أنه نظرًا للتناول غير المهني للشأن السوداني.

واتهمت وزارة الإعلام السودانية مكتب الجزيرة في الخرطوم بالعمل على "ضرب النسيج الاجتماعي بالبلاد ببث محتوى إعلامي مخالف لسلوكيات وأعراف وأخلاقيات المهنة وأدبيات الشعب السوداني مما أدى إلى الإضرار بالمصالح العليا للبلاد وأمنها القومي".

واعتبرت أن ذلك يشير إلى عدم إلتزام قناة الجزيرة مباشر بالشروط الممنوحة لها.

ولذلك، قررت وزارة وزارة الثقافة والإعلام في السودان سحب الترخيص الممنوح لمكتب قناة الجزيرة مباشر بالخرطوم اعتبارًا من يوم السبت 15/01/2022.

وبحسب موقع "إرم نيوز"، فقد أبلغت الوزارة مكتب الجزيرة مباشر بالخرطوم، بقرار إغلاق المكتب وسحب ترخيص المراسل محمد عمر والمصور بدوي بشير بسبب ما أشارت إلى أنه يرجع "للنقل غير المهني للشأن السوداني".

ونقلت الموقع عن مصدر مسؤول قوله، إن مكتب قناة الجزيرة بالخرطوم "عمد إلى إشعال الأوضاع في السودان بالنقل غير المحايد للأوضاع السياسية في البلاد".

وأضاف المصدر: "شهدت الخرطوم تظاهرات الفترة الماضية أضفت عليها الجزيرة الكثير من التلفيق الضار بالمشهد في السودان، إلى جانب نشر تقارير تضمنت صورا وإفادات غير دقيقة عن المشهد السياسي في السودان خلال الفترة الماضية".

 

 

ويُشار إلى قناة الجزيرة مباشر لم تعقب حتى اللحظة على قرار إغلاق مكتبها في السودان.

وكانت السلطات السودانية قد أغلقت في 30 مايو/ أيار من العام 2019 مكتب قناة الجزيرة وقررت سحب ترخيصه والتحفظ على معداته، فيما سمحت السلطات بعد شهرين من قرار الإغلاق، للقناة بممارسة مهامها الإعلامية.

وفي أواخر العام 2003 أغلق جهاز المخابرات السوداني، مكتب قناة الجزيرة بسبب ما قال إن عمله تشوبه عدم الموضوعية علاوة على اعتماده على المبالغة والتهويل في التقارير الإخبارية التي يبثها من الخرطوم.

وأوقفت السلطات السودانية مكتب قناة الجزيرة في الخرطوم، مرات عديدة لذات الأسباب خلال عهد الرئيس  عمر البشير في الفترة (1989- 2019) .

ويعيش السودان أوضاعًا متوترة، وسط احتجاجات تطالب بحكم مدني كامل.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد