سبب وفاة قيس العزاوي الأمين المساعد بجامعة الدول العربية

سبب وفاة قيس العزاوي الأمين المساعد بجامعة الدول العربية

حزنت جامعة الدول العربية وأمناؤها على وفاة السفير قيس العزاوي، الأمين العام المساعد بالجامعة، اليوم السبت 15 يناير 2022.

ونقلت عدة وسائل إعلام خبر وفاة قيس العزاوي الأمين المساعد بجامعة الدول العربية.

وأكدت جامعة الدول العربية في بيان لها وفاة قيس العزاوي، وقال إن سبب وفاة السفير قيس العزاوي يعود لصراعه الطويل مع المرض.

بدوره تحدث أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن سبب وفاة قيس العزاوي ونشر تعزية لأهل الفقيد.

وأكد أبو الغيط أن السفير قيس العزاوي كان قيمة كبيرة، لبلده العراق وللأمة العربية، وأنه مزج بين العمل السياسي والأكاديمي فأجاد وترك بصمة في كل مجال.

وقال الأمين العام أن فترة عمل الراحل الكبير بالجامعة كشفت عن حس عروبي صادق والتزام بالقضايا العربية والعمل العربي المشترك صاحب العزاوي عبر مسيرته المهنية والأكاديمية، داعياً المولى أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يُلهم أسرته ومحبيه الصبر والسلوان.

 قيس العزاوي ويكيبيديا

قيس العزاوي هو مفكر سياسي عراقي وعين مندوبا لبغداد في جامعة الدول العربية لمدة 5 سنوات.

وشغل قيس العزاوي منصب نائب رئيس الجامعة لشؤون الإعلام والاتصال.

وخرج قيس العزاوي من العراق مضطرًا باسم مستعار وهو قيس جواد بسبب كونه نصراني.

وبقي قيس العزاوي خارج العراق 35 سنة، من سنة 1968م، حتى 2003، حصل على الجواز السوري سنة 1975م بعد أن ألغت جوازَه العراقي وزارةُ الداخلية حين علموا بأنه معارض لاتفاقية شط العرب في الجزائر. وفق "صدى البلد"

كما درس قيس العزاوي الماجستير في الفلسفة الإسلامية على يد أساتذة كبار منهم الدكتور «الباقورى» والدكتور «عبدالحليم محمود، وحصل على الدكتوراة مع مرتبة الشرف الأولى في التاريخ الحديث للدولة العثمانية، تخصص علم الاجتماع العسكري من جامعة السوربون الفرنسية عام 1993.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد