الأعرج: ترسية عطاء البدء ببناء مدينة "دار مصر 3" شمال غزة خلال أيام

المشاريع المصرية في غزة

قال رئيس اتحاد المقاولين الفلسطينيين علاء الأعرج اليوم الأربعاء 12 يناير 2022 إنه من المتوقع ان تتم ترسية عطاء البدء ببناء مدينة "دار مصر 3" في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع خلال الأيام القادمة، والتي تأتي ضمن المنحة المالية المصرية لإعادة إعمار غزة .

وأضاف الأعرج، ان اكثر من 14 شركة تناقصت لبناء المدينة تنتظر وصول الوفد الفني المصري الذي كان من المتوقع وصوله إلى القطاع، أول من امس، لترسية العطاء خلال الأيام القادمة.

وطالب الأعرج بأن تتم ترسية العطاء على اكثر من شركة مقاولات من اجل السرعة والعدالة واستفادة اكبر للمقاولين و"لكنه اكد ان ذلك يتوقف على رأي اللجنة المصرية لإعادة الإعمار التي تدير العملية".

وأشار الى أن بناء المدن المصرية الثلاث المقررة ضمن المنحة المصرية سيسهم في تشغيل نحو 25 الف عامل خلال فترة الإنشاء المقدرة بعام وكذلك سيسهم إلى حد كبير في انعاش قطاع المقاولات والصناعات المحلية الأخرى.

إقرأ/ي أيضا: 

الرجوب: سنلبي دعوة الجزائر لعقد الحوار الفلسطيني

الداخلية ب رام الله تعلن إجمالي عدد الحاصلين على موافقات لم شمل

إلى ذلك الأعرج، انه بدأ حوارا من الجهات المانحة بشأن فروق أسعار الصرف والمواد الخام، ضمن جهوده المحلية والدولية لضمان حقوق المقاولين وإعادة صياغة العقود بشكل متوازن.

وقال الأعرج لـ"الأيام"، إن الاتحاد يسعى لضمان عدم شمول عقود "فيدك" والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي، وغيرها من المؤسسات الأخرى، أي بنود خاصة تلغي الشروط التي تصب في صالح المقاولين، والتي تتعلق بمسألة اعتماد القوة القاهرة والتعويض، وفروق أسعار العملات في ظل حالة الانخفاض الحاد كون المقاول يتعامل بعملة الشراء المحلية، بينما يتم التعاقد بالعملة الأجنبية كالدولار واليورو.

وأضاف الأعرج، ما زلنا في إطار توضيح هذه الأمور مع كافة المؤسسات لضمان توضيح هذه البنود في العقود القادمة وعدم الغاءها، مبيناً انه وحتى اللحظة لم يتم التوصل الى اتفاق بهذا الشأن.

وأعرب عن امله في التوصل إلى اتفاق في القريب العاجل لوضع حد للخسارة الكبيرة التي يتعرض لها المقاولون في ظل انخفاض أسعار العملات الأجنبية وخصوصاً الدولار.

المصدر : وكالة سوا - صحيفة الأيام

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد