سبب وفاة محمد العربي الفنان المصري – ويكيبيديا محمد العربي

محمد العربي الفنان المصري

كشفت وسائل إعلام مصرية فنية، اليوم الأحد، عن سبب وفاة الفنان محمد العربي في أحد مشافي القاهرة عن عمر يناهز 75عاما.

وذكرت وسائل الاعلام فنية، أن سبب وفاة محمد العربي بعد صراع طويل مع المرض، مشيرة الى ان صلاة الجنازة ستكون عصر اليوم على عدد يقتصر على الاهل والأصدقاء نتيجة لانتشار متحور فيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، للحفاظ على سلامة المتواجدين.

ويكيبيديا محمد العربي

ويعد محمد العربي ابن الممثل عبد البديع العربي وشقيق الممثل وجدي العربي، حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1973 قسم التمثيل. اكتشفه المخرج صلاح أبو سيف، وقدم خلال مشواره الفني العديد من الأدوار أبرزها في الفيلم الديني الرسالة الذي أخرجه وإنتجه مصطفى العقاد في عام 1976.

وقرر اعتزال الفن بعد آخر عمل له مسلسل الزهور لا تموت إنتاج عام 1989، وتفرغ للأعمال التجارية واعتبر اعتزله هو توبة من الفن.

وتزوج من الممثلة اللبنانية نادية أرسلان ولم يستمر زواجهما طويلا حيث انفصلا. ثم تزوج من الممثلة هناء ثروت التي اعتزلت الفن لاحقا، وانجبا ابناهما إيمان وغفران ونور.

كما تُعد السينما المصرية أقدم صناعة سينما في قارة افريقيا والمنطقة العربية. كان لها تأثير كبير على صناعة السينما في المنطقة العربية بشكل عام منذ أوائل القرن العشرين.

بدأت علاقة مصر بالسينما في نفس الوقت الذي بدأت في العالم، فالمعروف أن أول عرض سينمائي تجاري في العالم كان في ديسمبر 1895 م. في باريس وتحديدا الصالون الهندي بالمقهى الكبير (الجراند كافيه) الكائن بشارع كابوسين بالعاصمة الفرنسية باريس، وكان فيلما صامتاً للأخوين "لوميير"، وبعد هذا التاريخ بأيام قدم أول عرض سينمائي في مصر في مقهى (زواني) بمدينة الإسكندرية في يناير 1896 م، وتبعه أول عرض سينمائي بمدينة القاهرة في 28 يناير 1896 م في سينما (سانتي)، ثم كان العرض السينمائي الثالث بمدينة بورسعيد في عام 1898 م.

افتتحت أول (سينما توغرافي) ل"لوميير" بالإسكندرية وذلك في منتصف يناير 1897 م. و حصل على حق الامتياز "هنري ديللو سترولوجو" حيث قام بإعداد موقع فسيح لتركيب آلاته، واستقر علي المكان الواقع بين بورصة طوسون و تياترو الهمبرا، ووصل إلى الإسكندرية المصور الأول لدار لوميير "بروميو" الذي تمكن من تصوير " ميدان القناصل " بالإسكندرية وميدان محمد علي...، ويعد هذا أول تصوير سينمائي لبعض المناظر المصرية تم عرضها بدار سينما لوميير، واعتبر 20 يونيو 1907 م. هو بداية الإنتاج السينمائي المصري.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد