حدث مثير في السعودية - طبيب عيون يفقد 6 مرضى لبصرهم

عمليات عيون

تسبب طبيب عيون في السعودية، بفقد 6 مرضى لبصرهم جراء خطأ طبي بعد إجرائه عمليات بسيطة لهم تتعلق بسحب المياه البيضاء من العين.

ووفق جريدة "الوطن" السعودية، فقد أجرى طبيب عيون عدة عمليات لـ6 أشخاص لسحب المياه البيضاء بأحد المستشفيات الخاصة في منطقة القصيم.

وبحسب الجريدة، فإن العمليات انتهت بعمى المرضى الستة؛ نتيجة ارتكاب طبيب العيون أخطاء طبية فادحة.

وقالت، إن المرضى كانوا يعانون من وجود مياه بيضاء في العين، وأجروا عمليات لسحب الماء البيضاء عند الطبيب المعني.

وأضافت، أنه كان من المفترض ألّا تأخذ العملية أكثر من نصف ساعة في الحالات الطبيعية، إلا أن المرضى راودتهم شكوك بوجود أخطاء لدى الطبيب بعد أن طالت عملياتهم لساعات، والتي انتهت بالتسبب في تلف قرنية العين لهم وفقدانهم البصر بعد الانتهاء من العملية.

وأشارت الصحيفة إلى تدخل القضاء، موضحةً أن الهيئة الصحية السعودية طالبت طبيب العيون بالتعويض المرضى الذين أصيبوا بالعمى.

وجاء صدور أحكام بالتعويض من قبل الهيئة جاء بعد ثبوت خطأ الطبيب وإجراء عمليات لا تتوافق مع الأصول والأعراف الطبية، في الوقت الذي لم يتم اتخاذ أي إجراء قانوني بحقه، ولا يزال مستمرًا على رأس عمله. وفق الصحيفة السعودية

من جهته، طالب وزير الصحة السعودي بالتدخل العاجل لتخفيف معاناة ضحايا الطبيب ومعالجتهم على حساب الوزارة والوقوف إلى جانب المرضى ومحاسبة المسؤولين المقصرين عن تقييم الأداء والمتابعة.

وكان قد حدد البنك المركزي السعودي الأول من يناير عام 2022، موعدًا للبدء في تطبيق العمل بوثيقة التأمين ضد الأخطاء المهنية الطبية بعد إعلانه إصدار الصيغة النموذجية للوثيقة.

المصدر : وكالة سوا - سبوتنيك

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد