البسيوني: مليار دولار خسائر ومستحقات مزارعي غزة منذ الانتفاضة

مزارعو غزة أمام جرافات الاحتلال الإسرائيلي

قال المتحدث باسم وزارة الزراعة في قطاع غزة أدهم البسيوني، اليوم الأحد، إن قيمة الخسائر المتراكمة للمزارعين منذ بداية الانتفاضة بلغت حوالي مليار دولار، مشيرًا إلى أنها مستحقات للمزارعين جراء تدمير الاحتلال للمنشآت والقطاعات الزراعية.

وأضاف البسيوني خلال حديثٍ مع إذاعة "الأقصى"، أن مسؤوليتهم تجاه المزارعين هي مسؤولية أدبية، مؤكدًا أن الوزارة تحاول رغم الظروف الصعبة، حشد الجهود وتظافرها من أجل تخفيف آلام ومعاناة المزارعين.

وأوضح البسيوني، أن عملية توفير المشاريع تكون وفق الموارد المتاحة والمعايير الخاصة بإعادة تأهيل الأراضي الزراعية، لافتًا إلى أن العام الماضي شهد إسهامات بحوالي 14 مليون دولار في مجال عملية إعادة تأهيل ما دمره الاحتلال.

وتطرق المتحدث باسم وزارة الزراعة خلال حديثه إلى القرار الأخير الذي شمل تسهيلات للمزارعين في قطاع غزة، منوهًا إلى أنه نص على إعفاء المزارعين والمربين في قطاعي الإنتاج النباتي والحيواني، من رسوم بعض المعاملات، لمدة شهر ونصف من تاريخ إصدار القرار؛ دعمًا واسنادًا لهم.

ووفق حديثه فقد تضمن القرار إعفاءات المعاملات عن المزارعين والمربين، ومن الحصول على أشتال الأشجار المثمرة والحرجية، ويشمل الإعفاء الفحص والتحليل لعينات المياه والتربة والأعلاف والأسمدة الزراعية للمزارعين فقط.

كما يشمل الإعفاء من ترخيص مزارع الدواجن، والإعفاء من تحليل متبقيات المبيدات في الخضار والفواكه حرصًا على صحة المجتمع، والتحصينات واللقاحات لأصحاب الحيازات الحيوانية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد