شاهد: موعد انتهاء المرحلة الصعبة من كورونا.. الفيروس باق

موعد انتهاء المرحلة الصعبة من كورونا.. صورة توضيحية

في ظل استمرار انتشار فايروس كورونا بمختلف متحوراته القوية والفتاكة، وفي ظل غموض يكتنف مصير هذا الفايروس الذي لعب دورا كبيرا في اجبار دول العالم على اجراء تغيرات جذرية في أنظمتها وسياساتها داخليا وخارجيا، تأتي الأنباء من منظمة الصحة العالمية بأن الفيروس باق لكن في أنماط مختلفة.

وأكد دكتور مايك رايان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية أن المرحلة الحادة من وباء كورونا، فيما يتعلق بمأساة الوفيات وتلقي العلاج في المستشفيات، يمكن أن تنتهي في عام 2022.

 

 

وأضاف دكتور رايان في مقطع فيديو بثته حسابات رسمية لمنظمة الصحة، أنه من غير المرجح أن يختفي فيروس كورونا، وإنما من المحتمل أن يستقر في نمط انتقالي منخفض المستوى، مشيراً إلى إمكانية تفشي المرض من حين لآخر بين الأشخاص غير الملقحين

إلى ذلك، أعرب الدكتور عن أمله في أن تشهد المرحلة القادمة نهاية الجائحة، مشيرا إلى أنه سيكون هناك طريق وعر في سبيل تحقيق ذلك، مؤكدا أن توخي الحذر هو أهم إجراء في الفترة الحالية وذلك على أساس ما تم الوصول إليه من بيانات مبدئية مبكرة حول متغير "أوميكرون".

وأوضح دكتور رايان أن البيانات لا تحسم بشكل نهائي ما إذا كان متغير أوميكرون أقل حدة أو أنه أكثر قابلية للانتشار ونقل العدوى بالفعل، حيث قال :"إنه يجب التحلي بالصبر لاتخاذ القرارات بناء على نتائج نهائية والتأكد مما إذا كانت اللقاحات تكفل حماية من المتغير أم لا".

واختتم تصريحاته قائلًا: "أعتقد أنه سيكون من المستحسن في هذه المرحلة ألا نشهد تحولات في الحد من تدابير مكافحة والوقاية من كوفيد-19 وفقا لنتائج دراسات مبدئية أو أولية".

وأكد أنه يجب التريث في الوقت الحالي وانتظار نتائج نهائية مؤكدة وموثوقة قبل الشروع في تقليل الإجراءات الاحترازية وما يصاحبها من تدابير لمنع انتشار العدوى بفيروس كورونا ومتغيراته على نطاقات أوسع.

المصدر : وكالة سوا - العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد