العقيد علي نعمان يكشف تفاصيل انتحار محمد الفضلي البدون في الكويت - شاهد

انتحار محمد الفضلي البدون في الكويت

كشف العقيد علي نعمان رئيس مركز الشويخ للإنقاذ البحري في دولة الكويت مساء اليوم السبت 1 يناير 2021 تفاصيل انتحار محمد الفضلي البدون في الكويت.

وروى العقيد علي نعمان تفاصيل انتحار محمد الفضلي قرب جسر جابر في الكويت قائلا :" بخصوص تحديد الهوية تم تسليمها الى الأدلة الجنائية ، وهي جهة معنية بتحديد هوية الجثة ، أما تفاصيل البحث خلال 8 أيام ورد بلاغ الى غرفة العمليات المركزية ، التابعة لقوات القطاع العام ، بأنه في يوم الجمعة الموافق الرابع والعشرين ديسمبر الماضي 2021 ، حوالي الساعة التاسعة مساءً يفيد بسقوط جثة من على جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح".

وأضاف :" على إثر البلاغ توجهت الفرق التابعة للإدارة الإطفاء والإنقاذ البحري بمركز الشويخ ، بالمسح بالزوارق البحرية والآليات ، وبناءً على توجيهات الفريق خالد ركان بتواصل البحث البحري والبري ، واليوم ورد بلاغ لمركز العمليات المركزية التابعة لقوات القطاع العام ، السبت الأول من يناير 2021 حوالي الساعة الثانية والنصف ظهرا ، يفيد بالعثور على جثة محمد الفضلي البدون في دولة الكويت".

وكتب شقيق محمد الفضلي :" سبحان الله أمس أخذت أمي قالت تكفي يا ولدي ولدني مكان الجسر وديتها اخر الليل قعدت تصيح يمه محمد ليه خليتني وبعدها بساعات نسمع خبر وفاة محمد الفضلي ياربي لك الحمد والشكر يارب".

وأشار مهاوش الفضلى إلى أن الأدلة الجنائية اتخذت إجراءاتها للتأكد من شخصية المفقود وأخذ DNA من والده بالإضافة إلى أن عدم وجود بيانات له لدى وزارة الداخلية لعدم حمله لأي إثبات آخر موعد تحديد الدفان سائلا المولى عز وجل له الرحمة والمغفرة.

وسبق ان أقدم عدد من المصنفين في دولة الكويت "البدون" أي الذين لا يحملون أي أوراق ثبوتية في البلاد بالانتحار بمختلف الطرق حيث سبق محمد الفضلي كل من بدر مرسال الفضلي والطفل علي الشمري وعايد حمد مدعث ويعقوب مفرح عبدالله وزايد أبو عاجل وعبدالله ناصر الزهيري".

وقال عبدالعزيز الفضلي :" ابناء البدون واسرهم قاطبه في رقابكم سواء كانوا احياء او اموات تنظرون لهم وهم يموتون قهراً والانتحار في تزايد وانتم صم بكم لا تشعرون ماذا جنوا معكم وماذا فعلوا لكي يهمشون هكذا وتتعنصرون معهم ؟".

البدون في الكويت

ومصطلح البدون في الكويت يطلق على من لم يحصلوا على جنسية الكويت منذ استقلالها عام 1961، ويتم وصفهم وفقاً لمواد القانون الكويتي بـ "غير محددي الجنسية"، وتعود مشكلتهم إلى عدم تطبيق مواد قانون الجنسية الكويتي بعد الاستقلال وإهمال البعض التقدم بطلب الحصول على الجنسية الكويتية قديماً.

ووفقاً لتقرير صادر عام 2018، عن منظمة "هيومن رايتس ووتش"، يبلغ عدد البدون في الكويت حوالي 100 ألف شخص، ونظرا لعدم حصولهم على جنسية فإنهم "يعانون من الحرمان من الحقوق التي يتمتع بها المواطن الكويتي"، حسب مؤسسات حقوقية محلية ودولية.

ويقوم الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية" بإصدار بطاقات أمنية للبدون، على أن يتم تجديدها دوريا، ولا تعتبر هذه البطاقة هوية شخصية لحاملها، وفقاً لوصف الجهاز نفسه.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد