تفاصيل مكالمة هاتفية لـ 50 دقيقة بين الزعيمين الأمريكي والروسي

بايدن وبوتين

أعلن البيت الأبيض، مساء الخميس، انتهاء اتصال هاتفي استمر 50 دقيقة بين الرئيس الأميركي جو بايدن، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وأعلن مسؤول في البيت الأبيض - لم تتم تسميته - في تصريحات لوسائل إعلام أمريكية أن المكالمة الهاتفية بدأت عند الساعة الثامنة والنصف بتوقيت غرينتش وهو ما أكدته أيضا الرئاسة الروسية.

وفي وقت سابق، كشف البيت الأبيض أن المباحثات ستركز علي "مناقشة التوتر العسكري المرتبط بأوكرانيا."

 

وكان مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية، قال إن الرئيس جو بايدن سيؤكد لنظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال الاتصال الهاتفي اليوم أن واشنطن سترد بالعقوبات على أي هجوم على أوكرانيا.

وأشار المسؤول حسب "واشنطن بوست" إلى أن بايدن سيؤكد أن "الولايات المتحدة مستعدة للمضي قدما بالجهود الدبلوماسية، لكن ردها على التدخل اللاحق في أوكرانيا سيشمل العقوبات الاقتصادية وتعزيز قدرات الناتو وتقديم المساعدات لأوكرانيا".

ونقلت الصحيفة عن المسؤول قوله: "أعتقد ن الزعيمين يثقان بأن هناك قيمة حقيقية للتواصل المباشر بينهما، ونحن في هذه اللحظة في أزمة مستمرة منذ عدة أسابيع نظرا للحشد العسكري الروسي".

من جهته، أكد بوتين أنه "مقتنع" بإمكان إقامة حوار "فعال مبني على الاحترام المتبادل ومراعاة المصالح القومية" للبلدين، مذكرا بالقمة التي جمعت الرئيسين في حزيران/يونيو في جنيف.

وأضاف الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف في وقت لاحق أن "طريق المفاوضات وحده هو الذي قد يحل المشكلات المتزايدة بيننا".

لكن من المتوقع أن يؤكد بايدن خلال الاتصال الثاني مع نظيره الروسي في شهر أن الولايات المتحدة لا تزال "قلقة جدا" إزاء حشد قوات روسية على الحدود مع أوكرانيا، وأنها "مستعدّة للردّ" إذا شنت روسيا هجوما عسكريا على أوكرانيا.

ومع اقتراب موعد المحادثات الروسية الأميركية في 10 كانون الثاني/يناير في جنيف، تردد موسكو أن أولويتها الأولى هي التفاوض بشأن معاهدتين تعيدان تحديد التوازن الأمني وهيكلية الأمن في أوروبا.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد