تفاصيل لقاء بين السعودية وإسرائيل عقد الأسبوع الماضي

الولايات المتحدة الأمريكية

كشفت شبكة "سي أن أن" الأمريكية، أن لقاءً عقد الأسبوع الماضي، جمع السعودية وإسرائيل، وأن مسؤولاً سعوديًا بارزًا حضره  الاجتماع.

وأفادت الشبكة الأمريكية، بأن وزير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكن، استضاف الأسبوع الماضي اجتماعًا افتراضيًا عبر "الفيديو كونفرنس" مع وزراء خارجية لعدد من الدول.

ووفق الشبكة، فإن الاجتماع الافتراضي يتعلق بمتحور "أوميكرون" لفيروس كورونا الجديد "كوفيد-19"، موضحةً أن اللقاء شمل وزراء من المملكة العربية السعودية وإسرائيل، معتبرةً أن تلك حالة نادرة بأن يشارك فيه السعودية وإسرائيل لكونه لا تربطهما علاقات دبلوماسية رسمية في نفس المكالمة.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية، إن بلينكن تحدث مع "عدة" وزراء خارجية في الاجتماع، لكنه لم يحدد الدول التي ينتمي إليها هؤلاء الوزراء.

وغرد وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد عن المكالمة التي أجريت، الثلاثاء 21 ديسمبر/ كانون الأول قائلاً إن وزراء خارجية "اليابان والهند والمكسيك وأستراليا وألمانيا ودول أخرى" كانوا في المكالمة، لكنه لم يشر إلى المملكة العربية السعودية.

ولم يصدر السعوديون أي تصريح علني بشأن المكالمة، لكن مسؤولًا سعوديًا قال إن وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان شارك في الاجتماع الافتراضي مع بلينكن وآخرين. حسب شبكة سي أن أن

وسألت الشبكة الخارجية الأمريكية عما إذا كانت المملكة العربية السعودية قد شاركت في المكالمة، إلا أنها أحالتها إلى السعوديين للإجابة على ذلك.

المصدر : سي أن أن

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد