السياحة الدينية في مكة المكرمة

مكة المكرمة - السياحة الدينية

تسمى مكة المكرمة بأم القرى، وهي أكثر مدن العالم من حيث قدسيتها بالنسبة للمسلمين، ويرجع السبب في ذلك في أنها يوجد بها المسجد الحرام والكعبة أشرف وأطهر بقاع الارض على مستوى العالم، هذا بالإضافة إلى انها تجمع بين قدسية الدين وأصالة الماضي وحداثة المستقبل، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن الأماكن السياحية في مكة المكرمة فتابع معنا.

أهم الأماكن السياحية الدينية والحج بمكة المكرمة

يوجد الكثير من فنادق مكة المكرمة المتميزة والتي تخدم السياحية الدينية في مكة المكرمة، كما يوجد بها الكثير من الاماكن اللازمة لاداء مناسك الحج بطريقة صحيحة، وفيما يلي سنذكر أهمها:

  1. المسجد الحرام

لا يمكن لأحد السفر إلى مكة المكرمة دون أن يقوم بزيارة المسجد الحرام، وهو بيت عتيق تم تحريم القتال فيه، والصلاة في المسجد الحرام تعادل مائة ألف صلاة في أي مسجد غيره، ويوجد هذا المسجد في وسط مكة المكرمة، ويوجد بالمسجد الحرام الكعبة الشريفة والتي تعد قبلة المسلمين في صلاتهم.

ويعد المسجد الحرام أكثر المعالم السياحية الدينية أهمية، حيث تشتاق القلوب إلى زيارته كل عام في وقت الحج، ويوجد بالمسجد الحرام الآتي:

  • الكعبة المشرفة

توجد الكعبة الشريفة في متتصف المسجد الحرام بمكة المكرمة، قامت الملائكة برفععها في أول مرة، ثم قاما بعد ذلك بتشيدها كلا من نبي الله إبراهيم عليه السلام وابنه إسماعيل وذلك بعد طوفان سيدنا نوح عليه السلام.

ومنذ ذلك الوقت أصبحت أصبحت للكعبة المشرفة مكانة في قلوب المسلمين، فهي قبلتهم في الصلاة، وحولها يطوف الحجاج عند اداء مناسك الحج.

والكعبة الشلايفة هي عبارة عن حجرة مربعة الشكل، يبلغ ارتفاعها حوالي 15 متر، ويبلغ طول ضلعها الذي يوجد به باب الكعبة 12 متر تقريباً، ويبلغ طول كلا من الضلعين الآحرين 10 متر لكل ضلع، ويوجد بها أربعة أركان مختلفة وهي الشامي والعراقي والأسود واليماني.

ويوجد في أعلى جدارها الشمالي ميزاب مصنوع من الذهب الخالص،  ويطل هذا الجدار على حجر إسماعيل، وبشكل عام فإن الكعبة مغطاه بتوب من الحرير منقوش عليه بعض آيات القرآن الكريم.

  • حجر إسماعيل

وهي تلك البقعة التي توجد في ما بين المقام والباب، وقد سمي هذا المكان بالحجر الأسود لأن سيدنا إبراهيم عليه السلام اتخذه موطنا وملاذا لابنه وغنمه، ويوجد لحجر سيدنا إسماعيل مكانة مهمة في الإسلام ، وذلك بسبب ان الصلاة فيه مستحبه، حيث قال ابن العباس رضي الله عنه عن النبي صل الله عليه وسلم( صلوا في مصلى الاخيار) صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.

وكان يقصد بالمصلى حجر إسماعيل عليه السلام، حيث ثبت عن النبي أنه دخل فيه وذلك في عام ال فتح وقام بالصلاة فيه.

  • الحجر الأسود

ويوجد هذا الحجر في الجزء الجنوبي الشرقي للكعبة المشرفة، ويوجد على ارتفاع متر ونصف من سطح الأرض، ويوجد الحجر داخل صوان من الفضة، ويعد الحجر الاسود هو نقطة البداية والنهاية للأشواط حول الكعبة.

والحجر الأسود هو عبارة عن مجموعة من الاجزاء التي تم تجميعها مع بعض سويا بمجموعة من المسامير المصنوعة من الفضة، والحجر عبارة عن شكل بيضاوي لونة ابيض مختلط بحمره، وكان يقول عليه ابن العباس انه حجر من الجنة نزل أبيض اللون ولكن اسود من ذنوب العباد.

  • بئر زمزم

ويعتبر من أهم المعالم السياحية الدينية في مكة المكرمة، وتفجر هذا البئر عندما كان سيدنا إسماعيل مع امه هاجر في مكة، والتي كانت خالية من مظاهر الحياة في ذلك الوقت، وفجر هذا البئر من تحت قدمي سيدنا إسماعيل عليه السلام، ولولا ان قامت السيدة هاجر بزمها لأصبحت هذه البئر نهراً، يبلغ عمق بئر زمزم تقريبا 30 متر، ويوجد هذا البئر على بعد ما يعادل 21 متر تقريبا من الكعبة الشريفة، وأثبتت بعض الدراسات الحديثة ان عيون بئر زمزم تضخ في الثانية الواحدة ما يعادل من 11 إلى 18 لتر من الماء.

واهم ما يميز بئر زمزم أنه يحتوي على خصائص النقاء للمياه، وكذلك الطهاره، وثبوت معدل الاملاح والمعادن بها. 

هذا بالإضافة إلى ان هذا البئر يفيض بالماء منذ سنين طويلة دون أن يحدث جفاف ولو لمرة واحدة، أو حدوث نقصان في كميته، وكذلك ثبت أن له القدرة على شفاء العديد من الأمراض، وكذلك غفران الذنوب، فكما ذكر أن زمزم لم شربت منه.

 

1- مقام إبراهيم

وهو عبارة عن مقام من الحجر مكعب الشكل، وقدر طول أبعاد الثلاثة الطول والعرض والارتفاع ووجد انها تعادل نصف متر تقريبا، و يتميز بلونه المختلط بين السواد والصفار والبياض.

ويوجد في ذلك الوقت هذا المقام داخل غرفة مغطاة بغطاء مصنوع من النحاس .

  1. جبل عرفات

وهو من اهم الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها بمكة المكرمة، ويوجد هذا الجبل بين الطائف ومكة المكرمة، ويتكون جبل عرفات من سهل منبسط ويحيط به من جميع الجهات مجموعة من الجبال التي تشبه في شكلها القوس.

وتكمن أهمية جبل عرفات في انه لا يصح أداء الحج بدون صعوده، حيث أنه لابد لحجاج بيت الله الحرام الوقوف بعرفات في يوم التاسع من ذي الحجة، وسمي جبل عرفات بهذا الاسم لأنه فيه يتعارف الناس، ويقال فيه تعرف سيدنا أدم على حواء، ويقال أيضا لأن الناس تعترف بذنوبها في هذا المكان.

  1. جسر الجمرات

تم إنشاء هذا الجسر في اول مرة في عام 1974 ، ثم تم بعد ذلك التعديل والتحديث والتوسيع فيه، وهو عبارة عن عدة جسور متصلة ببعض في منى، وتم تخصيصها لسير حجاج بيت الله عليها أثناء رميهم الجمرات.

وتم تخصيص كل جسر لعقبة حيث أن واحد للجمرة الصغرى والثاني للجمرة الوسطى، والثالث للجمرة الكبرى.

  1. جبل النور

سمي جبل النور بهذا الاسم لانه من ينطلق شعاع نور الحق، ويعرف أيضا بجبل الإسلام، ويتواجد بهذا الجبل غار حراء. 

وكان غار حراء هو المكان الذي يلجأ فيه الرسول الكريم صل الله عليه وسلم للتعبد فيه بعيدا عن خرافات الجاهلية.

  1. مسجد الخيف

يقع هذا المسجد باقرب من جبل منى، وبالتحديد قرب المكان المخصص للجمرى الصغرى.

ومن اهم ما يميز هذا المسجد عن غيره من مساجد مكة أن صلى به أكثر من سبعين نبي وذلك بناء على قول ابن العباس، وهذا هو سبب تسميته بمسجد الانبياء.

  1. مسجد نمرة مكة

وهو المسجد الذي يقوم فيه حجاج بيت الله بتأدية صلاة الظهر والعصر في يوم عرفة أثناء تأديتهم مناسك الحج، وتم بناء هذا المسجد في القرن الثاني الهجري، وقد اهتم بالمسجد الخلفاء المسلمين، فتم توسعة المسجد وإلحاق الكثير به من الإصلاحات وكان أكثر الإصلاحات التي لحقت به في العهد السعودي.

  1. مسجد التنعيم

ويعتبر هذا المسجد من أكبر المساجد المقدسة في مكة المكرمة، وتم إلحاق الكثير من التشيدات في هذا المسجد في العصر الحديث، وتم إلحاق التكنولوجيا بهذا المسجد والتي تساعد في خدمة حجاج بيت الله.

فيما سبق قدمنا لكم أهم الأماكن السياحية الدينية في مكة المكرمة، وذلك من خلال ذكر الأماكن التي لا يمكن الاستغناء عند زيارتها عند زياروة مكة، والتي من اهمها المسجد الحرام، وجبل النور، وغار حراء، ومسجد التنعيم، ومسجد الحيف.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد