جوال

المالكي: متفائلون بنتائج الجنايات الدولية ونأمل باعتراف اليونان بدولتنا قريباً

رام الله / سوا / أعرب وزير الخارجية الفلسطينية د. رياض المالكي ، عن تفائل شعبنا الفلسطيني باعتراف اليونان بدولة فلسطين، مشيداً بدعوة حزب سيزر اليوناني حكومته للاعتراف بدولة فلسطين.

وقال المالكي في حديث لإذاعة موطني اليوم الإثنين:" سأتوجه إلى اليونان يوم الثامن من شهر يونيو/حزيران، تحضيراً لزيارة سيقوم بها الرئيس محمود عباس لليونان، وقد تكون هذه الزيارة التاريخية التي سيتم من خلالها الاعتراف اليوناني بدولة فلسطين".

وفيما يخص محكمة الجنايات الدولية، أكد المالكي بأننا نخطو خطوات متقدمة، ولا زالت الجهود تبذل على المستوى الرسمي وغير الرسمي، كاشفاً بأنه سيكون لدينا موعد مع نهاية الشهر القادم من أجل تقديم الملفين لمحكمة الجنايات الدولية التي تقوم بالاجراءات الأولية للتأكد من أن هناك ما يكفي من أدلة ل فتح تحقيق رسمي، لافتاً إلى أن وفداً من المحكمة سيقوم بزيارة فلسطين من أجل التنسيق وتطوير العلاقات بين المحكمة وفلسطين، مشيراً إلى متابعة الوفد الفلسطيني الذي يمثل وزارة الخارجية ووزارت أخرى تحضيرات المحكمة في لاهاي، معرباً عن تفاؤله من مخرجات التحقيق.

وحول جولته في أمريكا الجنوبية قال المالكي: "ارتبطت الزيارة بشكل أساسي بالعلاقة المتينة التي تربطنا في جمهورية فنزويلا، مضيفاً:" قمنا وبحضور رئيس الدولة نيكولاس مادورو بالتوقيع على وثيقتين مهمتين الأولى: تشكيل شركة مشتركة فلسطينية-فنزويلية قابضة تعنى بالتنسيق في كافة المجالات الاستثمارية المشتركة لصالح البلدين وتفتح المجال للتعاون في كافة المجالات، والثانية: التوأمة ما بين كاراكاس و القدس وقمنا بالتوقيع نيابة عن محافظ القدس عدنان الحسيني.

وأشار المالكي إلى الاتفاق مع جمهورية فنزويلا البلويفرية على دعمنا بتعزيز علاقتنا مع دول مختلفة، موضحاً: "قمنا بالتنسيق من خلالهم لزيارة بعض دول الكاريبي التي وعدونا بالاعتراف بدولة فلسطين، وبالتالي نحن سوف ننتظر إجراءاتها البروتوكولية قبل أن تعلن اعترافها بدولة فلسطين.