جوال

علوي: دولة فلسطين جواز سفر مؤجل

رام الله / سوا م قال وكيل وزارة الداخلية الفلسطينية، حسن علوي، الاثنين، إن وزارته، أعدت نموذجًا لجواز سفر فلسطيني، يحمل اسم دولة فلسطين، بدلاً من السلطة الفلسطينية، مشيراً إلى أنه لن يتم إصداره لعراقيل تتعلق بسيطرة الاحتلال الإسرائيلي على المعابر الفلسطينية، وعدم اعترافه بدولة فلسطين.


و وجه علوي حديثه للمجتمع الدولي، " نطالب العالم بإنهاء الاحتلال، الذي يحتل الأرض والإنسان، ويسيطر على كل مكونات الدولة الفلسطينية، بما فيها المعابر".


وكانت فلسطين حصلت على صفة دولة مراقب في الأمم المتحدة، بعد أن صوتت 183 دولة لصالح طلب فلسطين بتاريخ 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012، في حين صوت ضد الطلب كل من إسرائيل، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا.


ومنذ ذلك التاريخ، تستخدم الدوائر الفلسطينية الرسمية شعار دولة فلسطين على معاملاتها وكتبها الرسمية الداخلية، إلا أن ذلك لم يترجم على الوثائق والمستندات ذات الطابع الدولي، لعدم قبول إسرائيل بذلك كونها تسيطر على كل مناحي الحياة الفلسطينية.


ومضى المسؤول الفلسطيني قائلا، إن "مهمتنا التسهيل على المواطن، وإصدار جواز سفر باسم دولة فلسطين في ظل الاحتلال، الذي لا يعترف بنا، سيشكل عائقاً للمواطن في سفره".


وأشار إلى أن هذا الجواز صادر عن الحكومة الفلسطينية، داعياً ذوي الشأن السماح لحامله بالمرور بدون معيقات، وعند الضرورة حمايته وتقديم المساعدة له.


وبحسب المسؤول، يكتب على الجواز الحالي عبارة هذا الجواز صادر بناء على اتفاقية الحكومة الذاتية الفلسطينية، وفقاً لاتفاقية أوسلو الموقعة بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية،في واشنطن في 13 سبتمبر/ أيلول 1993.