حدّدت موعد عمل محطة التوليد بالغاز

سلطة الطاقة: هناك تفاهم لإنهاء أزمة الكهرباء في غزة ووقف برنامج القطع والوصل

محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة

تحدث ظافر ملحم رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية، اليوم الإثنين، عن مشروع تحويل محطة التوليد في قطاع غزة ، للعمل بالغاز الطبيعي.

وأعلنت اللجنة القطرية، توقيع مذكرة تفاهم مع كل من سلطة الطاقة والموارد الطبيعية وشركة غزة لتوليد الكهرباء، حيث تتضمن الاتفاق على آليات توريد وشراء الغاز اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة.

وقال ملحم في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" تابعتها "سوا": "مذكرة التفاهم حددت التوجه العام لتحويل محطة التوليد الوحيدة في قطاع غزة لتعمل على الغاز الطبيعي بدلا من الوقود".

وبين ملحم أن "هذا سيكون أقل كلفة وأكثر انتاجا للطاقة الكهربائية بالإضافة لمد أنبوب غاز يزود محطة التوليد بالغاز الطبيعي بعد تحويلها".

حول موعد البدء بالمشروع، قال ملحم: "بعد التوصل لاتفاقيات نهائية لتحويل محطة التوليد لتعمل بالغاز الطبيعي وتمديد اتفاقية شراء الطاقة من محطة توليد غزة مع شركة الكهرباء وسلطة الطاقة. سنتمكن من إنتاج تحويل المحطة للعمل بالغاز الطبيعي وإنتاج 140 ميجاوات".

وتوقع ملحم أن يبدأ المشروع في العام 2023.

وحول مصادر الغاز، قال ملحم إننا "نتجه بالأولوية لاستخراج الغاز الطبيعي الموجود في بحر غزة، ولحين تطوير بناء البنية التحتية لاستخراج هذا الغاز، سوف نعمل على شراء الغاز من السوق الإقليمي".

وأشار ملحم إلى أنه "في شهر فبراير 2021، تم توقيع مذكرة تفاهم مع مصر لمساعدة الجانب الفلسطيني في تطوير حقل غزة والتي ستعمل على استخراج الغاز الطبيعي لتوليد الطاقة الكهربائية".

وفي تصريحاته، كشف ملحم أن "هناك تفاهم لتوسعة محطة التوليد في غزة لتنتج 500 ميجاوات، وهو كفيل بإنهاء أزمة الكهرباء في قطاع غزة ووقف برنامج القطع والوصل المعمول به". 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد