توجه لتغيير صفة "تاجر"

صحيفة: وعود إسرائيلية بزيادة تصاريح تجار غزة مطلع العام القادم

الاحتلال جهز معبر بيت حانون "إيرز" مؤخراً، لاستيعاب عدد أكبر من المغادرين والقادمين - أرشيف

كشفت صحيفة "الأيام" المحلية، اليوم الإثنين، عن وعود إسرائيلية بزيادة تصاريح تجار غزة ، مطلع العام القادم.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة الشؤون المدنية - لم تسمه- أن إسرائيل تنوي رفع العدد الإجمالي لتلك التصاريح لتصل إلى 20 ألف تصريح بداية العام القادم.

وذكر المصدر للصحيفة أن "عدد التصاريح، التي تحمل تصنيف "تاجر" الموجودة حالياً، يبلغ نحو 10 آلاف تصريح، معظمها لعمال يجتازون معبر بيت حانون بصورة دورية، ومن المفترض أن ينتهي ثلثها حتى نهاية العام الجاري".

وأكد المصدر نفسه أن "ثمة حديثاً ووعوداً إسرائيلية بتعويض العدد المنتهي لتلك التصاريح، وإعادة رفعها لتعود لـ"10 آلاف، مع وعود أخرى برفع العدد الإجمالي للتصاريح لتصل إلى 20 ألف تصريح مطلع العام القادم".

وقال المصدر إن "الاحتلال لا يزال يرفض منح التصاريح بصفة "عمال" حتى يتهرب من الحقوق المترتبة على هذا المسمى، وأن ثمة توجهاً من الاحتلال بتغيير صفة "تاجر"، والبحث عن مسمى آخر للتصاريح المرتقب إصدارها".

وأوضح المصدر نفسه أن "الاحتلال جهز معبر بيت حانون "إيرز" مؤخراً، لاستيعاب عدد أكبر من المغادرين والقادمين، ومن المتوقع منح تسهيلات إضافية على هذا المنفذ، وبخلاف التصاريح قد تشمل تسهيل مغادرة وقدوم المرضى والوفود الأجنبية، وتسهيل خروج وعودة مصلين للمسجد الأقصى، إضافة لتسهيل وصول الطرود البريدية، ضمن السلع المسموح وصولها للقطاع". وفق ما نقلته الصحيفة

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد