غزة:مركز الإعلام المجتمعي "CMC" ينفذ سلسلة ورشات توعية في محافظة الوسطى.

مركز الإعلام المجتمعي "CMC" ينفذ سلسلة ورشات توعية في محافظة الوسطى.

"غالباً ما نردد على مسامع أطفالنا مقولات تشيد بأهمية ترشيد استهلاك المياه، ونعرف أن المياه تشكل عنصر أساسي ومهم في حياة أي إنسان، وأي خطر يهددها هو تهديد لحياة الإنسان، وهنا يبرز دور عملية رفع الوعي المجتمعي بآليات ترشيد استهلاك المياه كنقطة انطلاق لنتبنى كمواطنين ومواطنات سلوكيات صديقة أكثر للبيئة وتساهم في التخفيف من حدة مشاكل المياه" تقول إحدى السيدات المشاركات في لقاءات التوعية التي ينفذها مركز الإعلام المجتمعي حول "ترشيد استهلاك المياه".

وتأتي هذه الورش ضمن أنشطة مشروع "نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان بشكل أفضل في جنوب الضفة الغربية، و القدس ، وقطاع غزة - ماء وأرض"، الممول من الاتحاد الأوروبي، والمنفذ من معهد الأبحاث التطبيقية - القدس (أريج)، وشركاؤه مؤسسة تنمية وإعلام المرأة (تام)، ومركز مصادر التنمية الشبابية - الخليل (YDRC).

حيث شارك أكثر من 120 شخص من أهالي مناطق محافظة الوسطى من كلا الجنسين ومن كافة الفئات تحديداً المزارعين/ات وربات البيوت وذوات الإعاقة في 6 ورشات توعية، تم تنفيذها بالتعاون مع 6 مؤسسات أهلية قاعدية تعمل في الوسطى؛ جمعية براعم الأمل والمحبة، والجمعية الفلسطينية لرعاية مرضى السرطان، وجمعية تنمية المرأة الريفية، وكذلك جمعية نور المعرفة، وجمعية ارتقاء للتنمية المجتمعية، بالإضافة إلى جمعية الشباب والبيئة.

وتهدف لقاءات التوعية إلى رفع مستوى الوعي بأهمية المياه في الواقع الذي تطول فيه مشاكل المياه من تلوث وشح وتقلص الموارد لكافة أفراد المجتمع، حيث نقف خلال هذه الورش على الأسباب والعوامل ونتفاكر مع أهالي محافظات قطاع غزة فيما يمكننا فعله كأفراد وجماعات ومؤسسات لتخفيف حدّة هذه الأزمة، ونُطلع المشاركين/ات على ما يتعرض له الحق في المياه من انتهاكات قد تتوه في جُملة الانتهاكات التي تتعرض لها معظم الحقوق الأساسية يومياً. حسب ما أوضحت عندليب عدوان، مديرة مركز الإعلام المجتمعي.

ويتدرّج ((CMC في موضوعات ورش التوعية لنقل المشاركين/ات من الوعي بالمشكلة إلى الممارسة والسلوك الذي يُساهم في تخفيف مشاكل المياه ولمس الأثر الحقيقي على أرض الواقع، حيث تم تنفيذ 10 لقاءات توعية حول "الحق في المياه، بين المواثيق الدولية والمحلية وانتهاكات قوات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة". واستكمل مركز الاعلام المجتمعي في البناء عليها من خلال تنظيم 20 لقاء توعية حول "ترشيد استهلاك المياه" في كل من محافظة رفح ومحافظة خانيونس ويختتم خلال شهر ديسمبر الجاري تنفيذ 10 ورشات أخرى في محافظة الوسطى، بمشاركة أكثر من 380 شخص من كلا الجنسين.

ويُركز الميسرون والميسرات في لقاءات التوعية على موضوع تلوث المياه في قطاع غزة بشكل عام، وأسباب ومصادر تلوث مياه الشرب وكيفية معالجتها، بالإضافة لمعايير الجودة الكيميائية لمياه الشرب، كما وتُركز أيضاً على الهدف من الترشيد، والذي يتمثل في التوجيه نحو الاستخدام الأمثل للمياه الصالحة للشرب والمحافظة عليها، وتخفيض قيمة فاتورة الاستهلاك، والمحافظة على موارد المياه المحدودة، وغيرها.

وتتطرق ورشات التوعية أيضا لسياسات واستراتيجيات تطوير قطاع المياه والصرف الصحي في قطاع غزة، وإمكانية حماية مصادر المياه الفلسطينية، وتحسين وتطوير خدمة المستهلك، وتقترح أيضاً حلول مختلفة لإنهاء أزمة المياه في قطاع غزة.

يُشار إلى أن "مركز الإعلام المجتمعي" يستكمل سلسلة ورش التوعية حول "ترشيد استهلاك المياه" في محافظتي غزة والشمال ليغطي كافة محافظات قطاع غزة، لاسيما بعد نجاح سلسلة اللقاءات السابقة واستمرار توصيات المشاركين/ات بتكثيف لقاءات التوعية.

من الجدير بالذكر أن مركز الإعلام المجتمعي (CMC) مؤسسة أهلية تعمل بقطاع غزة منذ عام 2007، تسعى لتطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، وتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الإعلامية ضمن النهج القائم على حقوق الإنسان.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد