قناة إسرائيلية: الايعاز بتعليق البناء في مستوطنة "حومش"

مستوطنون يقتحمون أراضي المواطنين في برقة

قالت قناة كان الإسرائيلية الليلة الماضية إن المستوى السياسي في إسرائيل أوعز لنظيره العسكري بعدم اتاحة بناء مبان جديدة في مستوطنة "حومش" المخلاة والمقامة على أراضي بلدتي برقة وسيلة الظهر عام 2005.

وأوضحت القناة أنه ورغم قرار المستوى السياسي الإسرائيلي الا ان المستوطنين لم يتوقفوا عن اقتحام الأرض تحت ذريعة إقامة مدرسة دينية.

وذكرت أنّ المستوى السياسيّ الإٍسرائيليّ، لا يريد تكرار ما حدث في ما يخصّ البؤرة الاستيطانية “إفياتار”، على قمة جبل صبيح في بلدة بيتا قضاء نابلس .

وكانت الحكومة الإسرائيلية برئاسة نفتالي بينيت، قد توصلت في حزيران/ يونيو الماضي، إلى تسوية مع قادة مجلس المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، والتي تقضي بإخلاء “إفياتار”. وبموجب التسوية، تم الاتفاق على إبقاء قوة عسكرية من جيش الاحتلال بشكل دائم في الموقع الذي تقرر حينها أن تقام عليه بعد 6 أسابيع مدرسة دينية عسكرية، وبعد فحص الوضعية القانونية للأراضي المقامة عليها البؤرة الاستيطانية.

وخاض سكان بلدة بيتا مواجهات شبه يومية في المكان حينها، الأمر الذي أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات.

وذكرت هيئة البثّ، أنّ التوصية هذه تأتي بعد مقتل مستوطن وإصابة اثنين، جراء تعرّضهم لإطلاق نار قرب مستوطنة “حوميش”، الواقعة بين سبسطية وبرقة، شمال نابلس، في السادس عشر من الشهر الجاري.

وقالت إنّ الحكومة “لم تقرّر بعد كيفية التعامل مع الوجود اليهودي” في بؤرة “حوميش”، غير أنها ذكرت أن سلطات الاحتلال “لا تريد إعطاء ’مكافأة على الإرهاب’، وهدم المباني (في البؤرة) بعيد القتل (قتل المستوطن)”، زاعمةً أن مباني المستوطنة كانت تُهدَم باستمرار في “السنوات الأخيرة، كل بضعة أشهر”.

المصدر : وكالة سوا- صحيفة القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد