بحث التعاون بين فلسطين وطاجكستان في عدة مجالات

دوشنبه/سوا/ بحث سفير دولة فلسطين لدى جمهورية أوزبكستان وآسيا الوسطى وغير المقيم في طاجكستان محمد ترشحاني، خلال زيارة عمل رسمية إلى جمهورية طاجكستان استمرت 4 أيام، سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين ومتابعة إنجاز مشاريع اتفاقيات التعاون بين فلسطين وطاجكستان.


واستهل السفير ترشحاني الزيارة بلقاء رئيس البرلمان الطاجيكي شوكورجان زخوروف، حيث وضعه بصورة آخر التطورات في الأرض الفلسطينية. فيما أكد زخوروف على موقف بلاده الثابت في دعم الشعب الفلسطيني من أجل نيل حريته وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس ، مرحباً بالتعاون البرلماني مع المجلسين الوطني والتشريعي على مستوى البرلمانين واللجان المتفرعة عنهما وتبادل الزيارات بين الجانبين.


وفي ذات السياق، التقى السفير ترشحاني مع وزير الخارجية الطاجيكي سيراج الدين أصلوف، الذي أكد اهتمام الحكومة الطاجيكية الكبير ورغبتها بتوطيد العلاقات مع فلسطين في كافة المجالات.


وأعرب الوزير أصلوف عن دعم بلاده المستمر لفلسطين في كافة المحافل الدولية، مؤكداً على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، ورغبتها في تسريع إنجاز مشاريع الاتفاقيات والمشاركة في المؤتمر الدولي "المياه من أجل الحياة" المزمع عقده في دوشنبه في الفترة من 9-11 حزيران المقبل.


كما التقى السفير بوزير الاقتصاد والتجارة نعمات الله حيكماتولازاده، حيث أطلعه على الصعوبات والتحديات في المجال الاقتصادي ومجال الاستثمار نتيجة للإجراءات الإسرائيلية وسياسة العزل والمنع والإغلاق التي تمارسها إسرائيل في الأرض الفلسطينية.


ومن الجدير بالذكر أن العمل جار لإنجاز اتفاق تفادي الازدواج الضريبي بين البلدين وتشجيع حماية الاستثمار.


وكان السفير ترشحاني التقى أيضا، رئيس اللجنة العليا للشباب والرياضة والسياحة في جمهورية طاجكستان الوزير أختام أبدولوزوده حيث وضعه بصورة الأوضاع الراهنة والصعوبات والتحديات التي تواجه الرياضة والشباب والسياحة في فلسطين نتيجة للخروق الإسرائيلية المستمرة في هذا المجال وفي مجالات متعددة، وطلب السفير دعم الجانب الطاجيكي في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لوقف العنصرية الإسرائيلية بحق الرياضيين الفلسطينيين.


ومن الجدير بالذكر أن العمل قائم لإنجاز اتفاق تعاون في مجال الشباب والرياضة، وتم التأكيد على وجوب تبادل الزيارات والوفود بين البلدين وأهمية تشجيع السياحة الدينية من طاجكستان إلى فلسطين.


وواصل السفير لقاءاته أيضاً مع وزيرة العمل والهجرة الطاجيكية سومانغول تاغويزاده، حيث تم الإطلاع على شروط عمل الأجانب هناك، وطلب ترشحاني إطلاعه على الإجراءات لاستيعاب اليد العاملة المهاجرة والتي عادت من روسيا (مئات الآلاف) بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة هناك.


والتقى ترشحاني أيضا رئيس اللجنة الحكومية للتلفزيون والإذاعة الطاجيكي محمد سعيد بيرزاده، حيث تم بحث إمكانية تبادل الخبرات في هذا المجال.


والتقى أيضاً مع رئيس غرفة التجارة الطاجيكية شريف سعيد، لبحث تعزيز التعاون بين الجانبين وضرورة تبادل زيارات رجال الأعمال الفلسطينيين والطاجيك.

واختتم السفير لقاءاته في وزارة الخارجية الطاجيكية مع رئيس إدارة آسيا وإفريقيا حسراف غيوبوف، حيث جرى التأكيد على أن هناك مجموعة اتفاقيات جاهزة للتوقيع في القريب العاجل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد