بينيت يلتقي مستشار الأمن القومي الأميركي

بينيت يلتقي مستشار الأمن القومي الأميركي

التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الأربعاء، في مكتبه، مع مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، كما سبقه لقاء بين سوليفان ونظيره الإسرائيلي أيال حولتا.

واعتبر بينيت بحسب بيان صدر عن مكتبه، خلال اللقاء، أن للمحادثات بين الدول العظمى وإيران في فيينا انعكاسات على الشرق الأوسط.

وقال بينيت، "لأن العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة قوية إلى هذه الدرجة، فإنه بإمكاننا التحدث بانفتاح وصراحة حول التحديات المشتركة".

وأضاف أن "لما يحدث في فيينا انعكاسات عميقة على الاستقرار في الشرق الأوسط وأمن إسرائيل في السنوات القريبة المقبلة".

والتقى سوليفان مع بينيت، وتمحور حول إيران والمباحثات في فيينا حول إحياء الاتفاق النووي، إلى جانب عدد من المواضيع الأخرى المشتركة بين الدولتين.

من جانبه، قال سوليفان إن الرئيس الأميركي، جو بايدن، "طلب مني المجيء إلى هنا، قبل عيد الميلاد، لأننا موجودون في نقطة زمنية بالغة الأهمية لدولتينا حيال مجموعة مواضيع أمنية هامة".

وأضاف أن "ثمة أهمية لأن نجلس معا ونطور إستراتيجية ووجهة نظر مشتركة، تضمن بشكل أساسي مصالح الدولتين. ونحن نؤمن بأن هذه المصالح، مثل القيم التي تستند إليها دولتينا، مشتركة وعميقة جدا".

وتابع سوليفان ان "الرئيس طلب أن أنقل إليك أيضا شكره الشخصي والعميق على تلك الفترة القاسية في شهر آب/أغسطس، عندما زرت الولايات المتحدة ونحن تلقينا هجوما إرهابيا شديدا في أفغانستان. وأبديت حينها دعما، بصفة شخصية وكذلك باسم دولتك".

وأوضح سوليفان أنه "في ذلك اليوم، كما هو هذا اليوم، يعكسان أنه عندما تقف إسرائيل والولايات المتحدة معا، نكون أقوى. وهذه هي الروح التي جئت بها إلى هنا اليوم. وشكرا لك شخصيا وشكرا للشعب في إسرائيل".

وشارك في اللقاء بين بينيت وسوليفان السفير الإسرائيلي في واشنطن، مايك هرتسوغ، والسفير الأميركي في إسرائيل، توماس نايدس، ومسؤولون آخرون.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد